1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

أهمّ تفاسير الشيعة وسير تأليفها

المؤلف:  علي اكبر المازندراني

المصدر:  دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 134- 135.

29-04-2015

35759

أوّل كتاب تفسير كتب ودوّن في الشيعة ، كتاب تفسير الإمام العسكري عليه السلام ، كتبه الحسن بن خالد البرقي- أخو محمّد بن خالد- من إملاء الإمام عليه السلام في مائة وعشرين مجلّدة ، كما صرّح بذلك ابن شهرآشوب بقوله :

«الحسن بن خالد البرقي ، أخو محمّد بن خالد : من كتبه تفسير العسكري عليه السلام من إملاء الإمام عليه السلام مائة وعشرون مجلّدة» (1).

وقد بحثنا في كتابنا «مقياس الرواة» (2) مفصّلا عن خصوصيات هذا التفسير ومؤلّفه ووجوه تضعيفه واعتباره وقوّينا في نهاية الشوط اعتباره ، فراجع.

ثم ألّف أبو جعفر محمّد بن جرير الطبري‏ (3) (224- 310 هـ ق) تفسيرا جامعا للقرآن.

وأهمّ ما كتبه أصحابنا الإمامية في علم التفسير تفسير القمّي كتبه عليّ بن إبراهيم القمّي- المعاصر للإمام العسكري عليه السلام المتوفّى سنة- 307 هـ ق- وإنّه من أعاظم المحدّثين وأجلّهم وأكثرهم حديثا. وكتاب تفسيره هذا روائي.

ومثله في القدمة والمصدرية والروائية ، تفسير العيّاشي تأليف الشيخ محمّد بن مسعود العيّاشي (260- 329 هـ ق) معاصر المحدّث الكليني. عاصر أصحاب الهادي والعسكري عليهم السلام وكان من أعاظم أصحاب الإمامية ،- وإن كان في أوّل أمره عاميا ، ولكنّه رجع إلى الإمامية في أوائل عمره.

وكتاب «تفسير التبيان» ، وإنّه تفسير اصولي ، فقهي ، روائي ، أدبي ، كتبه شيخ الطائفة أبو جعفر الطوسي قدّس سرّه (385- 460 هـ ق) على المنهج الشائع المتداول بين المفسّرين.

وهذا التفسير أساس تفاسير الشيعة وأقدمها وأتقنها.

وإنّ للشيخ الطوسي بيانا جامعا لسير تأليف الكتب التفسيرية إلى زمانه وما فيها من النقائص‏ (4). ويتلوه في الاتقان والاعتبار تفسير مجمع البيان ألّفه المفسر الكبير أبو عليّ الطبرسي.

_____________________
(1) معالم العلماء : ص 70.

(2) مقياس الرواة في كليات علم الرجال : ص 316- 329.

(3) وفي تشيّعه خلاف. وإنّ دفاعه عن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام وتأليف كتاب في إثبات حضور علي في يوم غدير- ردّا لبعض أهل العامة من عصره وساير القرائن تشهد لتشيّعه ، وإن تشهد بخلاف ذلك بعض كلماته في تفسير بعض الآيات كتفسير آية ذوى القربى وغيرها.

(4) حيث قال : أما بعد فإنّ الذي حملني على الشروع في عمل هذا الكتاب أني لم أجد أحدا من أصحابنا- قديما وحديثا- من عمل كتابا يحتوي على تفسير جميع القرآن ويشتمل على فنون معانيه. وإنّما سلك جماعة منهم في جمع ما رواه ونقله وانتهى إليه في الكتب المروية في الحديث ولم يتعرض أحد منهم لاستيفاء ذلك وتفسير ما يحتاج إليه.

فوجدت من شرع في تفسير القرآن من علماء الامة بين مطيل في جميع معانيه واستيعاب ما قيل فيه من فنونه- كالطبري وغيره- وبين مقصر اقتصر على ذكر غريبه ومعاني ألفاظه. وسلك الباقون المتوسّطون في ذلك مسلك ما قويت فيه منّتهم وتركوا ما لا معرفة لهم به فإن الزّجاج والفرّاء ومن أشبههما من النحويين ، أفرغوا وسعهم فيما يتعلق بالأعراب والتصريف. ومفضل بن سلمة وغيره استكثروا من علم اللغة واشتقاق الألفاظ والمتكلّمين. ومنهم من أضاف إلى ذلك الكلام في فنون علمه ، فادخل فيه ما لا يليق به من بسط فروع الفقه ، واختلاف الفقهاء- كالبلخي وغيره- وأصلح من سلك في ذلك مسلكا جميلا مقتصدا. محمّد ابن بحر أبو مسلم الاصفهاني وعليّ بن عيسى الرماني فان كتابيهما أصلح ما صنف في هذا المعنى ، غير أنّهما أطالا الخطب فيه وأوردا فيه كثيرا ممّا لا يحتاج وسمعت جماعة من أصحابنا قديما وحديثا يرغبون في كتاب مقتصد يجتمع على جميع فنون علم القرآن. من القراءة ، والمعاني والإعراب والكلام على المتشابه والجواب عن مطاعن الملحدين فيه وأنواع المبطلين كالمجبرة والمشبهة والمجسّمة وغيرهم وذكر ما يختص أصحابنا به من الاستدلال بمواضع كثيرة منه على صحّة مذاهبهم في أصول الديانات وفروعها./ تفسير التبيان : ج 1 ، ص 1- 2. قوله : منّتهم ، من المنّة؛ أيّ قوّة القلب.

صرّح بذلك الخليل في العين.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي