المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16418 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تحليل : الآية 81 سورة البقرة  
  
1797   06:46 مساءاً   التاريخ: 27-04-2015
المؤلف : الشيخ ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسي
الكتاب أو المصدر : التبيان
الجزء والصفحة : ج 1 ، ص 324-326.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

قال : { بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [البقرة : 81]. آية بلا خلاف.

الاعراب والقراءة :

قرأ أهل المدينة خطيئاته على الجمع. الباقون على التوحيد.

قوله «بلى» جواب لقوله : { لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً } [البقرة : 80]. فرد اللَّه عليهم بأن قال : بلى من أحاطت به خطيئته ، ابداً. وبلى تكون جواباً للاستفهام الذي اوله جحود. وتكون جواباً للجحد وان لم تكن استفهاماً ، كقوله :

{ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ } [الزمر : 58]. الى قوله‏ { بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا } [الفاتحة : 59]. ويقول القائل لم افعل كذا وكذا فيقول له غيره : بلى قد فعلت. بلى ونعم جوابان :

أحدهما- يدخل فيما لا يدخل فيه الآخر ، لأن بلى تدخل في باب الجحود.

وقال الفراء : انما امتنعوا من استعمال نعم في جواب الجحد ، لأنه إذا قال لغيره مالك علي شي‏ء فقال له نعم ، فكأنه قد صدقه ، وكأنه قال نعم ليس لي عليك شي‏ء ، فلهذا اختلف نعم وبلى.

وقوله : «سيئة» فمن همزاتي بيائين بعدهما همزة. ومن ترك الهمزة على لغة أهل الحجاز يقول «سية» مثل عية. ومن لين قال «سيئة» كأنه يشير الى الهمزة ويسكنها.

المعنى :

قال مجاهد ، وابن عباس وابو وائل ، وقتادة وابن جريح : «السيئة» هاهنا الشرك. وقال السدي : الذنوب التي وعد اللَّه عليها النار. والذي يليق بمذهبنا ها هنا قول مجاهد ، لأن ما عدا الشرك لا يستحق عندنا عليه الخلود في النار.

{ وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } [البقرة : 81]. قال ابن عباس ومجاهد انها الشرك. وقال الربيع ابن خيثم : من مات عليها. وقال ابن السراج : هي التي سدت عليه مسالك النجاة.

وقال جميع المعتزلة : انه إذا كان ثوابه اكثر من عقابه. والذي نقوله : الذي يليق بمذهبنا ان المراد بذلك الشرك والكفر. لأنه الذي يستحق به الدخول مؤبداً. ولا يجوز ان يكون مراداً بالآية.

وقوله : { وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } [البقرة : 81] يقوي ذلك ، لأن المعنى فيه ان تكون خطاياه كلها اشتملت عليه ولا يكون معه طاعة يستحق بها الثواب ، تشبيهاً بما أحاط بالشي‏ء من كل وجه. ولو كان معه شي‏ء من الطاعات ، لكان مستحقاً للثواب فلا تكون السيئة محيطة به ، لأن الإحباط عندنا باطل فلا يحتاج الى تراعي كثرة العقاب ، وقلة الثواب ، لأن قليل الثواب عندنا يثبت مع كثرة العقاب ، لما ثبت من بطلان التحايط بأدلة العقل. وليس هذا موضع ذكرها ، لأن الآية التي بعدها فيها وعد لأهل الايمان بالثواب الدائم. فكيف يجتمع الثواب الدائم والعقاب الدائم ، وذلك خلاف الإجماع ؟ ومتى قالوا أحدهما يبطل صاحبه ، قلنا الإحباط باطل ليس بصحيح على ما مضى. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة