x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الدولة العباسية : خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى : المعتصم :

المعتصم والرومان

المؤلف:  محمود شاكر

المصدر:  التاريخ الاسلامي

الجزء والصفحة:  ج1، ص204

14-3-2018

774

مع الروم:

لما حث بابك تيوفيل بن ميخائيل ملك الروم على قتال المسلمين، ان جندهم جميعهم في أذربيجان طمع نيوفيل في بلاد المسلمين فسار على رأس مائة ألف، وسارت معه الخرمية الذين التجؤوا الى بلاده، واتجه الى حصن (زبطرة) فخرب البلاد، وسبى النساء وقتل الذراري واخذ الاسرى ومثل بكل من وقع في يده، ولما انتهى امر زبطرة سار الى ملاطية فأغار على أهلها وعلى حصون المسلمين ووصل الخبر الى المعتصم فأعلن النفير ، وسار على رأس الجيش وعسكر في غربي نهر دجلة وبعث عجيف بن عنبسة وعمرا الفرغاني نجدة لأهل زبطرة فوجدوا ان الروم قد ارتحلوا عنها بعد ان فعلوا بأهلها ما فعلوا.

ولما انتهى المعتصم من امر بابك سار الى بلاد الروم، وسأل عن اقوى الحصون فقيل له عمورية ولم يتعرض لها أحد من القادة المسلمين من قبل وأنها عين النصرانية واشرف عندهم من قسطنطينية (1) واقام هو على نهر سيحون (2) وامر الافشين ان يدخل بلاد الروم عن طريق الحدث كما امر اشنان ان يدخل بلاد الروم عن طريق طرسوس، وحدد لهما يوما يلتقون فيه عند انقرة. ودخل المسلمون انقرة وساروا بعده الى عمورية وكان المعتصم على القلب والافشين على الميمنة، واشناس على الميسرة، وارهبوا السكان ما بين انقرة وعمورية والمسافة بينهما سبعة مراحل (140 كيلوا متر) ، ووصل المعتصم الى عمورية في السادس من رمضان عام 223، وحاصر المسلمين المدينة ، وتمكنوا من احداث ثغرة في سورها دلوا على مكانها، كان السيل قد هدمها، ورفعت على حجر واحد سمكا، فدكها ودخلوا المدينة وكان لهذا الفتح اثر عظيم بما قوي من معنويات المسلمين، وما اضعف من معنويات الرون، وخلد هذا النصر أبو تمام بقصيدته التي يذكر فيها الفتح ويمدح المعتصم والتي يقول فيها:

السيف اصدق انباء من الكتب (3) *** في حده الحد بن الجد واللعب

بيض الصفائح لا سود الصحائف في *** متونهن جلاء الشك والريب

والعلم في شهب الارماح لامعة *** بين الخميس لا في السبعة الشهب

......

____________

(1) تاريخ الطبري، الجزء التاسع.

(2) سيحان: نهر يصب في البحر المتوسط شرقي طرسوس وسميه ابن الاثير (السن) والطبري (اللمس).

(3) كان المنجمون قد قالوا: رأينا في الكتب ان عمورية لا تفتح في هذا الوقت، وانما وقت نضج التين والعنب.