x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

الحياة الدينية للعرب قبل الاسلام

المؤلف:  محمود عرفة محمود

المصدر:  العرب قبل الاسلام و احوالهم السياسية والدينية واهم مظاهر حضارتهم

الجزء والصفحة:  ص209

7-11-2016

33467

يمكن القول عن الحياة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام، ان العرب لم يكونوا على دين واحد، بل كانت هناك أكثرية وثنية تعبد اصناما عديدة، لكل قبيلة صنم او جملة اصنام تقدسها وتتقرب اليها بالهدايا والنذور، والقرابين طالما جر عليها ذلك السعد والتوفيق والخير الوفير، فاذا ما تعرضت القبيلة لكارثة او أشرفت على الهلاك تنكرت لأصنامها فعبدت غيرها، وكثيرا ما التقط العربي الحصي وقذفه في وجه الصنم او قام بتحطيمه عندما يحس ان صنمه المعبود جلب عليه سوء الطالع واصابه بخيبة امل.

والى جانب الغالبية الوثنية كان هناك أقليات يهودية سكنت البقاع الخصيبة من جزيرة العرب فجل اهتمامها الثروة والرخاء الاقتصادي، وهي لا تبالي بعد ذلك بالتبشير ونشر عقيدتها لذلك تركزت منازلها في يثرب واليمن والبحرين.

كما كان هناك أقليات أخرى نصرانية، اهتمت بالتبشير وبالانتشار في كل مكان من الجزيرة من اجل سيادة الإمبراطورية البيزنطية وتوطيد نفوذ القياصرة في تلك المناطق الغنية التي تتحكم في اهم طرق التجارة بين الشرق والغرب والشمال والجنوب والتي تمثل العمق الاستراتيجي بينها وبين الد اعدائها الإمبراطورية الفارسية، فكان الروم يؤيدون المبشرين ويبذلون لهم المال ويتقربون اليهم ويبعثونهم الى ابعد ما يمكن ان يصلوا اليه في جزيرة العرب.

وفضلا عن ذلك كان هناك المجوس الذين تاثروا بالفرس وتعلموا منهم عبادة النيران وتمجسوا، والصابئة الذين اتخذوا من عبادة النجوم والكواكب دينا لهم.

كذلك ظهرت طائفة من العقلاء الذين رفضوا عبادة الاصنام وسفهوها وسفهوا راي القائلين بها، وساحوا في البلاد يسالون الهداية ويبحثون عن ديانة إبراهيم الخليل دين التوحيد الخالص فلما اهتدوا اليه اعتنقوا هذه الديانة. وعرفوا في التاريخ بالحنفاء الذين كانوا موحدين، يعبدون الله عز وجل وحده لا شريك له، لم يدخلوا في يهودية ولا نصرانية. وقد أشار القران الكريم الى هذا الدين الحنيف، دين سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي اعتنقه الحنفاء في قوله تبارك وتعالى: {مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } [آل عمران: 67] (1).

وفي وسط هذا الخضم الهائل من التخبط الديني والفراغ الروحي. ظهر الإسلام في بلاد العرب التي شرفها الله بنبيه سيدنا محمد [صلى الله عليه وآله] شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا الى الله بأذنه وسراجا منيرا، فبعثه بالهدى ودين الحق ليهدي البشرية جمعاء الى سواء السبيل وينقذها من الشرك والضلال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) سورة ال عمران: اية (67).