المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحضير 3-[مركبتو مثيل-(4،3،1-اوكسادايازول-2-ثايون-5-ايل)]-4،2،1-ترايازول
2024-05-06
شعر لابن عبد الحميد البرجي
2024-05-06
شعر لابن عبد الصمد
2024-05-06
تحضير 2-فنيل امينو-4-معوضات-4،3،1-اوكسادايازول
2024-05-06
شعر لابن عياض القرطبي
2024-05-06
تحضير معوضات 2-فنيل امينو-4،3،1-ثايادايازول
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مصادر الافعال الثلاثية  
  
17489   08:06 صباحاً   التاريخ: 21-7-2020
المؤلف : ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه
الكتاب أو المصدر : مقصوصات صرفيّة ونحويّة
الجزء والصفحة : ص:52-55
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المصدر وانواعه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5/11/2022 1326
التاريخ: 20-10-2014 2182
التاريخ: 20-10-2014 1891
التاريخ: 20-10-2014 3200

 

مصادر الافعال الثلاثية

v نلاحظ أن المصادر الثلاثية – المأخوذة من الفعل الثلاثي – أكثرها سماعيّة تُعرَف بالسماع والرجوع إلى معاجم اللغة ، مثل :  قطع – قطعاً ، رعى – رعيًا ، قام – قيامًا ، فهم – فهمًا .

أما المصادر التي لم تُسمع عن العرب فقد وضِع لها قواعد وضوابط تطبق على نظائرها وقد رصدتها في جداولٍ ، والتي أتفق عليها الصرفيون وأصبحت قواعد 

عامة متبعة وعُرفت بالمصادر القياسيّة ، وهي كالتالي :ـ

أ – إذا دل الفعل على حِرفة جاء مصدره على وزن فِعالة : زرع  زراعة ، حرث حِراثة ، فلح فِلاحة ، صنع صِناعة ، خاط خِياطة ، درس دِراسة ،

حاك حِياكة ، خرط خِراطة ، تجر تِجارة .

ب – إذا دل الفعل على امتناع جاء مصدره على وزن فِعال : جمح جماحاً ، أبى إباءً ، شرد شِراداً ، نفر نِفاراً ، دفع دِفاعاً ، حَرن حِراناً .

ج – إذا دل الفعل على حركة أو تقلب أو اضطراب جاء مصدره علـى وزن فَعلان : غلى غلياناً ، طاف طوفاناً ، ثار ثوراناً ، سال سيلاناً ، فاض فيضاناً ، دار دوراناً ، جرى جرياناً ، حدث حدثاناً ، طار طيراناً ، هاج هيجاناً ، خفق خفقاناً .

د – إذا دل الفعل على مرض أو داء جاء مصدره على وزن فُعال : عطس عطاس ، سعل سُعال ، زكم زُكام ، صدع صُداع ، دار دُوار ، صرخ صُراخ ، كزَّ كُزاز .  

هـ– إذا دل الفعل على لون جاء مصدره على وزن فُعْلة : خضر خُضْرة ، حمر حُمْرة ، صفر صُفْرة ، سمر سُمْرة ، زرق زُرْقة ، شهُب شُهْبه .  

و ـ إذا دل الفعل على صوت جاء مصدره على وزن فُعال أو فَعيل : نبح نُباح ، دعا دُعاء ، عوى عُواء ، صهل صهيل ، زأر زئير ، حف حفيف ، أزّ أزيز .

ز – إذا دل الفعل على سير جاء مصدره على وزن فَعيل : رحل رَحيل ، وخَذَ وخيذ ، رسم رسيم ، دبّ دبيب .   

ح ـ إذا كان الفعل على وزن فَعَل وكان متعدياً ، يأتي مصدره على وزن فَعْل مثل : فَتَح فَتْحاً ، شَدَّ شَدّْاً ، رَدَّ رَدّْاً ، طَرَح طَرْحاً ، كَسَر كَسْراً ، جَمَح جَمْحاً ،  طَرَق طَرْقاً ، قَال قَوْلاً ، بَاع بَيْعاً ، غَزَا غَزْواً ، أكَل أكْلاً .

ط ـ إذا كان الفعل على وزن فَعَل وكان لازماً ، يأتي مصدره على وزن فُعُول مثل : هَبَط هُبُوطاً ، نَزَل نُزُلاً ، خَرَج خُروجاً ، سَجَد سُجودًا ، سَكَت سُكوتًا ، حَلَّ حُلولاً ، مَرَّ مُرورًا ، نَمَا نُموًّا([1] ) ، غَرَب غُروبًا ، ثَبَت ثُبوتًا ، رَكَع رُكوعًا . 

ي ـ إذا كان الفعل على وزن فَعِل وكان متعدياً ، يأتي مصدره على وزن فَعْل مثل : شَرِب شَرْبًا ، سَمِع سَمْعًا ، فَهِم فَهْمًا ، حَمِد حَمْدًا ، أمِن أمْنًا ، جَهِل جَهْلاً ، رَحِم رَحْمًا ، ألِف إلفْا .

 ك ـ إذا كان الفعل على وزن فَعِل وكان لازماً ، يأتي مصدره على وزن فَعَل مثل : أسِف أسَفَا ، نَدِم نَدَمًا ، فَشِل فَشَلاً ، غَرِق غَرَقًا ، أنِفاً أنَفَا ، عَجِل عَجَلاً ، خَطِئ خَطَأ ، مَلِّ مَلَلاً ، بَطِر بَطَرًا .

ل ـ إذا كان الفعل على وزن فَعُلَ وكان لازماً دائماً ، يأتي مصدره على وزن فُعوله وفَعاله مثل : خَشُن خُشونة ، سَهُل سُهولة ، صَعُب صُعوبة ، عَذُب عُذوبة ، لان لُيونة ، بَلُغ بلاغة ، صَرُح صراحة ، عَبُل عَبالة ، سَمُح سَماحة ، حَلُب حَلابة ، جَزُل جَزالة ، فَصُح فَصاحة . وقد يكون للفعل الواحد مصدران بمعنى واحد فُعوله وفَعاله ، مثل : سَمُح سَماحه وسُموحه                                       وقد يكون للفعل مصدران كلاً منهما يدل على معنى ، مثل : مَلُح ملاحة أي حسن وجميل ومَلُح ملوحة من الملح .   

وسأجمل ما قمت بشرحهِ سابقًا عن المصادر على شكل جداول فيها الأفعال الثلاثية اللازمة والمتعدية ومصادرها وهي كالتالي :ـ

جدول ( 1 ) .

الرقم

الفعل

وزنه

متعد أو لازم

ما دل عليه الفعل

المصدر

وزنه

1

زرع

صنع

تجر

فَعَل

فَعَل

فَعَل

متعد

متعد

متعد

دل على حرفة

دل على حرفة

دل على حرفة

زراعة

صناعة

تجارة

فِعَالة

فِعَالة

فِعَالة

 

2

جمح

أبى

نفر

فَعَل

فَعَل

فَعَل

لازم

لازم

لازم

دل على امتناع

دل على امتناع

دل على امتناع

جِماح

إباء

نِفار

فِعال

فِعال

فِعال

3

غلى

دار

طار

 

فَعَل

فَعَل

فَعَل

لازم

لازم

لازم

جميعها دل على حركة وتقلب واضطراب

غَليان

دوران

طيران

فَعَلان

فَعَلان

فَعَلان

4

عطس

سعل

صدع

فَعَلَ

فَعَلَ

فَعَلَ

لازم

لازم

لازم

دل على مرض

دل على مرض

دل على مرض

عُطاس

سُعال

صُداع

فُعال

فُعال

فُعال

5

خضر

حمر

صفر

فَعِل

فَعِل

فَعِل

لازم

لازم

لازم

دل على لون

دل على لون

دل على لون

خُضرة

حُمرة

صُفرة

فُعْلة

فُعْلة

فُعْلة

6

 

 

 

 

7

 

نبح

عوى

صهل

نعق

رحل

ذمل

رسم

دبّ

فَعَلَ

فَعَلَ

فَعَلَ

فَعَلَ

فَعَلَ

فَعَلَ

فَعَلَ

فَعَلَ

لازم

لازم

لازم

لازم

لازم

لازم

لازم

لازم

دل على صوت

دل على صوت

دل على صوت

دل على صوت

دل على سير

دل على سير

دل على سير

دل على سير

نُباح

عُواء

صهيل

نعيق

رحيل

ذميل

رسي

دبيب

 

فُعال

فُعال

فَعِيل

فَعِيل

فَعِيل

فَعِيل

فَعِيل

فَعِيل

 

 

 

 

جدول ( 2 ) .

الرقم

الفعل الماضي

وزنه

متعد او لازم

المصدر

وزنه

الفعل المضارع

ملاحظات

1

نَصَر

سَمِع

فَتَح

فَعَل

فَعِل

فَعَل

متعد

متعد

متعد

نَصْر

سَمْع

فَتْح

فَعْل

فَعْل

فَعْل

يَنْصُر

يَسْمَع

يَفْتَح

يشترط في الفعل أن يكون متعدياً ، وللمصدر وزن واحد

2

صَعُب

بَلُغ

كَرُم

فَعُل

فَعُل

فَعُل

لازم

لازم

لازم

صُعُوبة

بَلَاغة

كَرَم

فُعُولة

فَعَالة

فَعَل

يَصْعُب

يَبْلُغ

يَكْرُم

يشترط في الفعل أن يكون مضموم العين،

للمصدر ثلاثة اوزان

3

طَرِب

تَعِب

فَرِح

فَعِل

فَعِل

فَعِل

لازم

لازم

لازم

طَرَب

تَعَب

فَرَح

فَعَل

فَعَل

فَعَل

يَطْرَب

يَتْعَب

يَفْرَح

يشترط في الفعل أن يكون مكسور العين للمصدر وزن واحد

4

جَلَس

سَجَد

خَرَج

فَعَل

فَعَل

فَعَل

لازم

لازم

لازم

جُلُوس

سُجُد

خُرُوج

فُعُول

فُعُول

فُعُول

يَجْلِس

يَسْجِد

يَخْرُج

يشترط في الفعل أن يكون مفتوح العين ، للمصدر وزن واحد

 

 

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ـ أصلها : نموْوًا على وزن فعول ثُمَّ أُدغمت الواو الأولى في الثانية .

 

 

 


 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



في مسعى إلى نشر الفكر الأصيل جمعية العميد تشارك بفعاليّة في معرض تونس الدوليّ للكتاب
المجمع العلمي يقيم مسابقة (أنوار المصطفى) القرآنية في قضاء الهندية
جامعة الكفيل تنظم مجلس عزاء بذكرى شهادة الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة .. تُجري قرعة الحج ضمن حصتها المقرّرة لخدّام الإمامين الكاظمين "عليهما السلام"