x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الدولة العباسية : خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى : المعتصم :

سياسة المعتصم مع العلويين

المؤلف:  جهاد محمود توفيق

المصدر:  الخليفة المعتـصم ودوره السياسي

الجزء والصفحة:  ص28-29

20-3-2018

2397

سياسة المعتصم إزاء العلويين

سلك المعتصم إزاء العلويين نفس السياسة العدائية التي سلكها الخلفاء من قبله - فيما عدا المهدي والمأمون، ففي سنة 219هـ تخلص المعتصم من محمد الجواد بن علي الرضا [عليهم السلام] زوج أم الفضل ابنة المأمون، التي اتهمت بدس السم له. وقد يكون ذلك بإيعاز من عمها المعتصم، الذي خشي أن يطالب محمد الجواد بالخلافة مستندًا على أن المأمون قد ولي أباه علي الرضا العهد قبل وفاته، وبالتالي تصبح الخلافة حقًا له من بعد أبيه، فضلا عن ذلك فإن أولاده من أم الفضل هم من سلالة المأمون. وقد تم دفن محمد الجواد بمقابر قريش في الجانب الغربي من بغداد مع جده موسي بن جعفر [عليه السلام]، وكان عمره آنذاك خمسة وعشرين عامًا (1).

خرج على المعتصم محمد بن القاسم بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن علي في سنة 219هـ، لما علم بما حدث لمحمد الجواد، أدرك أن المعتصم سيتخلص من العلويين واحدًا بعد الآخر، فخشي على نفسه وفر من الكوفة إلى خراسان وتنقل بين كورها(ولاياتها). فانضم إِليه جمع كثير من أهلها، واشتبك في عدة معارك مع جيش المعتصم كان النصر حليفه فيها. ولكن ينجح عبد الله بن طاهر في إلقاء القبض عليه، وأرسله إلى المعتصم فحبسه في سامرا وقد اختلف الناس في نهايته فقيل إنه مات مسمومًا، وقيل إن شيعته تمكنت من إخراجه من حبسه وذهبوا به إلى مكان ما. كان أنصار محمد بن القاسم العلوي من الزيدية، ويزعم فريق منهم في نواحي الكوفة وبلاد فارس أنه حي لم يمت وأنه سيعود إلى الدنيا ليملأها عدلا بعد أن ملئت ظلمًا وجورًا... (2).

____________

(1) ينتسب العلويين إلى علي بن أبي طالب ابن عم الرسول وزوج ابنته فاطمة أم الحسن والحسين سيدا شباب الجنة،  وهو رابع الخلفاء الراشدين ،  له قدم راسخة في مؤازرة الحق سواء في عهد الرسول أو عهد الخلفاء  الثلاثة الذين سبقوه، مروج الذهب ومعادن الجوهر،  المسعودي(ت 347هـ)،  ج 4 ص52، وذكره الدكتور: حسن إبراهيم حسن في كتابه:  تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي في م 5 ج 2،  و المنتظر في تاريخ الأمم والملوك،  ابن الجوزي(ت 597هـ)، ﮁ 11 ص41،  الدولة العربية الإسلامية،  محمد جمال الدين سرور، ص 312،  العلاقات بين العلويين والعباسيين،  عبد العزيز محمد اللميلم،  ص 217ـ 220،  نهاية الأرب في فنون الأدب،  النويري،  ص 243.

(2) معجم البلدان، البغدادي، طبرستان: مكونة من شقين (طبر، و استان) ومعناها ناحية الطبر، وهى بلدان واسعة كثيرًا، م4 ص13ـ 16، و دراسات في تاريخ الدولة العباسية،  الدكتور رضوان محمد البارودي، والدكتور صبحي عبد المجيد إدريس،  ص 157ـ158،  معالم التاريخ الإسلامي،  عصام عبد الرؤوف الفقي،  ص 180،  تاريخ الدولة العباسية،  محمد أحمد إبراهيم،  ص129.