التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
أوّل من دوّن في الإسلام هم أهل البيت (عليهم السلام) وأتباعهم
المؤلف: السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي
المصدر: عقائد الإمامية الإثني عشرية
الجزء والصفحة: ج3 ، 123- 126
18-3-2018
998
إن أوّل من دون في الإسلام هو أمير المؤمنين عليه السلام وأولاده سلام اللّه عليهم وإن لأهل البيت قدما راسخا في العلم وآثارا خالدة في الإسلام وفي الواقع إن أول من دوّن العلم هو سيّد الأوصياء وامام البلغاء علي ابن أبي طالب (عليه السلام) .
وإن أسبق كتاب في الفقه هو كتاب الإمام عليّ عليه السلام وأحكامه فقد كانت عند ابن عبّاس منه نسخة ينظر فيها لأخذ أهم القضايا في القضاء عنه وكان عند الامام الباقر (عليه السلام) نسخة من كتاب عليّ بخطّه يرجع إليه وتوارثه أولاده وأحفاده كما أن عندهم صحف بمختلف العلوم يتوارثونها عنه واحدا بعد واحد وكذا تلاميذه فهذا عليّ بن ابي رافع مولى رسول اللّه [صلى الله عليه واله] وخازن بيت المال في زمان خلافة عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) كان من تلامذة امير المؤمنين (عليه السلام) وخواصه ذكره النجاشي في الطبقة الأولى من مصنفي الشيعة وجمع كتابا في فنون الفقه تلقّى ذلك عن أمير المؤمنين (عليه السلام) وكانوا يعظمون هذا الكتاب وله كتاب السنن والأحكام وابو سليمان زيد الجهني الذي شهد حروب الامام عليّ (عليه السلام) وألّف كتاب الخطب في عصر أمير المؤمنين (عليه السلام).
عهد الامام عليّ لمالك الأشتر: إن أعظم أثر خالد دوّنه الامام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) هو عهده لمالك الأشتر الذي يحتوي على أهمّ القواعد والأصول التي تتعلق بالقضاء والقضاة وإدارة الحكم في الإسلام وقرّر فيه قواعد مهمة في التضامن الاجتماعي بل التعاون الإنساني في إقامة العدل وحسن الإدارة والسياسة وبيان صلاح الهيئة الاجتماعية وتنظيم الجيش وبيان الخراج وأهميته وكيف يجب أن تكون المعاملة فيه والنظر في عمارة الأرض وما يتعلّق بذلك من أصول العمران وما فيه صلاح البلاد وما للتجارة والصناعة من الأثر في حياة الأمة في العدل الإسلامي بل هو يعتبر في الواقع كتابا مستقلا له أهميته في التشريع الإسلامي واعتز به علماء القانون العصري وساسة الأمم فهو أثر خالد ومفخرة الإسلام على ممر الدهور ولهذا العهد شروح عديدة ذكرها اسد حيدر في كتابه الامام الصادق (عليه السلام).
رسالة الحقوق للإمام زين العابدين عليه السلام: ويجب أن لا يغيب عن بالنا ما لرسالة الحقوق التي كتبها الامام زين العابدين (عليه السلام) فهو في الواقع من أعظم الكتب التي دوّنت في القرن الأوّل وهي تحتوي على خمسين فصلا في بيان أهم الحقوق التي يلزم الانسان القيام بها بما في ذلك ما فيه صلاح الهيئة الاجتماعية في سياسة الانسان نفسه وسيرته مع ابناء جنسه وما يجب على العبد من العبودية للّه وشكره والقيام بما يجب عليه إلى غير ذلك من بيان أهم الحقوق والواجبات كحق الصلاة وحق السلطان وحق الرعيّة وحق الرحم وحق الوالد وحق الولد وحق الجليس وحق الصاحب وحق الخصم وحق الغريب إلى آخر فصولها القيّمة وهي كبيرة وقد طبعت في طهران ضمن كتاب تحف العقول تأليف ابن شعبة وشرحها الخطيب السيّد حسن القبانجي صهر آية اللّه السيّد جواد الطباطبائي التبريزي في مجلد طبع في النجف الأشرف.
مسند زيد بن عليّ بن الحسين عليهم السلام : ولزيد بن علي بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) مسند كبير جمع فيه الحديث عن آبائه واخيه الباقر عليه السلام وهو لا يزال محل اعتماد المحدّثين ونقلوا عنه في كتب الحديث ويرمزون له ب «ز» وعده في كتاب مفاتيح كنوز السنة من الكتب المعتمدة المنقول عنها وكذلك لمحمد بن الحنفية ابن عليّ بن ابي طالب (عليه السلام) مسند في الحديث ولزيد بن عليّ مدوّنة فقهية اكتشفت بين المخطوطات القديمة في المكتبة الاميروندية بميلانو الخاصّة ببلاد العرب الجنوبيّة وهذا المخطوط يعدّ أقدم مجموعة في الفقه الإسلامي بناء على هذا أوّل من دوّن في العلم والتفسير والفقه هم الشيعة لا السنة كما ذكروا في كتبهم بأنّ العامة أوّل من صنّف في الفقه والأصول.
أوّل من صنف في الرجال هو عبيد اللّه بن أبي رافع كاتب أمير المؤمنين عليه السلام له كتاب قضايا أمير المؤمنين (عليه السلام) يرويه الشيخ الطوسي وله كتاب ثمين من شهد مع أمير المؤمنين (عليه السلام) الجمل وصفّين والنهروان وهو أوّل مصنف في الرجال ذكره شيخنا الحاج آغا بزرك الطهراني في مصفى المقال في علم الرجال.
وغير هؤلاء من اصحاب امير المؤمنين عليه السلام ممن سبقوا إلى التدوين .