علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الشيخ المفيد أبو علي الحسن
المؤلف: السيد محسن الأمين.
المصدر: أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة: ج 5 - ص 244 -246.
23-3-2017
2186
الشيخ المفيد أبو علي الحسن ابن الشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي.
كان حيا سنة 515 كما يظهر من أسانيد بشارة المصطفى على ما قيل.
أقوال العلماء فيه :
هو ولد الشيخ أبي جعفر بن الحسن الطوسي فقيه الشيعة المعروف بالشيخ وبشيخ الطائفة تتلمذ على أبيه وروى عنه ويلقب بالمفيد وبالمفيد الثاني مقابل المفيد الأول محمد بن محمد بن النعمان .
وفي أمل الآمل كان عالما فاضلا فقيها محدثا جليلا ثقة وفي فهرست منتجب الدين: الشيخ الجليل أبو علي ابن الشيخ الجليل الموفق أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي فقيه ثقة عين قرأ على والده جميع تصانيفه أخبرنا الوالد عنه اه .
وعن المقدس التقي وكأنه المجلسي الأول: الحسن بن محمد بن الحسن أبو علي نجل شيخ الطائفة كان ثقة فقيها عارفا بالاخبار والرجال واليه ينتهي أكثر إجازاتنا عن شيخ الطائفة اه .
وفي معالم العلماء الحسن بن أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي له المرشد إلى سبيل المتعبد اه.
وسقط لفظ محمد من النسخ والصواب اثباته وفي رياض العلماء الشيخ المفيد أبو علي الحسن بن الشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن علي الطوسي الفقيه المحدث الجليل العلم العامل الكامل النبيل مثل والده وهو ابن الشيخ الطوسي وصاحب الأمالي وغيره المعروف بأبي علي الطوسي ويعرف أحيانا بالمفيد أيضا وكان شريكا في الدرس مع الشيخ أبي الوفاء عبد الجبار بن عبد الله بن علي الرازي والشيخ أبي محمد الحسن بن الحسين بن بابويه القمي والشيخ أبي عبد الله محمد بن هبة الله الوراق الطرابلسي عند قراءة كتاب التبيان على والده الشيخ الطوسي كما رأيته في إجازة للشيخ الطوسي بخطه الشريف لهم على ظهر كتاب التبيان المذكور وكان قدس سره خال السيد موسى والد السيدين ابني طاووس أعني رضي الدين علي وجمال الدين احمد كما صرح به رضي الدين علي بن طاووس المذكور في الاقبال وغيره من كتبه اه .
ولكن صاحب الذريعة قال إنه ليس مراده الجد والخال بلا واسطة واقام على ذلك شواهد وقوله انه صاحب الأمالي فيه تجوز فان الأمالي من تصنيف والده وهو يروي اخبارها عنه كما يأتي وعن رسالة بعض تلاميذ الشيخ علي الكركي في ذكر أسامي مشايخ الأصحاب أنه قال: ومنهم الشيخ أبو علي بن أبي جعفر محمد الطوسي يروي عن أبيه وعن الشيخ المفيد وقد شرح نهاية والده.
وفي مستدركات الوسائل أبو علي الحسن بن شيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي العالم الكامل المحدث النبيل صاحب الأمالي الدائر بين سدنة الاخبار ويعبر عنه تارة بأبي علي أو أبي علي الطوسي وأخرى بالمفيد أو المفيد الثاني وقال السيد عبد الكريم في فرحة الغري نقل من خط السيد علي بن غرام الحسيني رحمه الله وسألته انا عن مولده فقال سنة 577 وتوفي رضي الله عنه سنة 670 أو 671 وقال لي رأيت رياضا النوبية جارية أبي نصر محمد بن علي الطوسي أقول وكانت أم ولده واسمه الحسن باسم جده أبي علي يعني المترجم الخ اه آخر ما نقل من المستدركات وفي لسان الميزان الحسن بن محمد بن الحسن بن علي الطوسي أبو علي بن أبي جعفر سمع من والده وأبي الطيب الطبري والخلال والتنوخي ثم صار فقيه الشيعة وامامهم بمشهد علي رضي الله عنه سمع منه أبو الفضل ابن عطاف وهبة الله السقطي ومحمد بن محمد النسفي وهو في نفسه صدوق مات في حدود الخمسمائة وكان متدينا كافا عن السب اه.
قوله بوجوب الاستعاذة عند القراءة في الصلاة وغيرها.
حكي عنه القول بوجوب الاستعاذة عند القرآن في الصلاة وغيرها نظرا للامر بها في الكتاب العزيز ولكن الاجماع قائم على الاستحباب وقد حكاه والده في كتاب الخلاف.
الكلام على الأمالي أو المجالس نسب بعضهم إلى المترجم الأمالي أو المجالس حكى صاحب الرياض عن أول البحار أنه قال: وكتاب المجالس الشهير بالأمالي للشيخ الجليل أبي علي الحسن ابن شيخ الطائفة قدس الله روحيهما ثم قال في الفصل الثاني بعد نقل كتب الشيخ الطوسي: وأمالي ولده العلامة في زماننا أشهر من أماليه وأكثر الناس يزعمون أنه امالي الشيخ وليس كذلك كما ظهر لي من القرائن الجلية لكن امالي ولده لا يقصر عن أماليه في الاعتبار والاشتهار وان كان امالي الشيخ عندي أصح وأوثق اه.
قال المؤلف لم أجد هذا الذي حكاه صاحب الرياض عن أول البحار في الجزء الأول من البحار المطبوع لا في الفصل الأول ولا في الفصل الثاني وانما اقتصر في الفصل الأول منه على ذكر الأمالي في ضمن كتب شيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي ولم يذكر لولده أبي علي الحسن كتابا لا باسم الأمالي ولا باسم المجالس فكان ذلك كان في نسخة البحار المخطوطة ثم أسقطه المجلسي فلهذا لم يوجد في المطبوعة ثم إن نسخة الأمالي المطبوعة بطهران سنة 1313 في ثمانية عشر جزءا صغارا يكون مجموعها حجم جزء واحد فان عدد صفحات مجموعها 333 صفحة هي امالي الشيخ الطوسي والد المترجم لا امالي المترجم وانما روى اخبارها المترجم عن أبيه كما مر كما هو موجود في أول السند لكل حديث ففي الحديث الأول هكذا:
حدثنا الشيخ المفيد أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي رحمه الله بمشهد مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ص قال حدثنا الشيخ السعيد الوالد أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي رحمه الله في شهر ربيع الأول من سنة 455 قال املى علينا أبو عبد الله محمد بن النعمان رحمه الله الخ وفي بعضها ان روايته لها عن أبيه كانت سنة 456 وفي بعضها سنة 457 وفي أول الجزء التاسع ما صورته: أخبرنا الشيخ الأجل المفيد أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن بن علي الطوسي رحمه الله بمشهد مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ص في جمادي الأولى سنة 509 قال حدثنا الشيخ السعيد الوالد أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي رضي الله عنه في صفر سنة 456 قال أخبرنا الشيخ السعيد أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان رحمه الله وفي أول الجزء السابع حدثنا الشيخ السعيد الامام المفيد أبو علي الحسن ابن محمد بن الحسن الطوسي قراءة عليه بمشهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ص في رجب سنة 459 قال أخبرنا الشيخ السعيد الوالد أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي بالمشهد المقدس بالغري على ساكنه أفضل الصلاة والسلام في شعبان سنة 450 وفي بعض أحاديثه هكذا: وعنه حدثنا السعيد الوالد أو عنه عن والده الخ أو وعنه قال حدثنا شيخي أو عنه عن شيخه الخ والمراد بشيخه والده وهكذا إلى آخرها ويفهم من ذلك ان هذه الأمالي للشيخ الطوسي نفسه ورواها عنه ولده المترجم في المشهد العلوي ورواها المترجم لبعض تلاميذه في المشهد العلوي أيضا وهو الذي يقول حدثنا أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي ولم يعلم من هو وروايته لها عن أبيه في سنين بعضها سنة 455 وبعضها سنة 456 وبعضها سنة 457 وبعضها 459 وتوهم انها لولده نشا من تصدير أحاديثها باسم الشيخ أبي علي ابن الشيخ الطوسي وهذا التصدير انما كان من بعض تلاميذه الذي رواه لها أبو علي عن أبيه جريا على العادة المتبعة للقدماء من ذكرهم في أول الكتاب اسم الشيخ الذي سمعوه منه وان لم يكن مصنفه وتوجد جملة من النسخ لتلك الأجزاء الثمانية عشر ليس في أوائلها اسم الشيخ أبي علي ابدا بل في أول أكثرها حدثنا الشيخ السعيد أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد وفي أول بعضها أخبرنا جماعة منهم الحسين بن عبيد الله وفي الجزء الرابع أخبرنا أبو الحسين محمد بن محمد بن محمد بن مخلد في ذي الحجة سنة 417 في داره درب السلولي وهكذا سائر الأجزاء مبدوءة باسم واحد من مشايخ الشيخ الطوسي فعلم أن القائل حدثنا في أوائلها هو الشيخ الطوسي. وقد علم مما ذكرناه ان الأمالي المتداول هو للشيخ الطوسي لا لولده فإن كان يوجد آمال أخرى لولده كما يدعيه صاحب البحار فذاك والا فهذا المتداول لا علاقة للمترجم به الا انه يرويه عن أبيه ووجود آمال أخرى للمترجم لم يتحقق بل المظنون انه لا وجود له ودعوى صاحب البحار وجوده لعله رجع عنها كما يرشد اليه عدم وجودها في الجزء الأول المطبوع كما مر ويوجد للشيخ الطوسي مجالس غير هذه الأمالي مطبوعة معها وليس فيها ذكر للشيخ أبي علي ولد الشيخ بل هي مبدوءة.
قوله حدثنا الشيخ أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي وسواء أكان القائل حدثنا هو الشيخ أبو علي أم غيره فالمجالس هي لأبيه لا له.
مشايخه :
1- والده قرأ عليه وروى عنه إجازة بتاريخ 455 ومشافهة.
2- يروي عن الشيخ المفيد كما عن رسالة بعض تلاميذ المحقق الكركي ولكن في الرياض ان روايته عنه بلا واسطة محل تأمل وفي المستدركات هو في محله فان وفاة المفيد سنة 413 وأبو علي يظهر من مواضع من بشارة المصطفى انه كان حيا سنة 515 فلو روى عنه لعد من المعمرين الذي دأبهم الإشارة اليه .
3- وعن سلار بن عبد العزيز الديلمي صاحب المراسم.
4- ويروي عن الشيخ محمد بن الحسين المعروف بابن الصقال عن محمد بن معقل العجلي عن محمد بن أبي الصهبان الخ كما يظهر من بشارة المصطفى لتلميذه محمد بن أبي القاسم الطبري قال ولعل روايته عن ابن الصقال هذا بالواسطة.
5 - أبو الطيب الطبري .
6- الخلال.
7- التنوخي والثلاثة الأخيرون ذكرهم صاحب الميزان كما مر ولسنا نعلم من هم على التحقيق.
تلاميذه :
في الرياض يروي عنه جماعة كثيرة من العلماء منهم:
1- الشيخ عماد الدين أبو جعفر محمد بن أبي القاسم القمي الطبري صاحب بشارة المصطفى في تواريخ مختلفة كلها بمشهد علي (عليه السلام) ومنها سنة 511 قال ويظهر من كتاب المناقب لابن شهرآشوب ومن آخر كتاب الجامع للشيخ نجيب الدين انه يروي عن المترجم جماعة كثيرة من أعيان العلماء والشيوخ منهم.
2- السيد أبو الفضل الداعي بن علي الحسيني السروي.
3- وأبو الرضا فضل الله بن علي بن الحسين القاساني .
4- وعبد الجليل بن عيسى بن عبد الوهاب الرازي وليس المراد به صاحب التفسير المشهور وان اتحد عصرهما لان اسم أبي الفتوح المفسر الحسين بن علي بن محمد بن أحمد الخزاعي الرازي وحمله على أخيه ممكن لكن يبعده عدم اتحاد كنيتهما.
5- والشيخ أبو الفتوح أحمد بن علي الرازي.
6 و 7- ومحمد وعلي ابنا علي بن عبد الصمد النيسابوري 8 ومحمد بن الحسن الشوهاني.
9- وأبو علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي صاحب مجمع البيان.
10- وأبو جعفر محمد بن علي بن الحسن الحلبي.
11- ومسعود بن علي الصوابي .
12- والحسين بن أحمد بن محمد بن علي بن طحال المقدادي.
13- وعلي بن شهرآشوب المازندراني السروي والد صاحب كتاب المناقب.
14- الحسين بن هبة الله بن رطبة السوراوي.
15- محمد بن إدريس الحلي على المشهور من أن ابن إدريس يروي عن خاله الشيخ أبي علي هذا تارة بلا واسطة وتارة بالواسطة. وفي الرياض يروي عنه ابن شهرآشوب بواسطة واحدة.
مؤلفاته :
1- الأمالي نسبه اليه صاحب أمل الآمل وغيره وقد عرفت انه لأبيه وهو يرويه عنه ولم يتحقق وجود آمال له غيره ان لم يتحقق العدم ومر الكلام على ذلك مفصلا.
2- شرح النهاية لوالده في الفقه نسبه اليه في الأمل أيضا.
3- كتاب نسبه إليه الشهيد الثاني في رسالة الجمعة.
4- المرشد إلى سبيل المتعبد نسبه إليه ابن شهرآشوب ويحتمل كونه شرح النهاية.
5- الأنوار ذكره بعض أفاضل عصر المجلسي فيما كتبه إلى المجلسي كما في آخر البحار.