التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
الإمام الباقر (عليه السلام) هو أول من أسس أصول الفقه
المؤلف: السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي
المصدر: عقائد الإمامية الإثني عشرية
الجزء والصفحة: ج3 ، 126- 127
13-3-2018
1022
كان لانتعاش العلم في ذلك العصر أثر في اتجاه الناس إلى الأخذ عن أهل البيت و قد مرت الإشارة إلى أوّل من دوّن [في ج3، ص: 124 من هذا الكتاب] فكان (عليه السلام) قد وجه جهوده إلى نشر العلم فاتجهت إليه طلاب الحقيقة لأنه خير رائد و أعظم مرشد و هو أول من أسّس علم الأصول و نقح مسائله و من بعده ولده الامام الصادق (عليه السلام) و قد قال الامام الباقر علينا أن نلقي الأصول و عليكم أن تفرّعوا و قد أمليا على أصحابهما قواعده و جمعوا من ذلك مسائل دوّنها المتأخرون حسب ترتيب المصنّفين فيه برواية مسندة إليهما من دون دخل لآرائهم فيها و لا وضع قول إلى جنب قولهما و تلك الكتب موجودة إلى هذا الوقت.
فالإمام الباقر عليه السلام هو واضع علم الأصول و فاتح بابه لا ابن ادريس الشافعي كما ظن القوم من غير علم و أوّل من صنّف فيه هو هشام بن الحكم صنّف كتاب الألفاظ و مباحثها وهو أهم مباحث علم الأصول وهو من أعاظم الشيعة الامامية الاثني عشرية ثم من بعده يونس بن عبد الرحمن مولى آل يقطين صنّف كتاب اختلاف الحديث ومسائله وهو مبحث تعارض الحديثين و مسائل التعادل والتراجيح وهو أيضا من فطاحل علماء الشيعة الامامية الاثني عشرية ثم أخذت حركة التأليف في الأصول من بعدهما بالتوسعة و اشتهر منهم أئمة أعلام منهم أبو سهل النوبختي و الحسن بن موسى النوبختي القمي و ابن داود و الشيخ المفيد و السيّد المرتضى و غيرهم عدد كثير من علماء الطائفة الامامية.
فالقول بأن الشافعي هو واضع علم الأصول ظلم للحقيقة و خروج عن حدود الانصاف صدر عن بعض كتّاب المرتزقة العامة و قد ذكره ابن النديم في كتاب الفهرست أيضا في ترجمة مؤلّفات هشام بن الحكم.
أمّا تلامذة الامام الباقر عليه السلام الذين ألّفوا في عصره (عليه السلام) فعدد كثير منهم ثابت بن دينار له كتاب يرويه الشيخ الطوسي بطريق واحد و له كتاب النوادر و كتاب الزهد رواهما حميد بن زياد عن محمّد بن عياش و أبان بن تغلب و هو من المؤلّفين بشتى العلوم و كان من تلامذة الباقر و الصادق (عليه السلام) ذكره ابن النديم و حجر بن زائدة الحضرمي له كتاب في الحديث يرويه عنه النجاشي بست وسائط و سلام بن أبي عمرة الخراساني له كتاب رواه عنه عبد اللّه بن جبلة و النجاشي بإسناده إلى ابن جبلة عنه و هو من الكتب الموجودة الباقية بالهيئة الاصلية و كليب بن معاوية بن جبلة الصيداوي له كتاب في الحديث يرويه عنه جماعة منهم عبد الرحمن بن ابي هاشم و يرويه النجاشي بخمس وسائط عنه و غيرهم كثير لا يسع المقام ذكرهم.