تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
حرف الصاد معجزة قرآنية
المؤلف: د. لبيب بيضون
المصدر: الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة: ص220-223.
5-6-2016
10462
نجد هذا الحرف في مطلع ثلاث سور هي : الأعراف (المص) ، ومريم (كهيعص) ، وسورة ص (صلى الله عليه واله) . فإذا عددنا الحرف صادق في هذه السور الثلاث نجد أن مجموعة :
98 + 26 + 28 = 152 = 19 × 8
ونضرب مثالاً آخر على هذا الإحكام العجيب في توزيع الحروف في هذه السور الثلاث. فإذا نظرنا إلى الآية 69 من سورة الأعراف نجد قوله تعالى : {وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً} [الأعراف : 69] حيث وردت كلمة (بصطة) بالصاد وليس بالسين. ولدى الرجوع إلى رواية القرآن نجد أن الرواية تقول بأن جبرائيل (عليه السلام) حين أنزل هذه الآية قال للنبي (صلى الله عليه واله) : "قل لكتاب الوحي أن يكتبوا هذه الكلمة بالصاد وليس بالسين " ، وذلك بالرغم من أن اللغة العربية لا تحوي كلمة بصطة. ولذا نقول : إن كلمة (بصطة) كتبت بشكل توفيقي، أي بأمر من الله تعالى .
والآن إذا انتقلنا إلى السور ذات الفواتح المتعددة الحروف، نجد أن النظام نفسه يسري في أغلبية هذه السور. ففي هذه السور إذا احصينا أي حرف نوراني في كل السور التي تحوي فواتحها نفسي الحرف، فإن الناتج يقسم على (19) بدون باق.
تضم هذه الخاصة الحروف النورانية : (ا ل م ر ح) . ونضرب على ذلك بعض الأمثلة.
حرف الألف:
مثلاً حرف الألف، يوجد في فو اتح 17 سورة هي : البقرة (الم) وآل عمران (الم) والأعراف (المص) ويونس (الر) وهود (الر) ويوسف (الر) والرعد (المر) وإبراهيم (الر) والحجر (الر) والعنكبوت (الم) والروم (الم) ولقمان (الم) والسجدة (الم).
فإذا جمعت حرف الألف في هذه السور كلها، لوجدت العدد من مكررات العدد (19) :
4592 + 2578 + 2572 + 1353 + 1402 + 1335 + 625 + 594 + 503 + 784 + 545 + 348 + 268 = 17499 = 19 × 921
حرف اللام :
وحرف اللام موجود في فواتح 13 سورة، فإذا جمعت حرف اللام فيها وجدته من مكررات العدد (19) . وهذه السور هي نفس سور حرف الألف السابقة.
3204 + 1885 + 1523 + 912 + 788 + 812 + 479 + 452 + 323 + 554 + 396 + 298 + 154 = 11780 = 19 × 620
حرف الميم :
يوجد حرف الميم في فواتح 17 سورة هي : البقرة (الم) وآل عمران (الم) والأعراف (المص) والرعد (المر) والشعراء (طسم) والقصص (طسم) والعنكبوت (الم) والروح (الم) ولقمان (الم) والسجدة (الم) والحواميم السبعة وهي : غافر وفصلت والشورى والزخرف والدخان والجاثية والأحقاف . فإذا جمعت حرف الميم في هذه السور كلها، لوجدت العدد من مكررات العدد (19) :
2195 + 1251 + 1165 + 260 + 489 + 461 + 347 + 318 + 177 + 158 + 389 + 276 + 308 + 317 + 145 + 200 + 227 = 8683 = 19 × 457 .
ولمراعاة الإحكام السابق، نلاحظ الآية 96 من سورة آل عمران، وهي قوله تعالى : {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ} [آل عمران : 96].
فهذه السورة تبدأ بالفتحة (الم) وكلمة (بكة" هي في الأصل مكة ، ولو جاءت "مكة" لاختل النظام لزيادة ميم.
وهذه الظاهرة ثابتة لا تشذ .. تبرر إعجازاً لا نظير له في أي كتاب صنعه البشر أو يصنعونه ، فكيف بالقرآن أكبر آية في البلاغة والفصاحة.
حرف الحاء :
نلاحظ هذا الحرف فقط في السور الحواميم السبعة التي ذكرناها آنفاً، وهو يحقق هذه الخاصة، فإذا جمعنا حرف الحاء في الحواميم وجدناها من مكررات العدد (19) :
64 + 58 + 53 + 45 +16 + 31 + 37 = 304 = 19 × 16 .
وتختص سور الحواميم السبعة بخاصة فريدة ، فإذا جمعنا حرف الحاء وهو 304 ، ثم جمعنا ما فيها من حرف الميم 389 + 276 + 308 + 317 + 145 + 200 + 227 = 1862 = 19 × 114 . والعدد 114 هو عدد سور القرآن. وهذا يفسر لنا لماذا كان النبي (صلى الله عليه واله) قبل الحرب إذا أراد أن يدعو بدعاء النصر، قرأ (حم) سبع مرات ، ثم يطلب النصر من الله.
الحرف |
تكراره |
مضاعفات (19) |
---|---|---|
ا |
17499 |
19×921 |
ل |
11780 |
19 × 620 |
م |
8683 |
19×457 |
ر |
1235 |
19 × 65 |
ص |
152 |
19×8 |
ح |
304 |
19×16 |
ق |
114 |
19×6 |
ن |
133 |
19×7 |
ط + س |
494 |
19×26 |
طـ + هـ |
589 |
19 × 31 |
ي + س |
969 |
19 × 51 |
ع + س + ق |
722 |
19×38 |