x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

كسر الأصنام وصك الولاية وردّ الشمس

المؤلف:  السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي

المصدر:  عقائد الإمامية الإثني عشرية

الجزء والصفحة:  ج3 ، 144- 146

19-3-2018

886

روى الجمهور من عدّة طرق أن رسول اللّه [صلى الله عليه واله] حمل عليّا حتى كسر الأصنام من فوق الكعبة و أنه لا يجوز على الصراط الا من كان معه كتاب بولاية عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) و أنه ردت له الشمس بعد ما غابت حيث كان النبي [صلى الله عليه واله] نائما على حجره و دعا له بردّها ليصلّي علي العصر وأنه نزل إليه سطل عليه منديل و فيه ماء فتوضّأ للصلاة و لحق بصلاة النبي [صلى الله عليه واله] و أن مناديا من السماء نادى يوم احد لا سيف إلا ذو الفقار و لا فتى إلا عليّ وروي أنّه نادى به يوم بدر أيضا.

أما الخبر الأول و هو خبر كسر الأصنام فقد أخرجه الحاكم في المستدرك ص 5 ج 3 عن عليّ (عليه السلام) و صحّحه قال لما كانت الليلة التي أمرني رسول اللّه أن أبيت على فراشه و خرج من مكة مهاجرا انطلق بي رسول اللّه إلى الأصنام فقال اجلس فجلست إلى جنب الكعبة ثم صعد رسول اللّه على منكبي ثم قال انهض فنهضت به فلما رأى ضعفي تحته قال اجلس فجلست فأنزلته و جلس لي رسول اللّه ثم قال لي، يا علي اصعد فصعدت على منكبه ثم نهض بي رسول اللّه [صلى الله عليه واله] و خيّل لي اني لو شئت لنلت السماء وصعدت إلى الكعبة و قد اشار ابن ادريس الشافعي إلى هذه الواقعة مادحا لأمير المؤمنين (عليه السلام) كما حكاه في ينابيع المودة في الباب 48 فقال الشافعي:

قيل لي قل في عليّ مدحا                             ذكره يخمد نارا موصده‏

قلت لا اقدم في مدح امرئ‏                 ضلّ ذو اللب إلى أن عبده‏

والنبي المصطفى قال لنا                  ليلة المعراج لمّا صعده‏

وضع اللّه بظهري يده‏                      فأمسّ القلب أن قد برده‏

وعليّ واضع أقدامه‏                         في محلّ وضع اللّه يده‏ .

وأمّا الحديث الثاني وهو أنه لا يجوز على الصراط إلا من كان معه كتاب بولاية علي عليه السلام و في الينابيع عن الحمويني بسنده عن عليّ (عليه السلام) عن النبي [صلى الله عليه واله] قال إذا نصب الصراط على جهنم لم يجز عنه إلا من كانت معه براءة بولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام) و أمّا الحديث الثالث و هو ردّ الشمس فقد قال العلامة في منهاج الكرامة التاسع رجوع الشمس له مرّتين أحدهما في زمن النبي [صلى الله عليه واله] و الثانية في خلافته (عليه السلام) أما الاولى فروى جابر و ابو سعيد الخدري أن رسول اللّه [صلى الله عليه واله] نزل عليه جبرئيل يوما يناجيه من عند اللّه تعالى فلمّا تغشاه الوحي توسد فخذ أمير المؤمنين فلم يرفع رأسه حتى غابت الشمس فصلّى عليّ (عليه السلام) العصر بالإيماء فلمّا استيقظ النبي [صلى الله عليه واله] قال له سل اللّه يرد عليك الشمس لتصلي العصر قائما فدعا فردت الشمس فصلّى العصر قائما وأمّا الثانية فلمّا أراد أن يعبر الفرات ببابل أي الحلّة استعمل كثير من أصحابه دوابهم و صلّى لنفسه في طائفة من اصحابه العصر وفاتت البعض فتكلموا في ذلك فسأل اللّه ردّ الشمس فردت و نظمها الحميري فقال:

ردت عليه الشمس لما فاته‏                 وقت الصلاة و قد دنت للمغرب‏

حتى تبلج نورها في وقتها                  للعصر ثم هوت هويّ الكوكب‏

وعليه قد ردت ببابل مرّة                  أخرى و ما ردت لخلق مغرب‏ .

وأمّا الحديث الرابع وهو حديث السطل والماء والمنديل فقد حكاه أيضا في الينابيع في الباب 39.

 أمّا الحديث الخامس وهو الحديث النداء يوم احد فقد رواه الطبري في تاريخه ص 17 ج 3 وابن الأثير في كامله ص 274 وابن أبي الحديد ص 372 ج 3 و أنهم سمعوا تكبيرا من السماء في ذلك اليوم و قائلا يقول لا سيف إلا ذو الفقار و لا فتى إلا عليّ فاستأذن حسان بن ثابت مادح و شاعر رسول اللّه [صلى الله عليه واله] أن ينشد شعرا فقال:

جبريل نادى معلنا                 والنقع ليس ينجلي‏

والمسلمون أحدقوا                 حول النبي المرسل‏

لا سيف إلا ذو الفقار               ولا فتى إلّا عليّ‏ .

وكذا صدور النداء في بدر و خيبر .