1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز العددي :

تناسق مذهل مع البسملة

المؤلف:  سعيد صلاح الفيومي

المصدر:  الإعجاز العددي في القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ص30-33.

26-01-2015

1420

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}
في هذه الآية العظيمة معجزة تقوم علي حروف كلمات بسم اللّه الرحمن الرحيم فكل كلمة من كلمات البسملة تتوزع حروفها علي كلمات لم يلد ولم يولد بنظام محكم.
كلمة بسم : الحرف المشترك بين هذه الكلمة وبين الآية هو حرف الميم فلو أخرجنا من كل كلمة ما تحويه من حرف الميم لوجدنا رقم من مضاعفات الرقم 7.
لم يلد ولم يولد
1 0 0 1 0
العدد الذي يمثل توزيع حروف بسم هو 1001 من مضاعفات الرقم 7 (143 مرة).
كلمة اللّه : الحرف المشترك بين اسم اللّه وبين لم يلد ولم يولد هو حرف اللام.
لنخرج ما تحويه كل كلمة من حرف اللام.
لم يلد ولم يولد
1 1 0 1 1
والعدد 11011 يمثل توزيع حروف اسم اللّه من مضاعفات الرقم 7 (1573 مرة).
كلمة الرحمن : الحروف المشتركة بين كلمة الرحمن وبين قوله تعالى لم يلد ولم يولد هو اللام والميم.
لم يلد ولم يولد
2 1 0 2 1
العدد الذي يمثل توزيع حروف اسم الرحمن هو 12012 هو من مضاعفات الرقم 7 (1716 مرة).
كلمة الرحيم : الحروف المشتركة بين هذا الاسم وبين لم يلد ولم يولد هي اللام‏ والياء والميم.
لم يلد ولم يولد
2 2 0 2 2
العدد الذي يمثل توزيع حروف اسم الرحيم هو 22022 من مضاعفات الرقم 7 (3146 مرة) وهنا نتساءل هل يمكن لمصادفة أن تتكرر أربع مرات في أربع كلمات متتالية وتأتي جميع الأعداد منضبطة مع الرقم 7؟
هل يمكن لبشر مهما بلغ من القدرة أن يأتينا بنص أدبي يعبر فيه عن نفسه تعبيرا دقيقا ويرتب حروف اسمه في هذا النص مع حروف ألقابه أو أسماؤه بحيث تأتي جميعها من مضاعفات الرقم 7 ؟
إنها عملية مستحيلة بل أن مجرد التفكير في صنع نظام مشابه لهذه السورة هو أمر غير معقول. فهذه السورة عبر اللّه فيها عن نفسه وصفاته ووحدانيته سبحانه وتعالى وهي لا تتجاوز السطر الواحد. في هذا السطر كل شي‏ء يسير بنظام رقمي دقيق.
الكلمات والحروف وحروف لفظ الجلالة (اللّه) كل هذا في سطر واحد، فكيف إذا درسنا القرآن كله المؤلف من أكثر من 8000 سطر.
إن هذه الحقائق الدامغة تدل دلالة يقينية أن البشر عاجزون عن الإتيان بسورة مثل القرآن. وهذه سورة الإخلاص دليل يشهد بصدق كلام اللّه تعالي ، وقد نجد من وقت لآخر من يدعي أن باستطاعته الإتيان بسورة مثل سور القرآن الكريم ووضع ما أسماه بسور وهي مجرد كلام ركيك ملي‏ء بالتناقضات اللغوية والبيانية والعلمية ولن تجد فيه نصا واحدا أو جملة واحدة تنضبط رقميا مع أي رقم كان.
أما في كتاب اللّه عز وجلّ مهما بحثنا ومهما تدبرنا فلن نجد خللا واحدا سواء في لغة القرآن أو بلاغته وبيانه أو في إعجازه العلمي أو في أعداد كلماته وحروفه.
وصدق اللّه العظيم عندما يقول عن كتابه :
{لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ } [فصلت : 42]
سبحان اللّه ماذا يحدث إذا أضيف حرف واحد لأي آية فأحدث خللا في بنائها لرقمي فكيف لو حرف القرآن كله فهل يبقي من هذا البناء شي‏ء؟
إنه اللّه الذي حفظ كتابه من أي تحريف أو تبديل أو تغيير.
قال اللّه في كتابه الكريم: { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر : 9]
من خلال هذه الآية العظيمة نجد أن اللّه سبحانه وتعالى قد بني حروفها بشكل محكم، وبما أن الآية مميزة وتتحدث عن الذكر وهو القرآن فإن الحروف المميزة التي في أوائل السور تتجلي في هذه الآية بنظام عجيب وفريد يدل علي عظمة منزل القرآن. اللّه حفظ كتابه.
يقول تعالى في محكم الذكر: { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9]
في هذه الآية تناسقات مذهلة مع الرقم 7 الذي يمثل بناء القرآن ومع الرقم 23 الذي يمثل عدد سنوات نزول القرآن.
1- حروف الآية : إن عدد حروف هذه الآية 28 حرفا بعدد الأحرف الأبجدية للقرآن وهذا العدد مضاعف للرقم 7 (4 مرات).
2- عدد الحروف مصفوفا : إذا قمنا بعد حروف كل كلمة من كلمات الآية كما كتبت في كتاب اللّه تعالى وصففنا الأرقام نجد :
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون‏
3 3 5 5 1 3 2 6
العدد 62315533 من مضاعفات الرقم 7 (8902219 مرة) كما أن هذا الرقم من مضاعفات الرقم 23 (2709371 مرة) وسبحان اللّه‏
آية تتحدث عن حفظ اللّه للقرآن ويأتي مجموع حروفها 28 مساويا لعدد حروف الهجاء للقرآن ويأتي مصفوف حروفها متناسبا مع عدد سنوات نزول القرآن.
3- حروف أول كلمة : إنا عدد حروفها 3 أما آخر كلمة في الآية فهي لحفظون وعدد حروفها 6 وعند ضم هذين الرقمين يتشكل العدد 63 وهو من مضاعفات الرقم 7 (9 مرات).
بقي شي‏ء مهم في هذه الآية العظيمة وهو أن كلمة لحافظون قد رسمت في القرآن من دون ألف هكذا لحفظون ولنتأمل لو أن هذه الكلمة رسمت بطريقة أخري فهل يبقي من هذا البناء الإلهي شي‏ء ؟
وهذه النتيجة تؤكد أن للقرآن رسما مميزا يناسب البناء المبهر لحروفه وكلماته وأن هذه الطريقة في كتابه كلمات القرآن فيها معجزة رقمية وأن اللّه نعالي حفظ كتابه من التحريف لفظا ورسمي .