1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : السخرية والمزاح والشماتة :

الاستهزاء

المؤلف:  الشيخ عباس القمي

المصدر:  خمسون درس في الاخلاق

الجزء والصفحة:  ص81.

5-10-2016

1703

السخرية والاستهزاء : عبارة عن نقل أقوال الآخرين وأفعالهم وأوصافهم بالإشارة أو الكناية على وجه يدعو المستمع للضحك ، ويكون الدافع الى ذلك إما العداء أو التكبّر أو تحقير الآخرين.

وقد يكون الدافع هو مجرّد إضحاك بعض أهل الدُّنيا ، والترفيه عنهم طمعاً في أوساخهم الدنيويّة.

لاشك أنّ هذا العمل مختص بالأراذل والأوباش وذليلي النفس ، ولا تجد عند صاحب هذا العمل أثراً للدّين والإيمان والإنسانيّة.

الله ـ سبحانه وتعالى ـ اعتبر الاستهزاء في بعض الأحيان جهلاً فقال : {قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ}[البقرة : 67].

أما الاستهزاء بآيات الله ورسله ، فقد اعتبره كفراً ، {كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ} [الروم : 10] و {وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا}[الرعد : 32] (1).

__________________________

1ـ وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): «إنه المستهزئين بالناس يفتح لأحدهم باب من الجنّة  فيقال: هلم هلم! فيجيء بكربه وغمه ، فإذا أتى أغلق دونه ، ثم يُفتح له باب آخر، فيقال : هلم هلم! فيجيء بكربه وغمه ، فإذا أتى أُغلق دونه ، فما يزال كذلك ، حتى يفتح له الباب ، فيقال له : هلم هلم فما يأتيه».

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي