x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

النكات القرآنية - الراغب الاصفهاني

المؤلف:  عدي جواد الحجّار

المصدر:  الأسس المنهجية في تفسير النص القرآني

الجزء والصفحة:  ص 73-74.

9-5-2017

3637

المؤلف: أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل المعروف بالراغب الاصفهاني (ت 502 هـ).

توصيف الكتاب: اصل الكتاب فصول في أصول التفسير وضعها المؤلف كمقدمة لكتابه (جامع التفاسير)، وتوجد نسخة مخطوطة منها في المكتبة المركزية الجامعة لمحمد بن سعود الإسلامية بالرياض، تحت عنوان (النكات القرآنية)، بحسب ما أشار محقق هذا الكتاب، والذي اسماه (مقدمة جامع التفاسير)، منضما الى تفسير سورة الفاتحة ومطالع سورة البقرة(1)، وقد أشار الراغب الاصفهاني في مقدمة هذا الكتاب الى قصده من تأليفه قائلا: (القصد في هذا الاملاء – ان نفس الله في العمر، ووقانا نوب الدهر، وهو مرجو ان سعفنا بالأمرين – ان نبين من تفسير القرآن وتأويله نكتا بارعة، تنطوي على تفصيل ما أشار اليه اعيان الصحابة والتابعين، ومن دونهم من السلف المتقدمين – رحمهم الله – إشارة مجملة، ونبين من ذلك ما ينكشف عنه السر، ويثلج به الصدر)(2).

فكانت غايته بيان جملة من مهمات أصول التفسير واسسه التي تقوم عليها العملية التفسيرية، وبالرغم من انها كانت المحاولة التدوينية الأولى بحسب ما وصل من مؤلفات القدماء في هذا الشأن الا انها اضطمت مهمات من أسس تفسير النص القرآني، والتي اقتصها من جاء بعده كابن تيمية ومن اقتفى اثره، كما يظهر للمتأمل عند ملاحظة مقدمة ابن تيمية ومقارنتها مع ما ذكر الراغب في نكاته.

وابتدأ كتابه باستهلال مقتضب أشار فيه الى الداعي في تأليفه، ثم جاء بعدها على عدة مباحث في فصول منها:

فصل في بيان ما وقع فيه الاشتباه من الكلام المفرد والمركب.

فصل في اوصاف اللفظ المشترك.

فصل في الآفات المانعة من فهم المخاطب مراد المخاطب.

فصل في عامة ما يوقع الاختلاف ويكثر الشبه.

فصل في اقسام ما ينطوي عليه القرآن من أنواع الكلام.

فصل في كيفية بيان القرآن

فصل في الفرق بين التفسير والتأويل.

فصل في الوجوه التي بها يعبر عن المعنى وبها يبين.

فصل في الحقيقة والمجاز

فصل في العموم والخصوص من جهة المعنى.

فصل في بيان الالفاظ التي تجيء متنافية في الظاهر.

فصل فيما يحتاج اليه في التفسير من الفرق بين النسخ والتخصيص.

فصل في بيان الآلات التي يحتاج اليها المفسر.

ولعل هذه العنوانات تغني عن الاطراء بهذا المؤلف النفيس الذي اغمط حقه جهلا به، او لدواعي تطرفية تنظر بمنظار معرفة الحق بالرجال لا الرجال بالحق.

فلعل الراغب ممن اضاعته الموضوعية التي اتبعها في كتابه التفسيري هذا، ومبانيه العقائدية التي انتقاها، فهو ممن لم يجزم بكونه من علماء الجمهور او الامامية او المعتزلة او الاشعرية، فصارت من أسباب استبعاد الإشارة اليه بانه الأول في تدوين الأسس المنهجية لتفسير النص القرآني. قال محقق كتابه (مقدمة جامع التفاسير): (وقد جرى في تفسيره على نفس الأصول التي قررها في المقدمة، وهو يحاول دائما تصحيح كل قول باعتبار يشهد له ان امكن، ولا يرده الا اذا كان ظاهر الفساد، واضح البطلان. وقد وفق الراغب في هذا النهج الذي سلكه توفيقا كبيرا نتيجة لقدرته الفائقة على السير والتقسيم، وادراك الدقائق والفروق، ورد الجزئيات الى كلياتها، وعدم تعصبه لمذهب معين، مما جعله صاحب شخصية مستقلة في الفهم، يصعب ادراجه ضمن مذهب محدد..)(3).

ومع ما المح البحث الى مميزات هذا الكتاب من حيث انه باكورة الأسس، وانتظامه للهام منها، الا انه يبقى غير واف بالحاجة واتساعها وافتقارها الى ما يواكب الحركة التفسيرية المعاصرة واسلوبها التعبيري الذي يختلف عما كانت عليه الأساليب القديمة نظرا لضرورة الانفتاح العلمي والمعرفي والثقافي.

طبعات الكتاب:

طبع الكتاب من دون تحقيق بمطبعة الجمالية – 1329 – مصر.

طبع بتحقيق احمد حسن فرحات – دار الدعوة – الكويت.

ـــــــــــــــــــــــ

1) ينظر: الراغب الاصفهاني – مقدمة جامع التفاسير: 9.

2) المصدر نفسه: 27.

3) ينظر: الراغب الاصفهاني – مقدمة جامع التفاسير – مقدمة المحقق: 13.