x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : الغيبة و النميمة والبهتان والسباب :

النميمة

المؤلف:  الشيخ عباس القمي

المصدر:  خمسون درس في الاخلاق

الجزء والصفحة:  ص76-77.

29-9-2016

1487

النمّام الذي ينقل الكلام ، بالقول أو بالكتابة ، صراحة أو إشارة(1).

وهي من أرذل الصفات الخبيثة ، وثلث عذاب القبر بسببها ، بل استفاد البعض أنّ النمام ابن حرام ، وذلك من قوله تعالى : {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} [القلم : 11 - 13].

من اطلع على حقيقة هذه الصفة الخبيثة علم أنّ النمّام أسوأ الناس حظاً وأخبثهم سريرةً.

وأسوأ أنواع النميمة السعاية ، وهي النميمة عند من يخشى منه إلحاق الضرر والأذية والقتل كالسلاطين والحكّام والرؤساء.

روي عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قوله : «إيّاكم وقاتل الثلاثة ، فإنّه من شرار خلق الله.

قيل : يا رسول الله وما قاتل الثلاثة؟.

قال : رجلٌ سلّم أخاه الى سلطانه ، فقتل نفسه ، وقتل أخاه ، وقتل سلطانه»(2).

وروي عنه (صلّى الله عليه وآله) أيضاً «لا يدخل الجنّة نمّام» (3) و «احذر الغيبة والنميمة  فإنّ الغيبة تُفطر والنميمة توجب عذاب القرب» (4).

______________________________

1ـ قال السيد الجليل عبدالله شبّر في كتابه الأخلاق ص169، ط الشريف الرضي : النمام هو من ينم قول الغير الى المقول فيه ويكشف ما يكره كشفه ، سواء كرهه المنقول عنه أو المنقول إليه : أو كرّهه ثالث ، سواء كان الكشف بالقول أو بالكتابة أو بالرمز أو الإيماء سواء كان المنقول من الأعمال أو الأقوال ، وسواء كان ذلك عيباً ونقصاناً على المنقول عنه أولا. فحقيقة النميمة إفشاء السر وهتك الستر وكشفه.

2- كنز العمال : ح8846.

3- الأخلاق للسيد عبدالله شبّر : ص169.

4- الترغيب : ج3، ص496، بحار الأنوار: ج77، ص67.

وروى الكليني في الكافي : ج2 ص274، عن الامام الباقر (عليه السلام): «محرمةٌ الجنةُ على القتاتين المشائين بالنميمةِ» ـ القتات : الذي يسمع الكلام سرّاً.

وروي عن الامام الصادق (عليه السلام) قال : قال أمير المؤمنين (عليه السلام): «شراركم المشاؤون بالنميمة ، المفرقونَ بينَ الاحبّةِ ، المبتغون للبراء المغايب».