علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
السند
المؤلف: الشيخ عبد الله المامقاني
المصدر: مقياس الهداية في علم الدراية
الجزء والصفحة: ص 48 -49.
27-11-2016
2072
السند :وهو طريق المتن ، وهو جملة من رواه مأخوذ من قولهم : فلان سند .. أي معتمد .
قال في تاج العروس : (1) والسند معتمد الإنسان كالمستند ، وهو مجاز .. انتهى .
فسمّي الطريق : سنداً ؛ لاعتماد العلماء في صحّة الحديث وضعفه عليه .
وعن ابن جماعة (2) احتمال كونه مأخوذاً من السند بمعنى ما ارتفع وعلا من سفح الجبل ؛ لأنّ المُسند يرفعه الى قائله .
وحكي عن بدر ابن جماعة والطيّبي (3) تفسير السند بالإخبار عن طريق المتن .
وفيه : أن الإخبار إسناد لا سند ، ولذا جعل في بداية الدّراية (4) الأول أظهر ؛ لأن الصحّة والضعف إنما ينسبان الى الطريق باعتبار رواته لا باعتبار الإخبار ، بل قد يكون الإخبار بالطريق الضعيف صحيحاً ؛ بأن رواه الثقة الضابط بطريق ضعيف (5) ، فإن الإخبار بكون الرواة المذكورين في السند طريقه بنفسه صحيح مع كون الطريق بنفسه ضعيفاً ، فما ذكراه ينبغي ان يكون تفسيراً للإسناد – الذي هو : رفع الحديث الى قائله والإخبار عن الطريق – دون السند – الذي هو نفس الطريق – وإلا للزم اتحاد السند والإسناد ، مع انهما غيران .
وما عن ابن جماعة (6) من أن المحدثين يستعملون السند والإسناد لشيء واحد .. غط وزور .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تاج العروس 2 / 381 ، قال : .. ومن المجاز : حديث مسند ، وحديث قوي السند ، والأسانيد قوائم الحديث ، والمسند – كمكرم – من الحديث ما أسنده الى قائله .. أي اتصل إسناده حتى يسنده الى النبي (صلى الله عليه وآله) ، والمرسل والمنقطع ما لم يتصل . والإسناد في الحديث رفعه الى قائله .
2- كما في تدريب الراوي 1 / 41 ، وقواعد التحديث : 201 .. وغيرهما .
3- كما في كتابه الخلاصة : 33 .
4- البداية : 7 [طبعة البقال 1 / 53] : أي مجموع من رووه واحداً حتى يصل الى صاحبه .
5- في الطبعة الثانية من الكتاب : الضعيف ، وما هنا أولى .
6 -كما في قواعد التحديث : 201 .. وغيره . وذهب الطيبي في اختصار علوم الحديث : 33 الى انهما متقاربان ؛ في معنى اعتماد الحفاظ في صحّة الحديث وضعفه عليهما ، وحكاه السيوطي في تدريب الراوي 1 / 42 عنه .