1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الثامن الهجري :

السيد جمال الدين أو عز الدين أبو محمد الحسن ابن السيد بدر الدين

المؤلف:  السيد محسن الأمين.

المصدر:  أعيان الشيعة.

الجزء والصفحة:  ج 5 - ص 259

5-4-2017

1601

السيد جمال الدين أو عز الدين أبو محمد الحسن ابن السيد بدر الدين أبي عبد الله محمد بن علاء الدين أبي الحسن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي علي الحسن بن أبي الحسن زهرة بن أبي المواهب علي بن أبي سالم محمد بن أبي إبراهيم محمد الحراني النقيب ممدوح المعري بن أبي علي أحمد بن أبي جعفر محمد بن أبي عبد الله الحسين بن أبي إبراهيم إسحاق المؤتمن ابن الإمام أبي عبد الله جعفر الصادق (عليه السلام).
كان حيا سنة 723 لقبه العلامة في اجازته عز الدين كما يأتي وصاحبا أمل الآمل ورياض العلماء جمال الدين مع أنهما ينقلان عن إجازة العلامة والذي يلقب عز الدين هو اخوه احمد.
في أمل الآمل: السيد جمال الدين أبو محمد الحسن بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن الحسن بن زهرة الحسيني الحلبي كان عالما فاضلا جليل القدر من تلامذة العلامة اهـ.

وفي رياض العلماء: السيد الجليل جمال الدين أبو محمد الحسن ابن السيد بدر الدين أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن محمد بن الحسن بن زهرة بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن إسحاق المؤتمن بن جعفر الصادق (عليه السلام) الحسيني الحلبي كان فاضلا من أجلة السادات الفضلاء ومن أكابر العلماء المعروفين بابن زهرة الذي كان اجازه العلامة وأجاز أخاه السيد عز الدين أبا طالب احمد وأباهما أبا عبد الله محمدا وعمهما السيد علاء الدين أبا الحسن علي بن إبراهيم وابن عمهما شرف الدين أبا عبد الله الحسين بن علي بن إبراهيم بإجازة طويلة معروفة وصاحب أصل الإجازة هو عم المذكور ثم حكى كلام صاحب الأمل المتقدم ثم قال لم أتحقق كونه من تلامذة العلامة ولكن اجازه العلامة وقد وصف العلامة السيد جمال الدين هذا في تلك الإجازة بقوله بعد ذكر والده: وولديه الكبيرين المعظمين وبالجملة هذا السيد كان من سلسلة السيد أبي المكارم بن زهرة الفقيه فعلى هذا يصير نسبه كما أوردناه اه.
والظاهر أن مراد صاحب الأمل بكونه من تلامذة العلامة كونه تلميذه في الرواية لأنه لم يقرأ عليه كما ذكره في الرياض. وإجازة العلامة هذه مذكورة في البحار في مجلد الإجازات ص 21 وهي بتاريخ 25 شعبان سنة 723 وهي لخمسة من بني زهرة علاء الدين أبو الحسن علي بن إبراهيم بن محمد عم المترجم وهو الأصل في الإجازة الحسين بن علاء الدين المذكور أخو علاء الدين ووالد المترجم وهو محمد بن إبراهيم أخو المترجم وابن أخي علاء الدين وقال العلامة في تلك الإجازة: ورد الامر الصادر من المولى الكبير إلى أن قال علاء الملة والحق والدين أبي الحسن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي الحسن بن أبي المحاسن زهرة بن أبي المواهب علي بن أبي سالم محمد بن أبي إبراهيم محمد النقيب إلى آخر ما مر وانشد بعد ذكر نسبهم إلى أمير المؤمنين علي (عليه السلام)هذا البيت:
نسب تضاءلت المناسب دونه * وضياؤه كصباحه في فجره

ثم قال وقد أجزت له أدام الله أيامه ولولده المعظم والسيد المكرم شرف الملة والدين أبي عبد الله الحسين ولأخيه الكبير الأمجد والسيد المعظم الممجد بدر الدين أبي عبد الله محمد ولولديه الكبيرين المعظمين أبي طالب احمد امين الدين وأبي محمد عز الدين حسن عضدهما الله تعالى بدوام أيام مولانا ان يروي هو وهم عني جميع ما صنفته من العلوم العقلية والنقلية أو أنشأته أو قرأته أو أجيز لي روايته أو سمعته الخ ولا بد من التنبيه على أمور الأول وقع في تاج العروس المطبوع إسحاق بن محمد المؤتمن صوابه أبو محمد المؤتمن ففي المشجر الكشاف يكنى إسحاق أبا محمد ولكن في إجازة العلامة كناه أبا إبراهيم الثاني في نسخة الرياض كما سمعت ابن علي بن محمد بن أحمد والذي في إجازة العلامة وغيرها ابن علي بن أبي سالم محمد بن أبي إبراهيم محمد بن أحمد وهو الصواب وكان حذف محمد الثاني في الرياض من الناسخ لظن التكرار الثالث الذي في إجازة العلامة كما في نسخة البحار المطبوعة علاء الدين أبي الحسن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي الحسن بن أبي المحاسن زهرة بن أبي المواهب علي الخ وهو خطا ولعله من النساخ فان محمدا والد إبراهيم هو ابن الحسن لا ابن أبي الحسن وزهرة يكنى أبا الحسن لا أبا المحاسن الرابع سمعت ان صاحب الأمل جعله الحسن بن محمد بن إبراهيم وتبعه صاحب الرياض ومقتضى ما في إجازة العلامة كونه الحسن بن محمد بن علي بن إبراهيم كما ذكرناه في العنوان وأن يكون صاحبا الأمل والرياض حذفا اسم جده علي الخامس الذي يظهر من مراجعة كتب التراجم والتواريخ ان المسمين بحسن من بني زهرة خمسة:

1- الحسن بن زهرة بن الحسن بن زهرة بن علي بن محمد بن محمد بن محمد ممدوح المعري بن أحمد بن محمد بن الحسين بن إسحاق بن جعفر الصادق (عليه السلام) المتوفى 620 أو 640 ومرت ترجمته في ج 21.
2- الحسن بن علي بن الحسن بن محمد بن علي بن الحسن بن حمزة بن علي بن زهرة بن علي بن محمد بن محمد بن محمد الحراني بن أحمد بن محمد بن الحسين بن إسحاق بن الصادق (عليه السلام)المتوفى 711 ومرت ترجمته في ج 22.
3- الحسن بن محمد بن الحسن بن محمد بن علي بن الحسن بن زهرة بن الحسن بن زهرة بن علي بن محمد بن محمد بن محمد الحراني بن أحمد بن محمد بن الحسين بن إسحاق بن الصادق (عليه السلام) المتوفى 766 وقد تقدم.
4- جده الحسن بن محمد بن علي بن الحسن بن زهرة بن الحسن بن زهرة الخ ما مر المقتول 732 وقد تقدم.
5- الحسن بن محمد بن علي بن إبراهيم بن محمد المترجم.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي