1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

معركة النفس بين جندي الملائكة و الشياطين

المؤلف:  محمد مهدي النراقي

المصدر:  جامع السعادات

الجزء والصفحة:  ج1 , ص182-183.

11-10-2016

2405

أن الوسواس أثر الشيطان الخناس ، و الإلهام عمل الملائكة الكرام ,  و لا ريب في أن كل نفس في بدو فطرتها قابلة لأثر كل منهما على التساوي ، و إنما يترجح أحدهما بمتابعة الهوى و ملازمة الورع و التقوى ، فإذا مالت النفس إلى مقتضى شهوة أو غضب وجد الشيطان مجالا فيدخل بالوسوسة ، و إذا انصرفت إلى ذكر اللّه ضاق مجاله و ارتحل فيدخل ، الملك بالإلهام. فلا يزال التطارد بين جندي الملائكة و الشياطين في معركة النفس , وجودها و قابليتها للأمرين بتوسط قوتيها العقلية و الوهمية ، إلى أن‏ يغلب أحد الجندين و يسخر مملكة النفس و يستوطن فيها ، و حينئذ يكون اجتياز الثاني على سبيل الاختلاس ، و حصول الغلبة إنما هو بغلبة الهوى أو التقوى فإن غلب عليها الهوى و خاضت فيه صارت مرعى الشيطان و مرتعه و كانت من حزبه ، و إن غلب عليها الورع و التقوى صارت مستقر الملك و مهبطه و دخلت في جنده .

قال رسول اللّه ( صلى اللّه عليه و آله و سلم ) : «خلق اللّه الإنس ثلاثة أصناف : صنف كالبهائم  قال اللّه تعالى : {لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا } [الأعراف : 179].

وصنف أجسادهم أجساد بني آدم و أرواحهم أرواح الشياطين ، و صنف كالملائكة في ظل اللّه يوم لا ظل إلا ظله».

ولا ريب في أن أكثر القلوب قد فتحها جنود الشياطين و ملكوها ، و يتصرفون فيها بضروب الوساوس الداعية إلى إيثار العاجلة و إطراح الآجلة , و السر فيه : أن سلطنة الشيطان سارية في لحم الإنسان و دمه و محيطة بمجامع قلبه و بدنه ، كما أن الشهوات ممتزجة بجميع ذلك ، و من هنا قال رسول اللّه ( صلى اللّه عليه و آله و سلم ) : «إن الشيطان ليجري من بني آدم مجرى الدم» ، و قال اللّه سبحانه - حكاية عن لسان اللعين : { لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ } [الأعراف : 16، 17] .

فالخلاص من أيدي الشياطين يحتاج إلى مجاهدة عظيمة رياضة شاقة ، فمن لم يقم في مقام المجاهدة كانت نفسه هدفا لسهام وساوسهم و داخلة في أحزابهم‏.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي