الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
العلائم الفارقة بين الإلهام و الوسوسة
المؤلف: محمد مهدي النراقي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج1، ص : 185-186.
11-10-2016
4124
من تمكن من معرفة الخير و الشر سهل عليه التفرقة بين الإلهام و الوسوسة و قد قيل إلهام الملك و وسوسة الشيطان يقع في النفوس على وجوه و علامات : (أحدها) كالعلم و اليقين الحاصلين من جانب يمين النفس و تقابله الشهوة و الهوى الحاصلان من جانب شمالها.
(و ثانيها) كالنظر إلى آيات الآفاق و الأنفس على سبيل النظام و الأحكام المزيل للشكوك و الأوهام ، و المحصل للمعرفة و الحكمة في القوة العاقلة هي جانب الأيمن من النفس و يقابله النظر إليها على سبيل الاشتباه و الغفلة و الإعراض عنها ، الناشئة منها الشبه و الوساوس في الواهمة و المتخيلة التي على الجانب الأيسر منها ، فإن الآيات المحكمات بمنزلة الملائكة المقدسة من العقول و النفوس الكلية ، لأنها مبادئ العلوم اليقينية ، و المتشابهات الوهميات بمنزلة الشياطين و النفوس الوهمانية ، لأنها مبادئ المقدمات السفسطية.
(و ثالثها) كطاعة الرسول المختار و الأئمة الأطهار في مقابلة أهل الجحود و الإنكار و أرباب التعطيل و التشبيه من الكفار.
فكل من سلك سبيل الهداية فهو بمنزلة الملائكة المقدسين الملهمين للخير، و من سلك سبيل الضلال فهو بمنزلة الشياطين المغوين بالشرور.
«و رابعها» كتحصيل العلوم و الإدراكات التي هي في الموضوعات العالية و الأعيان الشريفة كالعلم باللّه و ملائكته و رسله ، و اليوم الآخر، و البعث، و قيام الساعة ، و مثول الخلائق بين يدي اللّه تعالى ، و حضور الملائكة و النبيين و الشهداء و الصالحين ، في مقابلة تحصيل العلوم والإدراكات التي هي من باب الحيل و الخديعة و السفسطة ، و التأمل في أمور الدنيا الغير الخارجة عن دار المحسوسات ، فإن الأول يشبه الملائكة الروحانية و جنود الرحمن الذين هم سكان عالم الملكوت السماوي ، و الثاني يشبه الأبالسة المطرودة عن باب اللّه ، الممنوعة من ولوج السماوات ، المحبوسة في الظلمات ، المحرومة في الدنيا عن الارتقاء ، و المحجوبة في الآخرة عن دار النعيم.