المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8645 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التيّار المتردّد  
  
580   10:30 صباحاً   التاريخ: 24 / 11 / 2019
المؤلف : خلود أبو حسين
الكتاب أو المصدر : https://mawdoo3.com
الجزء والصفحة : .....
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الكهربائية والمغناطيسية / الكهربائية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14 / 12 / 2020 426
التاريخ: 12 / 10 / 2020 341
التاريخ: 1 / 10 / 2020 318
التاريخ: 17 / 9 / 2016 1497

التيّار المتردّد

يعرف التيّار المتردّد بأنّه التيّار الذي له القدرة على عكس اتّجاه سريانه بحركات منتظمة، ويتم إنتاج هذا التيّار باستخدام مولدات خاصة، وتوصل هذه المولدات في المولدات الكهربائيّة الضخمة أو بعض أشكال المحرّكات، ويستخدم هذا التيّار في المحرّكات الكهربائيّة، وفي تمديدات التيّار المنزليّة التي تستخدم للمصابيع، والسخانات، والمكيّفات، ولكن معظم الأجهزة الكهربائيّة لا تحتاج لهذا النوع من التيّار ويتوفر فيها محولات خاصّة بها.

ينتج هذا التيّار عن تغيير الشحنات لاتّجاه سريانها، ويعرف تردّد التيّار المتناوب بأنه قدرة الشحنة على إتمام دورة، كما أن التردد يقاس بوحدة الهيرتز، وفي الغالب تتولد الطاقة عند 50-60 هيرتز، ويتميز هذا النوع من التيّار بسهولة نقله بكفاءة عالية من محطات القوى، كما أنّ الكمية المفقودة أقل من التي تفقد من التيّار المستمر، ولكن فرق الجهد في هذا النوع كبير جداً مما يجعله خطراً جداً خاصة في المنازل، لذلك تستخدم المحولات الخاصة بفرق الجهد لتقليل أو زيادة فرق الجهد، وهذه الخاصيّة لا تتوفّر في التيّار المستمر.

أمّا مبدأ عمل التيّار المتناوب، فيكون بتدفق الإلكترونات في هذا النوع من التيّار يكون متغيّراً، فهو ينتقل عدة مرات في الثانية الواحدة، وينتج هذا التغير بسبب تناوب القطبين الموجب والسالب، وهذا السبب في تسميته بالتيّار المتردّد نتيجة لتردد وجهة التيّار مابين القطبين السالب والموجب، لذلك فالزمن عامل مهم في هذا النوع من التيّار.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




ضمن فعاليات مهرجان العفاف ... العتبة العلوية المقدسة تقيم حفل التكليف السنوي الثامن لأكثر من ألف طالبة من مدارس النجف الأشرف
العتبة العلوية المقدسة تحضر مراسم الاحتفال بمهرجان الإبداع في كلية الإمام الكاظم (ع)
شاهد الشباك الطاهر لأمير المؤمنين(عليه السلام) يتكلل بالورود الطبيعية تيمنا بولادة السيدة الزهراء(عليها السلام)
العتبة الرضوية المقدسة تبحث سبل التعاون المشترك مع العتبة العلوية المقدسة