المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الشيخ حسن علي البدر القطيفي  
  
1266   01:25 صباحاً   التاريخ: 24-8-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 2 - ص 79
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الشيخ حسن علي البدر القطيفي بن عبد الله ولد سنة 1278 في مدينة النجف الأشرف، حيث تربى في ظل والده، ثم توفي عنه والده الذي كان يتولى أمره في مدينة النجف الأشرف، وهو في بداية عمر الشباب فعاد إلى بلده: القطيف.
وأكمل دراسته العلمية على يد الشيخ محمد النمر، المتوفى سنة 1348والشيخ عبد الله بن الشيخ ناصر أبو السعود المتوفى سنة 1341.
وينقل الشيخ فرج في كتابه الأزهار الأرجية: أن الشيخ أصيب في أول دور من أدوار حياته الشباب بكوارث ورزايا، ولكن بالرغم من صغر سنه آنئذ، فهي لم تؤثر على عزيمته الماضية.
وعلى الرغم من الظروف المعيشية القاهرة في ذلك الوقت، إلا أن فكرة العودة إلى النجف ظلت تراوده، وهناك قطع شوطا علميا طويلا، فطالبه عمه بالعودة إلى الوطن. وعاد فترة وجيزة تزوج بعدها وسافر إلى حج بيت الله الحرام، ومن هناك توجه مرة أخرى إلى النجف ليواصل طلب العلم، فدرس لدى كبار العلماء، منهم: المحقق الخراساني، والشيخ محمد طه نجف، والشيخ ملا هادي الطهراني.
استمر فترة يتولى التدريس وأجيز من كل من: الشيخ فتح الله، المعروف بشيخ الشريعة الأصفهاني، والشيخ المازندراني والشيخ محمد تقي آل أسدآبادي. والشيخ محمد كاظم الخراساني. والشيخ عبد الله الشيخ محمد تقي أسد الله الدزفولي.
ومن تلاميذه: الشيخ حسين الشيخ علي القديحي والشيخ منصور علي المرهون وغيرهم.
ثم سافر إلى الهند لعلاج عينه، وأقام بها بضعة شهور في مدينة حيدر آباد، ولكنو وهناك حاول بعض المسيئين حينها التعرض بسوء للشيخ، فعاد إلى النجف وفي سنة 1329هـ ، 1912 م هاجمت القوات الإيطالية طرابلس الغرب في ليبيا فبادر إلى الاعلان عن سخطه لهذا الانتهاك لحرمات المسلمين، وطبع رسالة على شكل كتاب تحت عنوان: دعوة الموحدين إلى حماية الدين، دعا فيها إلى الجهاد، وحمل السلاح ضد الغزاة، وقد فرع من تصنيفها كما جاء في كتاب الأزهار الأرجية في 25 شوال من نفس العام وطبعت بتاريخ 28 ذي القعدة من العام ذاته.

مؤلفاته:
1- وسيلة المبتدئين إلى فهم عبائر المنطقيين.
2- حاشية على تهذيب المنطق.
3- شرح مبسوط غير تام.
4 - حاشية على فرائد الأصول، وهي تحليل رسائل الشيخ الأنصاري.
5 - حاشية على كفاية الأصول، وهي تحمل غوامض الكفاية للمحقق الخراساني.
6 - رسالة وجيزة في مسالة أصولية.
7- رسالة في أحكام المكاسب والتجارة، وفق آراء أستاذه الخراساني.
8- إحقاق الحق وإبطال الباطل.
9 - روح النجاة وعين الحياة، وهي رسالته لمقلديه على ضوء فتاوي الشيخ محمد كاظم الخراساني طبعت سنة 1327.
10- ذكرى الشيخ محمد بن ناصر آل نمر القطيفي العوامي.
وغير ذلك من الرسائل.​




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة
قسم التطوير يُقيم دورة أخلاقيّات المهنة ضمن برنامج تأهيل المنتسبين الجدد