x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : شبهات و ردود : الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) :

علي بن ابي طالب ليس افضل الناس بعد النبي بل ابو بكر

المؤلف:  المحقق الحلي

المصدر:  المسلك في اصول الدين وتليه الرسالة الماتعية

الجزء والصفحة:  ص 263

15-11-2016

805

[جواب الشبهة] :

ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻴﻦ: ﻓﻄﺎﺋﻔﺔ ﻗﺎﻟﺖ بتفضيل ﻋﻠﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﺛﻮﺍﺑﺎ ﻭﺃﺭﺟﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻭﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻗﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﺑﺘﻔﻀﻴﻞ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ. ﻭﺍﺣﺘﺞ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﺑﻮﺟﻮﻩ :

ﺍﻷﻭﻝ: ﺃﻧﻪ ﻣﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻹﻣﺎﻣﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﺧﺘﺼﺎﺻﻪ ﺑﺎﻟﺘﻔﻀﻴﻞ ، ﻟﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﻗﺒﺢ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻔﻀﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺟﻬﺎﺩﺍ ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻓﻀﻞ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻤﻄﺎﻟﻌﺔ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺗﺤﻘﻘﻬﺎ ﺇﺫ ﻻ ﻣﻘﺎﻡ ﺇﻻ ﻭﻗﺪﻣﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻓﻴﻪ ﺃﺛﺒﺖ ﺍﻷﻗﺪﺍﻡ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﺒﺎﻟﻘﺮﺁﻥ (2) ﻭﺍﻹﺟﻤﺎﻉ.

ﻻ ﻳﻘﺎﻝ: ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺟﻬﺎﺩﺍﻥ: ﺟﻬﺎﺩ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭﺟﻬﺎﺩ ﺑﺎﻟﺴﻨﺎﻥ، ﻭﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺎﻫﺪ ﺑﺒﺪﻧﻪ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﻫﺪ ﺑﺠﺪﻟﻪ ﻭﻟﺴﺎﻧﻪ. ﻷﻧﺎ ﻧﻘﻮﻝ: ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﻓﻼ ﻳﺴﻤﻰ ﺟﻬﺎﺩﺍ ﻋﺮﻓﺎ ﻭﻻ ﺍﺻﻄﻼﺣﺎ، ﻭﺇﻥ ﺳﻤﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﺠﺎﺯﺍ، ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﻃﻼﻕ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ، ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﺎ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻓﻈﺎﻫﺮﻩ، ﻓﺈﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻻ ﻳﻌﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﺠﻬﺎﺩ ﺇﻻ ﻫﺬﺍ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ. ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻓﻈﺎﻫﺮ ﺃﻳﻀﺎ، ﻓﺈﻥ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻻ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺇﻻ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﺒﺪﻧﻲ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ. ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻝ: ﺃﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻫﻞ ﺃﺭﻳﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺠﺪﺍﻝ ﺃﻭ ﻣﺠﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ﻭﻗﻤﻌﻬﻢ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻘﻬﺮ؟ ﺛﻢ ﻛﻴﻒ ﻳﺴﺘﺠﻴﺰ ﺫﻭ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﺬﺭ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻓﻲ ﻗﻌﻮﺩﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺣﻀﺮ ﻣﻮﻃﻨﺎ ﻻ ﻳﺮﻳﻖ ﺩﻣﺎ ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻕ ﻓﺮﺳﺎ  ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻗﺪ ﻣﻸ ﺍﻷﺳﻤﺎﻉ ﻭﺷﺤﻦ ﺁﻱ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺠﻬﺎﺩ ﻟﻸﻋﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺭﺑﺎﻁ ﺍﻟﺨﻴﻞ. ﺃﻳﺮﻱ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻟﻠﻤﻨﺎﻇﺮﺓ؟ ﺛﻢ ﺃﻱ ﺫﻧﺐ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺄﻣﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻛﺎﻓﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﺏ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻓﻴﺠﺮﺩ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺳﻴﻔﻪ ﻭﻳﺒﺴﻂ ﻳﺪﻩ ﺿﺮﺑﺎ ﻭﻃﻌﻨﺎ ﻭﺇﺛﺨﺎﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻣﺘﻘﺮﺑﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻳﻌﺬﺭ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﺓ ﻻ ﻳﺤﻀﺮ ﻭﺃﺧﺮﻯ ﻳﺤﻀﺮ ﻣﻨﻔﻜﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺬﺓ (3) ﻣﻘﺘﺼﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ، ﺛﻢ ﻻ ﻳﻜﺘﻔﻲ ﺑﻌﺬﺭﻩ ﺣﺘﻰ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﻼﺀ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ...

 ﺃﺗﺮﻯ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻳﺴﻠﻂ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺎﻟﺪﺓ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﻭﻳﺤﻀﺮ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﻣﻨﺎﻇﺮﻳﻦ ﻳﻘﻮﻯ ﺑﻌﻠﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﺍﻟﻬﻢ ﻭﺩﻓﻊ ﺣﺠﺘﻬﻢ؟ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﻗﺒﺢ ﻣﺎ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﻪ.

 ﺛﻢ ﺇﻧﺎ ﻧﻘﻮﻝ: ﻟﻮ ﺳﻠﻤﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮﺓ ﺑﻘﻮﻝ ﻣﻄﻠﻖ ﻟﻜﻨﺎ ﻣﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺮﺕ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ، ﻭﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺩ. ﺃﻳﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻄﻊ ﺑﻬﺎ ﺃﻭﻗﺎﺗﻪ ﻭﺭﺩ ﺑﻬﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺰﻳﻎ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺠﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ؟ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻻﺷﺘﻬﺮ ﻛﻤﺎ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، ﻭﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻣﺎ ﻳﺮﺟﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﻛﻞ ﻋﺎﺭﻑ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺔ .(4)

ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻗﻮﻟﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ -: " ﺁﺗﻨﻲ ﺑﺄﺣﺐ ﺧﻠﻘﻚ ﺇﻟﻴﻚ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻌﻲ، ﻓﺠﺎﺀ ﻋﻠﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - (5) ﻻ ﻳﻘﺎﻝ: ﻫﺬﺍ ﺧﺒﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﻻ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﺎﻵﺣﺎﺩ، ﺳﻠﻤﻨﺎ ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻔﻆ ﻣﻄﻠﻖ، ﻭﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻳﺼﺪﻕ ﺑﺎﻟﺠﺰﺀ ﻭﺑﺎﻟﻜﻞ، ﻓﻠﻌﻠﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺷﺊ ﺩﻭﻥ ﺷﺊ. ﺳﻠﻤﻨﺎ ﺷﻤﻮﻟﻪ، ﻟﻜﻦ ﻏﺎﻳﺘﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺩﻋﺎ ﻓﻤﻦ ﺃﻳﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ، ﺳﻠﻤﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ، ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺗﻰ ﻣﻦ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﻀﺎﻓﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻲ ﺃﻭ ﺑﻌﺪ ﻋﻠﻲ، ﺳﻠﻤﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺳﻮﺍﻩ، ﻓﻠﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺄﻝ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﺄﺣﺐ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻄﻠﻖ ﺇﻣﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ.

ﻷﻧﺎ ﻧﻘﻮﻝ: ﺃﻣﺎ ﺃﻧﻪ ﺧﺒﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻼ ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻪ، ﻟﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺷﺘﻬﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﻗﻠﻴﻦ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺧﺮﺝ ﻋﻦ ﺣﻜﻢ ﺍﻵﺣﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻭﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻟﻤﻀﻤﻮﻧﻪ.

ﻗﻮﻟﻪ :ﻫﻮ ﻟﻔﻆ ﻣﻄﻠﻖ. ﻗﻠﻨﺎ : ﻫﺬﺍ ﺣﻖ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﻤﺎﻫﻴﺔ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺿﻴﻔﺖ ﺍﻗﺘﻀﻰ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﺎﻫﻴﺔ ﻻ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﻗﻴﺪ ، ﻛﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ: ﻟﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﺑﻤﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﺨﺼﻴﺺ.

ﻗﻮﻟﻪ: ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺩﻋﺎ، ﻓﻤﻦ ﺃﻳﻦ ﻳﺠﺎﺏ؟ ﻗﻠﻨﺎ: ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻣﺠﺎﺏ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﻫﺬﻩ ﻛﻠﻤﺔ ﻭﻓﺎﻕ، ﻭﻻ ﻳﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ.

 ﻗﻮﻟﻪ: ﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺗﻰ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻗﺒﻞ ﻋﻠﻲ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ. ﻗﻠﺖ: ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﻗﻠﻴﻦ: " ﻓﺄﺗﻰ ﻋﻠﻲ " ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ. ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﻞ ﺃﻥ ﺃﺣﺪﺍ ﺟﺎﺀ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﺫﻟﻚ ﻳﻜﻔﻲ ﻓﻲ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﻐﺮﺽ، ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺗﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻻﺕ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ. ﻻ ﻳﻘﺎﻝ: ﻫﺬﺍ ﻳﺜﻤﺮ ﺍﻟﻈﻦ ﻻ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ. ﻷﻧﺎ ﻧﻘﻮﻝ: ﻳﺜﻤﺮ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ، ﻷﻥ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﻗﺎﺋﻠﻴﻦ: ﻗﺎﺋﻞ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻴﻘﻴﻨﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻭﻫﻢ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ، ﻭﻗﺎﺋﻞ ﻳﺠﺘﺰﻱ ﺑﺎﻟﻈﻦ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﻓﻘﻬﻴﺔ، ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺍﺟﺒﺎ، ﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻓﻠﺠﺰﻣﻨﺎ ﺑﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ، ﻭﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻓﻠﻮﺟﻮﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻈﻮﺍﻫﺮ.

ﻗﻮﻟﻪ: ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺃﻧﻪ ﺳﺄﻝ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﺄﺣﺐ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ، ﻗﻠﺖ: ﻷﻧﻪ ﺳﺄﻝ ﺃﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻌﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ، ﻓﺎﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺼﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻌﻪ.

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﻗﻮﻟﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ -: " ﻣﻦ ﻛﻨﺖ ﻣﻮﻻﻩ ﻓﻌﻠﻲ ﻣﻮﻻﻩ " ﻭﻗﻮﻝ ﻋﻤﺮ: " ﺑﺦ ﺑﺦ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻣﻮﻻﻱ ﻭﻣﻮﻟﻰ ﻛﻞ ﻣﺆﻣﻦ ﻭﻣﺆﻣﻨﺔ " و...ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﺎﻟﺨﺒﺮ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻭﻛﻮﻧﻪ ﺃﻭﻟﻰ.

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﻫﻮ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺃﻋﻠﻢ ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻓﻀﻞ. ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻴﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺟﻮﻩ ﺛﻼﺛﺔ:

 ﺍﻷﻭﻝ: - ﺃﻧﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻣﻮﺻﻮﻑ ﺑﺎﻟﺠﻼﻟﺔ ﻭﺍﻟﺴﺪﺍﺩ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ: " ﺳﻠﻮﻧﻲ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻔﻘﺪﻭﻧﻲ " (6) ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻭﺍﺛﻘﺎ ﺑﺠﻮﺍﺏ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻨﻪ ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﺤﺎﺭ (7) ﺫﻟﻚ ﺇﺫ ﻻ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻭﺛﻮﻕ ﺇﻻ ﻣﻮﺻﻮﻑ ﺑﺎﻟﺨﺮﻕ ﻭﺍﻟﻄﻴﺶ ﻭﻫﻮ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺠﻞ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ. ﻻ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻌﻠﻪ ﻋﻠﻢ ﻣﺎ ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ. ﻷﻧﺎ ﻧﻘﻮﻝ: ﻓﺬﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﺃﻋﻈﻢ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺇﺫ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻤﺎﺋﺮ.  

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻧﺎ ﻧﻨﻘﻞ ﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻓﺘﻘﺮﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺎﺕ، ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻘﻞ ﺃﻧﻪ ﺳﺄﻝ ﺃﺣﺪﺍ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺴﺘﻔﻬﻤﺎ.

ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻧﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻗﺎﻝ: " ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺁﻳﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﺑﺮ ﺃﻭ ﺑﺤﺮ، ﻭﻻ ﺳﻬﻞ ﻭﻻ ﺟﺒﻞ، ﻭﻻ ﺳﻤﺎﺀ ﻭﻻ ﺃﺭﺽ، ﻭﻻ ﻟﻴﻞ ﻭﻻ ﻧﻬﺎﺭ، ﺇﻻ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻋﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﻦ ﻧﺰﻟﺖ، ﻭﻓﻲ ﺃﻱ ﺷﺊ ﻧﺰﻟﺖ " (8) ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻗﺎﻝ - ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺁﻳﺔ -: ﺃﻱ ﺳﻤﺎﺀ ﺗﻈﻠﻨﻲ ﻭﺃﻱ ﺃﺭﺽ ﺗﻘﻠﻨﻲ ﺇﺫﺍ ﻗﻠﺖ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺎ ﻻ ﺃﻋﻠﻢ.(9) ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﺍﻷﻋﻠﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﻓﺒﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } [الزمر: 9] ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﻔﺖ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﺤﺎﻥ ﻓﻲ ﻃﺮﻑ ﺍﻷﻋﻠﻢ.

[ ﺭﺩ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ]

ﻭﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺘﻔﻀﻴﻞ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻮﺟﻮﻩ، ﻭﺃﻗﻮﺍﻫﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻭﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻗﺎﻝ: " ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻃﻠﻌﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻻ ﻏﺮﺑﺖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ " (10) ﻭﻗﻮﻟﻪ: " ﺍﻗﺘﺪﻭﺍ ﺑﺎﻟﻠﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻱ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ " ﻭﺑﺎﺳﺘﻨﺎﺑﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ (11) ﻭﺑﻘﻮﻟﻪ: { وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى} [الليل: 17] .

ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻤﺎ ﺫﻛﺮﻭﻩ :

ﺃﻭﻻ : ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ: ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻻ ﻧﻌﺮﻓﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻧﻘﻠﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻔﺮﺩﻭﻥ ﺑﻨﻘﻠﻪ ﻻ ﻋﻤﻞ ﻓﻴﻪ، ﻭﻻ ﻳﻨﻌﻜﺲ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﻨﺎ ﺑﺎﻷﺧﺒﺎﺭ، ﻷﻧﺎ ﻻ ﻧﺤﺘﺞ ﺑﺎﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﻔﺮﺩﻧﺎ ﺑﻬﺎ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮﺓ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﻟﻬﺎ ﻣﻜﺎﺑﺮﺍ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﻘﻠﻬﺎ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻵﺣﺎﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻼ ﻧﺠﻌﻠﻬﺎ ﺣﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﺼﻮﻣﻨﺎ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﻨﺎﻫﺎ، ﻭﻗﺒﻠﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺒﻠﻨﺎﻫﺎ.

ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻝ: ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﻄﻼﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ: " ﻭﻟﻴﺘﻜﻢ ﻭﻟﺴﺖ ﺑﺨﻴﺮﻛﻢ " (12) ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺧﻴﺮﻫﻢ، ﻭﻛﻴﻒ ﻳﺸﻬﺪ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺑﺎﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﻳﻨﻜﺮ.

ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻝ: ﻟﻮ ﺻﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻋﻠﻲ، ﻷﻥ ﻋﻠﻴﺎ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ (13) ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻟﻌﺰﻡ  ﻭﺍﻷﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻓﻀﻞ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -: ﺹ 30 - ٧٧. ﻗﺎﻝ ﻗﺒﻞ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ: ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺛﺒﺘﺖ ﺑﻪ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺕ ﺑﺜﺒﻮﺕ ﺷﺮﺍﺋﻊ ﺍﻟﻤﻠﺔ ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ، ﻓﻘﺪ ﺗﺨﺼﺺ ﻣﻨﻪ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺑﻤﺎ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺎﻡ، ﻭﺍﺳﺘﻔﺎﺽ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻭﺍﻟﻌﺎﻡ، ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﻻ ﺗﻨﺎﺯﻉ ﻓﻲ ﺻﺤﺘﻪ ﺍﻟﻔﻬﻤﺎﺀ ...

(2) ﺭﺍﺟﻊ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ.

(3) ﻧﺎﺑﺬ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﺤﺮﺏ: ﻛﺎﺷﻔﻬﻢ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻭﺟﺎﻫﺮﻫﻢ ﺑﻬﺎ.

(4) ﺭﺍﺟﻊ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﻄﺒﺮﺳﻲ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﺎﺕ ﻋﻠﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -

(5) ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻋﺸﺮ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ - ﺹ 471 - ﻣﻦ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﻡ ﻟﻠﻤﺤﺪﺙ ﺍﻟﺒﺤﺮﺍﻧﻲ ﺗﺠﺪ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻣﻨﻘﻮﻟﺔ ﺑﻄﺮﻕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﺪﺓ ﻛﺘﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻛﻤﺴﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺐ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺯﻟﻲ، ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺐ ﻟﻠﺨﻮﺍﺭﺯﻣﻲ، ﻭﻓﺮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺴﻤﻄﻴﻦ، ﻭﺃﻣﺎﻟﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ، ﻭﺃﻣﺎﻟﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ، ﻭﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻟﻠﻄﺒﺮﺳﻲ.

(6) ﺭﻭﺍﻫﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ، ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺯﻣﻲ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺒﻪ، ﻭﺍﻟﺤﻤﻮﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﻓﺮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺴﻤﻄﻴﻦ. ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ: ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻠﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ " ﺳﻠﻮﻧﻲ " ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ. ﻭﺭﻭﺍﻫﺎ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺭ ﻓﻲ ﺑﺼﺎﺋﺮ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻟﻴﻪ. ﺭﺍﺟﻊ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﻡ ﺹ ٥٢٥.

(7) ﺍﺳﺘﺤﺎﺭﻩ: ﺍﺳﺘﻨﻄﻘﻪ، ﻳﻌﻨﻲ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻭﺍﺛﻘﺎ ﺑﻌﻠﻤﻪ ﺑﺠﻮﺍﺏ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺄﻝ ﻟﻤﺎ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻭﻟﻤﺎ ﺃﻭﺟﺪ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ ﻓﻴﻬﻢ. ﻃﺎﺵ ﻓﻼﻥ ﻃﻴﺸﺎ: ﺫﻫﺐ ﻋﻘﻠﻪ.

(8) ﺭﺍﺟﻊ ﺃﻣﺎﻟﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﺹ 152.

(9) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺗﻘﺎﻥ ﺹ 113: ﺃﺧﺮﺝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻋﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (ﻭﻓﺎﻛﻬﺔ ﻭﺃﺑﺎ) ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻱ ﺳﻤﺎﺀ ﺗﻈﻠﻨﻲ ﻭﺃﻱ ﺃﺭﺽ ﺗﻘﻠﻨﻲ ﺇﻥ ﺃﻧﺎ ﻗﻠﺖ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻻ ﺃﻋﻠﻢ. ﻭﺭﺍﺟﻊ ﺗﺸﻴﻴﺪ ﺍﻟﻤﻄﺎﻋﻦ ٢ / ٢٧٢ ﻃﺒﻊ ﺳﻨﺔ 1399 هـ ﻕ.

(10)ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ: ﻳﺎ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ: ﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻘﺪ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﻃﻠﻌﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ، ﺃﻗﻮﻝ: ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﻳﻖ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﻠﻌﻮﻧﺔ ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻨﻬﺎ.

(11) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻲ ﺝ ٢ ﺹ 159: ﺇﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻹﺫﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺍﺭﺩ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻤﻨﻜﺮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﺫﻥ ﺻﺪﺭ ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻬﺎ ﻻ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻗﺪ ﺩﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺸﻴﺌﻴﻦ...

(12) ﺭﺍﺟﻊ ﺩﻻﺋﻞ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻟﻠﻤﻈﻔﺮ ٣ / 25 ﻭﺗﺸﻴﻴﺪ ﺍﻟﻤﻄﺎﻋﻦ ١ / 273 ﻭﻧﻬﺞ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭﺷﺮﻭﺣﻬﺎ ﺫﻳﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ: " ﻓﻴﺎ ﻋﺠﺒﺎ ﺑﻴﻨﺎ ﻫﻮ ﻳﺴﺘﻘﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺇﺫ ﻋﻘﺪﻫﺎ ﻵﺧﺮ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺗﻪ " ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺸﻘﺸﻘﻴﺔ.

(13) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ: ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻟﻢ ﻳﺨﻠﻖ ﺧﻠﻘﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ - ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ -... ﻭﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ ﻟﻪ ﻭﻷﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻟﻮﻻﻫﻢ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻻ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻻ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻻ ﺁﺩﻡ ﻭﻻ ﺣﻮﺍﺀ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﻻ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻤﺎ ﺧﻠﻖ، ﺻﻠﻮﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ. ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ 26 / 297 ﻭﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻟﻠﺼﺪﻭﻕ ﺹ 106 – 107.

مواضيع ذات صلة


لو كانت أحكام الشريعة في أيام من تقدم على علي غير صحيحة لأفتى بخلاف ذلك ولأظهر مذهبه
لو كان عليا وصيا لحارب على حقه حتى وإن لم يظفر كما فعل في الجمل وصفين
لم يكن رسول الله يهتم بتعيين أولي الأمر من بعده في حياته وانما اوكل ذلك لاختيار المسلمين
لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله نص يدل على تعيين الوصي
كيف بمن رضي واتبع الرسول في أمر الجهاد والقتال وبذل النفس في سبيل الله لا يتبع الرسول في تنصيب علي بن أبي طالب
الإمامة ليست من منازل هارون من موسى حتى يستدل بحدث المنزلة على إمامة علي بن أبي طالب
أبو بكر وعمر أفضل من علي بن أبي طالب
لا دليل على ان دلالة لفظ الولي في آية الولاية يعني الاولى بالتدبير والتصرف
نهج البلاغة ليس كتابا لعلي بن ابي طالب
نهج البلاغة لا يمكن ان ينسب الى علي بن ابي طالب
من عنده علم الكتاب ليس عليا لان الشاهد يجب ان يكون محايدا
أن علي بن ابي طالب سجد للأصنام ، لأنه ولد ساجدا وكانت في الكعبة أصنام ، فسجوده كان للأصنام