1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : فرق واديان ومذاهب :

القاديانية

المؤلف:  محمّد هادي معرفة

المصدر:  تلخيص التمهيد

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص164-165.

8-11-2014

1972

القاديانية فرقة هندية إسلامية مُبتدَعة ، ابتدعها الميرزا غلام أحمد القادياني ( 1248 ـ 1319هـ ق ) كان من أولاد الأثرياء الكبار في الهند ، كانت داعيته ـ حسبما زعم ـ تطهير الإسلام من الشوائب والدخائل ، ومن عقيدتهم تكفير أصحاب سائر المذاهب وعدم التزاوج معهم وتحريم الاقتداء بهم في الصلاة ، وعدم جواز الصلاة على موتى غير مذهبهم ، ونحو ذلك من مزاعم غريبة .

ومن كتبهم ( حمامة البُشرى إلى أهل مكّة وصلحاء أُمّ القرى ) و( القصائد الأحمدية ) و( المسيح الموعود والمهدي الموعود ) و( مواهب الرحمن ) كلّها بقلمه (1) .

وذكر السيد هبة الدين الشهرستاني : أنّ أصل هذا الهندي من ( بلخ ) من قرية ( مزار الشريف ) بأفغانستان ، وكان آباؤه ارتحلوا إلى مدينة ( سبزوار ) من بلاد ( خراسان ) ثمّ ارتحلوا منها إلى قرية ( قاديان ) في منطقة ( بنجاب ) شمالي الهند ، أيّام الاحتلال الانجليزي ... فجعل غلام أحمد وهو شابّ يافع يتعلّم الانجليزية والعربية ويدرس العلوم الدينيّة ؛ ليُستخدم عند الانجليز على مزارع القرية هناك براتب ( عشرين روبية ) شهريّاً .

وفي سنة 1880 م أعلن في كتابه ( برهان أحمدي ) أنّه المهديّ الموعود ، ثمّ أعلن في سائر كتبه بنزول الوحي عليه ، ومن جملة ما أُوحي إليه : نسخ حكم الجهاد من شريعة الإسلام ووجوب طاعة الانجليز في البلاد ! فأعانته السلطة على دعوته وأعلنت برسمية مذهبه ، وفي سنة 1889 م ادّعى النبوّة رسميّاً ، وزعم أنه المسيح ، وأسقط من اسمه لفظة ( غلام ) .

وممّا زعم أنّه أُوحي إليه ـ كما جاء في كتابه ( حمامة البُشرى ) ـ : فألهمني ربي مبشراً بفضل ما عنده وقال : إنّك من المنصورين . وقال : يا أحمد بارك الله فيك ، ما رميت إذ رميت ولكنّ الله رمى ، لتنذر قوماً ما اُنذر آباؤهم ، ولتستبين سبيل المجرمين ... وقال : أنت على بيّنة من ربك رحمة من عنده وما أنت بفضله من المجانين ، ويخوّفونك من دونه إنّك بأعيننا سمّيتك المتوكّل ... ويمكرون ويمكر الله .. فأدخل الله في لفظ اليهود معشر علماء الإسلام الذين تشابه الأمر عليهم كاليهود ، وتشابهت القلوب والعادات ، والجذبات والكلمات من نوع المكائد والبهتانات والافتراءات ، وأنّ تلك العلماء قد أثبتوا هذا التشابه على النظارة بأقوالهم وأعمالهم ، وانصرافهم واعتسافهم ، وفرارهم من ديانة الإسلام ... وكونهم من المسرفينَ العادينَ ، وكنت أظنّ بعد هذه التسمية أنّ المسيح الموعود خارج ، وما كنت أظنّ أنّه أنا ، حتّى ظهر السرّ المخفي ، وسمّاني ربّي عيسى في إلهام من عنده ، إنّا جعلناك عيسى بن مريم ، وأنت منّي بمنزلة لا يعلمها الخلق ، وأنت اليوم منّي بمنزلة توحيدي وتفريدي ... إلى آخر ما لفّقه من ترّهات (2) .
__________________________

1- راجع فلسفة نيكو : ج4 ص69 ، دهخدا حرف الغين ، ومعجم المطبوعات : ج2 ع 1419.

2- راجع المعجزة الخالدة : ص117 ـ 119 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي