المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5932 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تغذية السمان
2024-04-25
نبذة عن تاريخ وانواع الحمام
2024-04-25
اغراض تربية الحمام
2024-04-25
طرق تربية الحمام
2024-04-25
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحمد بن محمد بن موسى بن هارون الأهوازي  
  
2144   09:57 صباحاً   التاريخ: 18-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 156
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الخامس الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-8-2016 1107
التاريخ: 21-8-2016 1184
التاريخ: 22-8-2016 1168
التاريخ: 24-8-2016 637

أحمد بن محمد بن موسى بن هارون الأهوازي المعروف بابن الصلت الأهوازي أبو الحسن.
في أمل الآمل، فاضل جليل يروي عنه الشيخ الطوسي، وفي نقد الرجال: من مشائخ الشيخ الطوسي روى عنه في الفهرست عند ذكر إبراهيم بن محمد بن يحيى وغيره وروى هو عن ابن عقدة وفي منهج المقال روى الشيخ الطوسي عنه عن ابن عقدة جميع رواياته وكتبه قال وكان معه خط أبي العباس ابن عقدة بإجازته وشرح رواياته وكتبه وهذا يدل في الجملة على اعتباره وعلى صحة رواياته عنه بخصوصه انتهى وقال البهبهاني في تعليقته على منهج المقال انه من مشائخ الإجازة ثم حكى عن المحقق الشيخ سليمان البحراني صاحب المعراج والبلغة في الرجال أنه قال وجدت في إجازة العلامة لأولاد زهرة انه من رجال العامة ولم أجده في كلام غيره.
وفي ميزان الاعتدال أحمد بن محمد بن موسى بن هارون بن الصلت الأهوازي سمع المحاملي وابن عقدة وعنه الخطيب وكان صدوقا صالحا وقال سمعت البرقاني يقول ابنا الصلت ضعيفان انتهى ومراده بابني الصلت المترجم وآخر ذكره قبله وفي لسان الميزان بعد نقل ذلك: وقال الحافظ أبو ذر الهروي لا باس بهما إذا حدثا من أصولهما انتهى وفي مشتركات الكاظمي يعرف برواية ابن عقدة عنه انتهى وروى عنه الشيخ في الفهرست وذكره بحر العلوم في رجاله من مشائخ النجاشي فقال: ومنهم أحمد بن محمد الأهوازي كما في ترجمة محمد بن إسحاق بن عمار وهو ابن الصلت الأهوازي كما في برية العبادي روى عنه الشيخ في الفهرست كثيرا وقال أحمد بن محمد بن موسى الأهوازي المعروف بابن الصلت وهو طريقه إلى أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ قال في الفهرست أخبرنا بجميع رواياته وكتبه يعني ابن عقدة أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى الأهوازي وكان معه خط أبي العباس بإجازته وشرح رواياته وكتبه عن أبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد انتهى وقال الشيخ في باب من لم يرو عنهم ع في ترجمة ابن عقدة: روى عنه التلعكبري من شيوخنا وغيره. وسمعنا من ابن المهتدي المهدي ومن أحمد بن محمد المعروف بابن الصلت رويا عنه وأجاز لنا ابن الصلت جميع رواياته.

وذكر العلامة في اجازته لبني زهرة بابن المهدي وابن الصلت فيمن روى عنه الشيخ من رجال الكوفة بين رجال العامة ورجال الخاصة وهذا يعطي التردد في كونهما منا ومر عن ميزان الاعتدال انه كان صدوقا صالحا وهو يؤكد الوهم فيه وقال النجاشي في ترجمة ابن عقدة انه لقي جماعة ممن رآه وسمع منه أصحابنا ومن العامة ومن الزيدية وبذلك ينقدح الشك في سائر رجال ابن عقدة ممن لم يتحقق مذهبه كأحمد بن محمد بن هارون ومحمد بن هارون ومحمد بن جعفر الأديب والقاضي أبي عبد الله الجعفي وهؤلاء وان بعد ان يكونوا من العامة لروايتهم كتب أصحابنا المشحونة بما لا يوافقهم الا انه يحتمل كونهم من الزيدية الجارودية كشيخهم ابن عقدة والأقرب انهم منا بناء على الغالب في رواة أحاديث أئمتنا ع انتهى المراد نقله من رجال بحر العلوم.

مشايخه :

قد علم مما مر انه يروي عن الحافظ أبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد المعروف بابن عقدة وعن المحاملي.

تلاميذه :

قد علم مما مر انه يروي عنه الشيخ والنجاشي والخطيب.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع