x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : البخل والحرص والخوف وطول الامل :

البخل

المؤلف:  الشيخ عباس القمي

المصدر:  خمسون درس في الاخلاق

الجزء والصفحة:  ص , 46-47.

29-9-2016

2155

 [قال الشيخ القمي :] احذر البخل وفرّ منه ، فإنّ البخيل ذليلٌ في أعين الناس ولا قيمة له.

ويكفي في ذمِّ البخل أنّ البخيل ليس له صديق في العالم ، بل كلُّ الناس حتى أولاده هم أعداؤه  وأهله وعياله ينتظرون لحظة موته ليخلعوا عنهم لباس الذُّلِّ ، ويستبدلوه بلباس جديد من خير الألبسة.

قال بعض العلماء : «ذهب البخيل يخرج من التراب حينما يدخل البخيل في التراب».

لا أحد يذكر البخيل بعد موته ، فكلُّ من لا يُطعم خبزه في حياته لا يُذكر اسمه بعد مماته.

وقال تعالى : {وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ}[محمد : 38].

وروي عن أفضل الرسل وأعزّهم محمّد (صلّى الله عليه وآله) قوله : «البخيل بعيدٌ من الله  بعيدٌ من الناس ، قريبٌ من النار» و« أقلّ الناس راحةً البخيل»(1).

وروي عن أمير المؤمنين علي (عليه السّلام) قوله : «البُخل جِلباب المسكنة» و«البخيل خازنٌ لورثته» و« النّظر الى البخيل يُقسِّي القلب» و«أبخل الناس من بخل على نفسه بماله وخلّفه لورّاثه»(2).

______________________________

1- جامع السعادات : ج2، ص110 فصل ذمّ البخل ، بحار الأنوار : ج73 ، ص300 و304  وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : «لا يدخل الجنة بخيل ، ولا خب ، ولا خائن ، ولا سيء الملكة» وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): «لا ينبغي خصلتان في مسلم ، البخل وسوء الخلق» راجع مشكاة الأنوار للطبرسي : ص223 الفصل الرابع.

1- تصنيف غرر الحكم : ص292، باب ذم البخل والبخيل. بحار الأنوار : ج78 ، ص53.

وروي الطبرسي في مشكاة الأنوار : ص235 عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه قال : «البخلُ عار والجبن منقصة ، كُنْ سمحاً ولاتكن مبذّراً ، وكن مقدراً ولا تكن مقتراً ولا تستحي من إعطاء القليل ، فإنّ الحرمان أقلُّ منه ، عجبتُ للبخيل يستعجل الفقر الذي هرب منه ويفوته الغنى الذي إياه طلب يعيش في الدنيا عيش الفقراء ويُحاسب في الآخرة حساب الأغنياء. البخلُ جامع لمساوىء العيوب وهو زمام يُقاد به الى كلِّ سوء».

قيل: استأذن رجلٌ على بعض البخلاء وقد أهدي له تين مع أوّل أوانه. فلمّا أحسّ البخيل بدخوله تناول الطبق فوضعه تحت السرير وبقيتْ يده معلّقة. ثم قال للرجل ما جاء بك هذا الوقت؟

قال: يا سيدي. مررتُ الساعة بدار فلان ، فسمعتُ جاريته تقرأ لحناً ما سمعتُ قط أحسن منه. فلما علمتُ من شدة محبتك للقرآن وسماعك للألحان ، حفظتُه وجئتُ لأقرأه عليك.

قال : فهاته.

فقال : بسم الله الرحمن الرحيم ، والزيتون، وطور سنين.

فقال : ويلك! أين التين؟

قال : تحت السرير.