1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تفسير آيات الأحكام للسيد محمد حسين الطباطبائي اليزدي

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 158- 162 .

7-3-2016

9796

العنوان المعروف : تفسير آيات الأحكام

المؤلف : السيد محمد حسين الطباطبائي اليزدي

ولادته : ولد في سنة 1332هـ ، وتوفي في سنة 1386هـ .

مذهب المؤلف : شيعي اثنا عشري .

اللغة : العربية .

تاريخ التأليف : 1385هـ .

عدد المجلدات : 1 .

طبعات الكتاب : الطبعة الأولى ، النجف الأشرف ، مطبعة النجف ، سنة 1385هـ . الطبعة الثانية ، ثم ، مكتبة الداوري ، سنة 1396هـ ، الحجم 24سم ، 474 صفحة .

حياة المؤلف

هو العلامة الحجة السيد محمد حسين ابن العالم العامل السيد محمود نجل فقيه الطائفة وزعيمها الأكبر آية الله العظمى السيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي النجفي (م1337هـ) صاحب كتاب العروة الوثقى .

ولد عام 1332هـ في النجف الأشرف في بيت الفقاهة والعلم ، توفي والده المرحوم وكان عمره حين وفاة والده أربع سنين ، تكفلته والدته المكرمة ، فقامت بتربيته أحسن قيام ، درس المقدمات والسطوح العالية في النجف الأشرف ، وحضر بحث الخارج فقهاً وأصولاً على أقطاب العلم ، كالزعيم الأعلى السيد محسن الطباطبائي الحكيم والأستاذ الأكبر الشيخ محمد علي الخراساني . ألف عدة كتب بالإضافة الى تقريرات أساتذته .

توفي في بغداد ليلة 21 من رمضان المبارك سنة 1386هـ ، فنقل جثمانه الى النجف الأشرف وشيّع تشييعاً فخماً تتقدمه المواكب العزائية ، ودفن في مقبرة جده المرحوم .

آثاره ومؤلفاته

1 . تفسير آيات الأحكام .

2 . التحفة الحسينية في الأمامة .

3 . تقريرات الأصول والفقه (1) .

تعريف عام

تفسير فقهي موجز على أساس مذهب الامامية الاثني عشرية ، مع المقارنة بالمذاهب الأربعة على أساس ترتيب السور والآيات غير مبوب بأبواب الفقه ، وغير مستوعب جميع الآيات ، بل تعرض لكل آية فيها تعلق بالأحكام .

قد صدر الجزء الأول منه في النجف الأشرف عام 1385هـ ولم يطبع المجلد الثاني إلا انّه نشر بحلقات في مجلة (رسالة القرآن) التي تصدرها دار القرآن الكريم في مدينة قم .

قال المؤلف في بيان دوافعه لتأليف الكتاب :

(وكان سلفنا الصالح من العلماء لم يألوا جهداً في البحث والتحقيق عن كنوزه الخبية ، ولم يتركوا شيئاً من حكمه وأحكامه بقدر طاقتهم البشرية ، جزاهم الله خير الجزاء ، ولكن لم أعثر على كتاب في آيات الأحكام ألف على نسق القرآن العظيم في سوره وآياته من أصحابنا الامامية – قدس أسرارهم – فبادرت الى تأليف هذا الكتاب على منهاج السور وترتيب الآيات) (2) .

ابتدأ تفسيره بذكر مقدمة في فضل القرآن ، وكيفية نزوله ، واشتماله على المحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ و . . . ، وحجية ظواهر القرآن ، ولزوم عرض الحديث على القرآن ، ولزوم الأخذ من العترة الطاهرة بمفاد حديث الثقلين وغير ذلك من المباحث .

منهجه

وأما منهجه في التفسير هو الابتداء بذكر اسم السورة ، مدنية كانت أو مكية ، وعدد آياتها ، ثم بيان مفردات الآيات التي لها تعلق بالأحكام ، وذكر الحكم ، وبيان الفائدة .

قال الطباطبائي اليزدي في بيان منهجه :

[لم أقتصر] على بيان الحكم المستفاد من الآية ، بل أذكر ما ورد في معنى الآية وبعض خصوصياتها الأخرى ، ملتزماً في أن لا أخرج في تفسيري – هذا – من ظواهر الكتاب ومحكماته ، وما ثبت بالتواتر أو بطرق مأثورة عن أهل البيت عليهم السلام ، أو ما استقل به العقل السليم ، الذي جعله الله حجة باطنية ، كما جعل النبي والأئمة المعصومين – صلوات الله عليهم أجمعين – حجة ظاهرية .

وقد تعرضت لبعض آراء فقهاء العامة ومفسريهم ، وما ورد في ذلك من الروايات من طرقهم ، مشيراً الى موارد الاتفاق والاختلاف ، لعموم الفائدة والمقارنة بين المذاهب المشهورة ، معرفاً بقصر الباع وقلة الاطلاع) (3) .

ولما كانت أكثر كتب التفسير الفقهية الشيعية . . . مبوباً بأبواب الفقه وغير منسق على نسق القرآن العظيم في سوره وآياته ، فهذا التفسير ممتاز من جهة أسلوبه ، وكان ككتب التفاسير من حيث تنظيمه .

ومع الأسف لم يكمل العمل حتى الآن ، ولم يطبع منه إلا سورة البقرة ، وفي ما صدر كان منهجه العام ، منهجاً موضوعياً ، يستشهد على اثبات حكم على آيات أخر ، كما استفاد في ذلك من المأثورات الواردة في الأحكام الفقهية .

ونموذج من التفسير ما نذكره خلاصة من تفسير آية 217 من سورة القرة : {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ} [البقرة : 217] بعد ما ذكر من معنى الآية وذكر مفرداته وسبب نزول الآية نقلاً عن تفسير البرهان عن على بن إبراهيم وأسباب النزول للواحدي قال :

(لما بين سبحانه وتعالى كيفية بذل المال وإنفاقه في سبيله تعالى على أصناف المؤمنين لسدّ حاجاتهم حتى يوجد فيهم روح التعاون بين الأخوة في الايمان ليكونوا كالأسرة الواحدة ، أو كالبدن الواحد يصيبه ما أصيب به أخوه المؤمن ، فاذا وجد التكافل العام في الأسرة الإسلامية تصلح جميع أعضائها ، وتكون كالبدن السليم لا يشتكي منه عضو من الأعضاء ، فيؤدي كل عضو وظيفته في المجتمع ، ويعمل العمل الذي هُيئ له بمقتضى النظام الأتم الأقدس) (4) .

ثم ذكر اسرار الآية في الأخوة والتعاون بين المسلمين ، ونقل من بعض المفسرين في زمان نزول الآية وفلسفتها ، وما يرتبط بالموضوع في مسألة القتال والجهاد في سبيل الله ، بحث المرتد وأقسامه ، ودلالة الآية على قبول توبة المرتد وما فيها من البحث في اختلاف الفقهاء في قبول توبة المرتد (5) .

والخلاصة : كان التفسير يقوم على تفسير آيات الأحكام ، مع العناية بالتفسير البياني والأدبي ، وعلى تركيز مذهب الامامية من غير تعصب في بيانه بالمقارنة بين الآراء ، غير مبسط في بيانه ، ولا يستطرد للمباحث الغير الواردة في الآية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. أنظر ترجمته تفصيلاً عن ابن المؤلف في مقدمة المجلد الأول .
  2. تفسير آيات الأحكام ، 1 / 3 .
  3. نفس المصدر .
  4. مجلة رسالة القرآن ، العدد الثامن / 107 .
  5. نفس المصدر ، العدد العاشر / 135 .