1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز العددي :

خواص العدد اربعين

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج4 ص449 - 451

2023-04-28

1903

يُستشف من بعض الآيات والروايات أن للعدد أربعين خصوصية لا تتوفّر في الأعداد الأخرى، وإن كان كل عدد يتميز بميزة خاصة؛ نظير ما جاء بخصوص قصة خلق آدم حيث قال تعالى في الحديث القدسي:

"خمرت طينة آدم بيدي أربعين صباحا" (1)، أو إن الجسد الشريف لهذا النبي بقي أربعين عاماً مصوراً بعد خلقه ومن ثم نفخت فيه الروح (2)، أو إنه عندما أخرج من الجنة بقي أربعين صباحاً ساجداً يبكي، أو نظير ما نقله المحدثون من الشيعة والسنة عن تأثير حفظ أربعين حديثاً عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : "من حفظ على أمتي أربعين حديثاً ينتفعون بها في أمر يوم القيامة فقيهاً عالماً" (3)، بمعنى أن يكون الحفظ لنفع دينهم بعثه الله للأمة لا لمنفعته الشخصيّة، إما عن طريق تبيينها للناس أو عن طريق تطبيقها عملياً في المجتمع .(4)

وكذلك من قبيل الحديث النبوي المعروف المروي عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) من طرق شتى ألا وهو من أخلص لله أربعين يوماً فجر الله ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه" (5)، فالذي يقضي ساعاته بالإخلاص خلال أربعين يوماً فإن ينابيع الحكمة ستتدفق من قلبه لتجري على لسانه (وقلمه)، أما المقصود من الإخلاص في جملة: "من أخلص الله أربعين .... فناهيك عن الإخلاص في الأعمال اليوميّة، فإنّه يشمل قيام الليل وكما يُستفاد من الآيتين: {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا} [المزمل:6] و {وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا} [الإنسان:26] فإنه ينبغي للإنسان المؤمن أن يعد برنامجاً طويل الأمد للتسبيح ليلاً.

أمثال هذه الأحاديث مضافاً إليها الآية مورد البحث تدل على أن للمداومة على العمل الصالح والخالص لفترة أربعين يوماً متواصلة وبركات خاصة. وبالطبع فمن الجدير بالذكر أن هذه المسألة لا أن لتأثير الارتياض والعمل لمدة أربعين ليلة أو أربعين نهاراً حالة بسيطة لا تظهر إلا في الليلة أو النهار الأربعين، بل مما لا شك فيه أنه في كل يوم أو ليلة يقضيها الإنسان بإخلاص ينكشف له جانب من الألطاف الإلهيّة الخاصة ويُزاح من أمامه حجاب من الحجب الظلمانية الأربعين (6)، وإن ما يحصل في الليلة أو اليوم الأربعين ما هو إلا تمام الأثر وكمال الفيض.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير روح البيان ج1، ص99

2. تفسير الصافي، ج1، ص95

3. عوالي اللآلي، ج 4، ص 79؛ وبحار الأنوار، ج 2، ص 156.

4. يُستنتج من هذه الرواية أن المهم هو أن يُحشر" الإنسان فقيهاً . يوم القيامة؛ أي أن الملكة العلميّة عنده بحيث لا تزول بضغوط الموت وعذاب القبر والبرزخ كما تبعث بعض الشدائد والأمراض (كالحصبة) على نسيان معظم المعلومات. لذا فإن الذي يُحشر فقيهاً فإنّه يحوز على حق الشفاعة للمجرمين، وإن السبب الباعث على بقاء الأحاديث المحفوظة هو العمل بفحواها. ومن الممكن أن يشكل الإكثار من تدريس علم معين سبباً لتحوله إلى ملكة، لكن ما لم يعمل المرء به فإنّه يختفي من ذاكرة الإنسان بضغطة الموت على هذا الأساس، فإن القرآن الكريم يجعل من الإتيان بالحسنة عند المعاد معياراً للحصول على الثواب المضاعف عليها: مَنْ جَاءَ بالحَسَنَة فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالها ، (سورة الأنعام، الآية 160). بالطبع فهذا إنما يصح إذا كانت الآية شاملة لظرف القيامة وهو أمر غير مستبعد وذلك بقرينة مجيء العبارة: ﴿وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) في آخرها.

5. عدة الداي، ص266، وبحار الانوار، ج67، ص249 .

6. في مباحث السير والسلوك قسم أرباب العرفان الحجب والموانع إلى أربعين قسماً لا تعدو أن تكون الأعمال الطالحة للمرء؛ كما ورد في دعاء أبي حمزة الثمالي: "إنك لا تحتجب عن خلقك إلا أن تحجبهم الأعمال دونك"، (مفاتيح الجنان).

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي