المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4516 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الموسوعة الإسلاميّة الميسرة من نماذج الفهم الخاطئ عن الإسلام والمسلمين  
  
1786   07:34 صباحاً   التاريخ: 23-1-2019
المؤلف : الشيخ فؤاد كاظم المقدادي
الكتاب أو المصدر : الإسلام و شبهات المستشرقين
الجزء والصفحة : 216- 220
القسم : العقائد الاسلامية / مقالات عقائدية /

الموسوعة الإسلاميّة الميسرة هي خلاصة دائرة المعارف الإسلاميّة ، أُعدّت تحت إشراف اثنين من كبار المستشرقين وهما : الانجليزي ( جب )(1) والهولندي ( كريمرز )(2) ، وقد كُتبت باللغة الإنجليزية ، وتقع في مجلّدٍ واحد ، وتُرجمت إلى اللّغة العربيّة تحت إشراف الدكتور راشد البرّاوي ، وطبعتها مكتبة ( الانجلو ) في القاهرة وصدرت في مجلّدين بتعداد 1256 صفحة من القطع الكبير(3) .

وفي معرض بيان اتّجاه وطبيعة هذه الموسوعة يقول الدكتور سالم اليافعي : ( إنّ الموسوعة الإسلاميّة الميسّرة هي خلاصة الفكر الغربي خلال القرون الأربعة الأخيرة ، وإنّ الذين اشتركوا في إعدادها تصل قائمة أسمائهم إلى أربعمِئة اسم ) ، وفي مهرجان طبّي كبير في تركيا قام الدكتور اليافعي بحرق غلاف الموسوعة الإسلاميّة الميسّرة ، إعلاناً منه بأنّ الأُمّة الإسلاميّة قد وصلت على حدّ تعبيره إلى مرحلة ( انفصام ) العقل العربي الإسلامي عن ( لبان) الحضارة النصرانيّة اليهوديّة والعقل الاستشراقي الغربي ، وهي في نفس الوقت دعوة للعودة إلى المنابع الإسلاميّة ، ممثّلة في القرآن الكريم وعلومه الإنسانيّة الكبرى ، وتراثنا الحضاري الشامخ من علمٍ وطبٍّ وتاريخ وفقه وسياسة واقتصاد .

ويمكننا القول : إنّ هذه الموسوعة تمثّل عصارة الجهد الاستشراقي في النيل من الإسلام ، والغضّ من شأنه من خلال ما يقارب ألف كتاب اعتمدت عليها مصادر لها ، كانت قد أُلّفت خلال أكثر من أربعمِئة عام .

والمثير في الأمر أنّ الانطلاقة التي بدأها المستشرقون في توجّههم هذا كان له سابقة في أوربّا ، وهي ما قام به الطبيب ( باراسلوس ) عام 1527م في مدينة بازل بسويسرا حيثُ أحرق كتب الطبيب المسلم ابن سينا في الميدان العام بمدينة بازل ، مسجّلاً بذلك نهاية تبعيّة أوربّا للحضارة الإسلاميّة ، وبداية الهيمنة الثقافيّة والحضاريّة لأوربّا على الشرق الإسلامي .

أمّا مفردات الدسّ والتشويه التي حوتها هذه الموسوعة فلا تنحصر بزاوية واحدة ، بل إنّها ضمن مناقشتها للقضايا الأساسيّة تشمل الجوانب المتّصلة بالعقيدة ، كالرسول ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) والقرآن الكريم والسنّة الشريفة ، وكذلك ما هو متّصل بأركان وفروع التشريع الإسلامي ، كالصلاة والحجّ وغيرها ، هذا إضافة إلى تناولها لجوانب من التاريخ الإسلامي وسيرة كبار رجال الإسلام وقادته.

وبملاحظة نقديّة أوليّة نستجلي ما دُفن فيها من تحريف وتشويه، وتزكم أنوفنا رائحة السموم التي دُسّت في موادّها بأيدي مستشرقين يهود ونصارى بهدف تشويه معالم الفكر الإسلامي الأصيل وإثارة الشبهات حول تاريخه الناصع وشخصياته القياديّة.. ويمكننا سوق نماذج عن ذلك كالآتي :

1 ـ في جانب السيرة النبويّة وتحت مادّة ( محمّد ) ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) ، ومادّة (قرآن) نجدهما مليئتين بالدسّ اليهودي والتحريف النصراني ، والشبهات المفتعلة حول أحداث السيرة الشريفة وحقيقة القرآن الكريم ، كما نجدهما قد كُتبتا بطريقةٍ نكراء تُثير الاستغراب وتفتقر إلى المنهج العلمي السليم والأمانة التاريخيّة المطلوبة ، ويزول منّا هذا الاستغراب إذا عرفنا أنّ كاتبهما هو المستشرق الشهير ( بوهل ) ، الذي امتلأت مؤلّفاته بإثارة الشبهات والدسّ والتشويه، والذي يُعدّ من أكثر المستشرقين حِقداً على الإسلام وعلى نبيّه الكريم محمّد ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) .

ففي مادّة ( سيرة ) مثلاً عند بيان أصل السيرة وطبيعتها يدرك القارئ لها مدى الغمز ـ وفي مواضع متعدّدة ـ بأخلاق الرسول ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) ، وما عُرِف عنه مِن أمانةٍ وصدق ، سواءٌ في سلوكه الخاص أم في دعوته لرسالته ، كما في المقاطع التالية من هذه المادّة:

( إنّ فكرة جمع قصّة حياة النبيّ من مولده إلى وفاته في رواية متتابعة محكمة ، ليست فكرة قديمة في الجماعة الإسلاميّة ، ولا هي بالفكرة التي جاءت عفو الخاطر... هذا الاهتمام أبعد ما يكون عن طبيعة التاريخ بالمعنى الذي نفهمه من هذه الكلمة ، وإنّما انصرف إلى تخليد ذكر المغازي على غرار ما كان يفعل العرب في الجاهليّة ، تلك المغازي التي اشترك فيها المسلمون، تحت راية قائدهم الذي كان جلّ أتباعه ينظرون إليه نظرتهم إلى أمير...

وإنْ كان [النبيّ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم )] لا يختلف في خُلِقه اختلافاً مشهوداً عن أُمراء الجاهليّة ، وقد كان الحافز الأوّل إلى هذا الاهتمام هو الذي دفع القوم ، كما نعلم ، إلى إقامة السُنّة في تلك الصورة المأثورة من الحديث المروي...

فليست هذه المغازي إلاّ استمراراً أو تطوّراً لأيّام العرب... هذه السيرة يرجع أصلها إلى التحوّل الذي طرأ على شخصيّة محمّد في ضمير المسلمين الديني ، وإلى شيءٍ آخر فوق هذا كلّه ، وهو أنّ احتكاك المسلمين باليهوديّة والمسيحيّة ، ورغبتهم في أنْ يضعوا مُنشئ الإسلام في كفّة مُنشئي هذين الدّينين ، قد شجّعاهم على وضع تلك القصص التي أحاطوا بها شخص النبيّ ، والتي أحدثت هذا التحوّل الشامل في طبيعة شخصيّته من مولده ( بل قبل مولده ) إلى وفاته ) .

2 ـ في جانب التاريخ الإسلامي وسيرة الشخصيّات البارزة فيه قُلِبت الكثير من الحقائق ، ودُسّت الكثير من السموم والشبهات ، حتّى لكأنّك تقرأ تاريخاً وسيرةً أُخرى لا تمتّ للإسلام والمسلمين بصلة .

ومن الشخصيّات التي طالتها الشبهات ودُسّت في سيرتها السموم ، بعض صحابة الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) كحمزة بن عبد المطّلب ، والعبّاس بن عبد المطّلب ، وبلال الحبشي، ومُصعب بن عُمير ، وكذلك بعض أُمّهات المؤمنين ، بل طالت أيضاً بعض الأنبياء السابقين ، الّذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم : كنبيّ الله صالح ( عليه السلام ) ، ونبيّ الله شعيب ( عليه السلام ) .

فمثلاً من صور التشويه لسيرة حمزة بن عبد المطّلب عمّ النبيّ ، والحطّ من شخصيّته ومصداقيّة انتمائه المبدئي للإسلام ما يقوله المستشرق ( لامنس ) في مادّة ( حمزة ) من أنّه :

( عمّ النبيّ ، وتزيد الروايات أنّه أخوه في الرضاعة سعياً منها إلى تمجيد هذا البطل من أبطال الإسلام في عهده الأوّل ، ولا نعرف عن حمزة فيما عدا ذلك إلاّ القليل ، ويزعم الجهّال من مادحيه أيضاً أنّه اشترك في حرب الفجار...

وفي أوّل الأمر وقف حمزة من الدّين الجديد موقف العِداء ، شأنه في ذلك شأن سائر بني هاشم ، على أنّ لجاج أبي جهل في خصومة النبيّ استثاره ، ومِن ثمّ يُقال إنّه دخل في الإسلام بعد نزول الوحي على محمّد بسنتين ، أو بستّ في روايات أُخرى .

ثمّ هاجر معه إلى المدينة وعاش فيها أوّل الأمر عيشة المغمور البائس ، حتّى لقد بلغ من أمره أنْ خرج عن وعيه في يوم من الأيّام ، تحت تأثير الإفراط من الشراب وحمل بسيفه على جِمالٍ لعليّ ) .

3 ـ في جانب آخر من التاريخ الإسلامي ، أبرزت الموسوعة اهتماماً كبيراً بأصنام العرب قبل الإسلام ، وما أسمته بطقوس الحجّ ، التي حاولت أنْ تخلط فيها بين طقوس الحجّ قبل الإسلام وما شرّعه الإسلام من فرائض عبادة الحجّ .

هذه إلمامة إجماليّة سريعة عن مفردات الدسّ والتشويه الذي تضمّنته هذه الموسوعة ، ومن المؤسف أنْ نجد أنّ الأهداف الخبيثة التي استهدفتها هذه الموسوعة وأمثالها ، قد أثمرت من خلال انخداع الكثير من أبناء الإسلام بها ، خصوصاً أبناء الجيل الحديث مِن مثقّفي وخرّيجي المدارس والجامعات العربيّة ، حيث جعلوه مصدر إلهامهم الرئيسي لمعرفة دينهم وحضارتهم وتاريخهم الإسلامي .

ونتيجة للخطر الذي استشعره بعض الكتّاب والمتتبّعين لخطط المستشرقين ، في تشويه معالم الدين الإسلامي وتاريخه وحضارته ، من خلال هذه الموسوعات عمدوا إلى تقديم البديل عنها ، وتوجيه أبناء الإسلام لاستقاء معارف دينهم وتاريخهم وحضارتهم منها ، ومن هؤلاء الكتّاب الأستاذ أحمد عطيّة الله الذي قام بتأليف ( القاموس الإسلامي ) بديلاً عن الموسوعة الإسلاميّة الميسّرة ، الذي حرص فيه على تصحيح جميع ما فيها من أخطاء ، إلاّ أنّه توفّي قبل أنْ يتمّه .

كما قامت جامعة البنجاب في الهند بمحاولةٍ أُخرى في مجال تقديم البديل ، فعمدت إلى رفع جميع الموادّ المحرّفة والمشبوهة ، التي وردت في دائرة المعارف الإسلاميّة وخلاصتها ، المتمثّلة بالموسوعة الإسلاميّة الميسّرة ، وقدّمت البديل الإسلامي عنها بأقلام علماء مسلمين ، ثمّ ترجمت هذه الدائرة بشكلها المصحّح إلى لغة الأُردو .

وقامت مؤسّسة مكتب التربية العربي لدول الخليج بإصدار كتاب في مجلّدين ، ضمّ أكثر من 30 بحثاً بالردّ على بعض الكتب الاستشراقيّة المشهورة ، الطافحة بالتشويه والمليئة بالدسّ والسموم.

ولعلّ معالم الصحوة والوعي الإسلامي ، الذي برز في أُفق الأمّة الإسلاميّة ، والمدد الإلهي الذي يشعّ من مراكزها العلميّة الرائدة ، هيّأت أرضيّةً خصبةً ، وخلقت توجّهاً كبيراً لمحاكمة كلّ ما كتبه الغرب عن الإسلام والمسلمين ، سواءٌ كان بأقلام المستشرقين والمبشّرين أنفسهم أم بأقلام خرّيجي مدارسهم من أبناء الشرق ، وبدأت هذه المحاكمة على شكل أبحاث شاملة ودراسات موسوعيّة ، بأُسلوبٍ علميٍّ ومنهجٍ هادف على شكل كتب أخذت مكانتها في المكتبة الإسلاميّة ، أو على صفحات المجلاّت المتداولة ، ممّا يجعلنا نطمئنّ إلى أنّ ما حاكه الاستكبار الغربي على يد مَن يُسمّيهم بالمستشرقين ، قد بدأ عدّه التنازلي وأُفوله في عالم العلم والمعرفة .

ــــــــــــــــــــــ

(1) جب ، هاملتون ألكسندر روسكين Gibb, Hamilton Alexander Rosskeen (1895م ) مستشرق انجليزي عُني بدراسة التراث الإسلامي وتعريف الغربيين به . من أشهر آثاره : دراسات في حضارة الإسلام ( عام 1962م ) ، وقد نقله إلى اللغة العربيّة الدكاترة إحسان عبّاس ومحمّد يوسف نجم ومحمود زيد . ( عن موسوعة المورد ج4 ) .

(2) ج ـ هـ ـ كريمرز H. Kramers J. : مستشرق هولندي كثير الطعن في الإسلام ، وصاحب ميول تبشيريّة سافرة .

(3) الجندي ، أنور ـ مؤلّفات في الميزان ـ مجلّة المنار : العدد 7 السنة 11 .




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.

العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة