1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : مقالات عقائدية :

الواجبات الشرعية

المؤلف:  الشيخ الطوسي

المصدر:  الاقتصاد

الجزء والصفحة:  ص 98

20-11-2014

1201

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻓﺮﻉ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻓﻬﻲ ﻣﺘﺄﺧﺮﺓ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ. ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻒ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ:

(ﺃﺣﺪﻫﺎ) ﺃﻥ ﻳﻨﺸﺄ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﻭﻳﺴﻤﻊ ﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻭﺗﺨﻮﻳﻒ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﺒﻌﺾ ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺨﺎﻑ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺣﺐ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﻭﺃﻧﺼﻒ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻋﻤﻞ ﺑﻤﻮﺟﺐ ﻋﻘﻠﻪ، ﺃﻭ ﻳﺘﻨﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﺇﻣﺎﺭﺍﺕ ﻻﺋﺤﺔ ﻭﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻌﺘﺮﺿﺔ ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺨﺎﻑ.

ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻔﻖ ﺫﻟﻚ ﺃﺧﻄﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺇﻣﺎﺭﺗﻪ ﻭﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻣﺎ ﺑﻜﻼﻡ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﺩﺍﺧﻞ ﺃﺫﻧﻪ ﺃﻭ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺃﻭ ﻳﺒﻌﺚ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻳﺨﻮﻓﻪ، ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺟﺎﺋﺰ. ﻓﺈﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮ.

ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺨﻮﻳﻒ ﻣﻦ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﻈﺮ، ﻭﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻷﻥ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺃﻣﺎﺭﺓ ﻟﻪ ﻻ ﺣﻜﻢ ﻟﻪ، ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺗﻨﺒﻴﻬﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻟﻴﻌﻠﻢ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺨﻮﻳﻒ، ﻷﻥ ﻣﻦ ﻫﺪﺩ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﻞ ﻃﻌﺎﻡ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻣﻦ ﺃﻛﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻗﺒﺢ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻭﻻ ﺣﺴﻨﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﻻ ﺗﺄﻛﻠﻪ ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻪ ﺳﻤﺎ ﻭﻳﻨﺒﻬﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺃﻣﺎﺭﺓ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺴﻢ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻢ ﺣﺴﻦ ﺇﻳﺠﺎﺏ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻣﻦ ﺍﻷﻛﻞ.

ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﺃﻧﻚ ﺗﺠﺪ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ، ﻓﻼ ﺗﺄﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻚ ﺻﺎﻧﻊ ﺻﻨﻌﻚ ﻭﺩﺑﺮﻙ ﺃﺭﺍﺩ ﻣﻨﻚ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻟﺘﻔﻌﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻚ ﻭﺗﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﺠﺪ ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻚ ﻗﺒﺢ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻚ ﻧﻔﻊ ﻋﺎﺟﻞ ﻭﻭﺟﻮﺏ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺸﻘﺔ ﻋﺎﺟﻠﺔ، ﻭﺗﻌﻠﻢ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺬﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺬﻡ ﻣﻤﺎ ﻳﻀﺮﻙ ﻭﻳﻐﻤﻚ ﻓﻼ ﺗﺄﻣﻦ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﺬﻡ ﺯﺍﺋﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻭﺍﻷﻟﻢ، ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺃﻣﺎﺭﺓ ﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻵﺧﺮ.

ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻝ: ﻣﺘﻰ ﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺼﻔﺎﺗﻪ ﻭﺃﻧﻪ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺎﺯﺍﺗﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﺑﺎﻟﻌﻘﺎﺏ ﻛﻨﺖ ﺇﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﺃﻗﺮﺏ ﻭﻣﻦ ﺗﺮﻛﻪ ﺃﺑﻌﺪ، ﻭﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﺘﻪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﺃﺑﻌﺪ ﻭﺇﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺃﻗﺮﺏ، ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻴﻚ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ. ﻭﻛﻞ ﺧﺎﻃﺮ ﻳﻌﺎﺭﺽ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﻭﻳﺆﺛﺮ ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﻭﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﺎﺭﺿﻪ ﻭﻻ ﻳﺆﺛﺮ ﻓﻴﻪ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻨﻪ، ﻷﻥ ﻟﻠﻌﺎﻗﻞ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﺇﻟﻰ ﺩﻓﻌﻪ ﺑﻌﻘﻠﻪ. ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻜﻠﻒ، ﻷﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻟﻄﻒ ﻟﻠﻤﻜﻠﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺇﻻ ﺑﻬﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ، ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻜﻠﻒ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻄﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﻠﻒ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺇﻻ ﻣﻌﻬﺎ ﻷﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺯﺍﺋﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺬﻡ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺻﺎﺭﻓﺎ ﻟﻪ ﻋﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺯﺍﺋﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺩﺍﻋﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﻓﻌﻠﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﻭﺟﺒﺖ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ. ﻓﻴﻌﻠﻢ ﻛﻮﻧﻪ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻟﻴﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺎﺑﻪ ﻭﺛﻮﺍﺑﻪ، ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻋﺎﻟﻢ ﻟﻴﻌﻠﻢ ﺑﻤﺒﻠﻎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ، ﻭﻳﻌﻠﻤﻪ ﺣﻜﻴﻤﺎ ﻟﻴﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺨﻞ ﺑﻮﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﺏ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﺤﻖ. ﻓﺎﻟﻠﻄﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ.

ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﺟﺒﺖ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻻ ﻳﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮ. ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﻜﺴﻴﺒﺔ، ﻷﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﻗﺎﻣﺖ ﻣﻘﺎﻣﻬﺎ ﻟﻔﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ، ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻳﻤﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﻛﻔﺮﻩ، ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻄﻔﺎ.

ﻭﻣﻦ ﺍﺩﻋﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻋﺎﺭﻓﻮﻥ ﻛﺎﺑﺮ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻣﻮﺕ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻛﺄﺑﻲ ﺟﻬﻞ ﻭﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻔﺮﻫﻢ. ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻓﻴﻨﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﺃﻧﺎ ﻟﺴﻨﺎ ﻣﻀﻄﺮﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺒﻄﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﻄﻔﺎ.

ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻄﻔﺎ ﻟﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻜﺴﺒﻴﺔ ﺁﻛﺪ، ﻷﻥ ﻣﻦ ﺗﻜﻠﻒ ﻣﺸﻘﺔ ﻟﻴﺒﻠﻎ ﺑﻬﺎ ﻏﺮﺿﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻤﺴﻜﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺸﺊ ﺇﺫﺍ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺘﻤﺴﻜﻪ ﺇﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﺍﻟﺸﺊ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﻘﺔ، ﻭﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﻦ ﺗﻜﻠﻒ ﺑﻨﺎﺀ ﺩﺍﺭ ﻭﺃﻧﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﺃﻓﻨﻰ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺗﻤﺴﻜﻪ ﺑﻬﺎ ﻛﻤﻦ ﻭﻫﺒﺖ ﻟﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﺍﺭ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺳﺎﻓﺮ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻕ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻜﻤﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﺼﺪﻩ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻳﻘﻌﺪﻭﻥ ﻗﺪﺍﻣﻪ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺿﺮﻭﺭﻱ. ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻜﺘﺴﺒﺔ ﺁﻛﺪ ﻭﺟﺒﺖ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ.

 ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻟﻄﻔﺎ ﻟﻤﺎ ﻋﺼﻰ ﺃﺣﺪ.

ﻗﻠﻨﺎ: ﺍﻟﻠﻄﻒ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻳﻘﻮﻯ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻳﺴﻬﻠﻪ ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻪ ﺃﻗﺮﺏ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﻊ، ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﺇﻧﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺴﻬﻠﺔ ﻟﻠﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻟﻠﺪﺍﻋﻲ. ﻭﻋﻨﺪﻱ ﺃﻧﻬﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﺠﺐ ﻷﻧﻬﺎ ﻟﻄﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺪﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ، ﻓﻬﻲ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻤﺎ ﻫﻲ ﻟﻄﻒ ﻓﻴﻪ.

ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺒﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﻗﺪﺭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺑﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﺗﻮﺣﻴﺪﻩ ﻭﻋﺪﻟﻪ ﻭﺑﻌﺪﻩ ﺯﻣﺎﻧﺎ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﻓﻌﻞ ﻭﺍﺟﺐ ﺃﻭ ﺗﺮﻙ ﻗﺒﻴﺢ، ﻷﻥ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﺑﺈﻳﺠﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻟﻄﻔﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ.

مواضيع ذات صلة


إمكان إعدام العالم وامتناع إعادة المعدوم
هل يمكن رؤية الله تعالى يوم القيامة ؟
كتاب أمير المؤمنين (عليه السلام) الى معاوية لما احتج عليه بالجماعة
رسالة أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى أبي بكر لما بلغه عنه كلام بعد منع الزهراء (عليها السلام) من فدك
أهمية وفضل أهل الحجاج والجدال بالتي هي أحسن في القرآن الكريم والسنة
إحتجاج سلمان الفارسي على عمر بن الخطاب في جواب كتاب كتبه إليه حين كان عامله على المداين بعد حذيفة بن اليمان
إحتجاج أمير المؤمنين (عليه السلام) على معاوية حين ذكر له اصطفاء الله للنبي وتأييده اياه وغير ذلك من الامور
خطبة للإمام علي عليه السلام الاستدلال على الله تعالى بعجيب خلقه من أصناف الحيوان
خطبتان موجزتان للإمام علي عليه السلام حول معرفة الله
خطبة لأمير المؤمنين عليه السلام تحتوي على جماع الكلام الذي دونه الناس بلا زيادة او نقصان
خطبة الإمام علي عليه السلام المتعلقة بتوحيد الله وتنزيهه عما لا يليق به من صفات المصنوعين
إحتجاج سلمان الفارسي على القوم في خطبة خطبها بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله لما تركوا أمير المؤمنين (عليه السلام)
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي