x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : البخل والحرص والخوف وطول الامل :

الحرص

المؤلف:  الشيخ عباس القمي

المصدر:  خمسون درس في الاخلاق

الجزء والصفحة:  ص43-44.

29-9-2016

1952

 أيّها العزيز ابتعد عن الحرص وانبذه ، فإنّه صحراء مترامية الأطراف  أينما توجّهت فيها لا تبلغ لها حدّاً ، وهو بحر لانهاية له ، ولا تبلغ فيه الأعماق مهما كنتَ غوّاصاً , سيء الحظ من ابتلي بالحرص فإنّه يضلّ ثم يهلك وتصعب نجاته.

روي عن رسول الله محمّد (صلّى الله عليه وآله) قوله : «الحريص محرومٌ ، وهو مع حرمانه مذموم في أي شيء كان ، وكيف لا يكون محروماً وقد فرّ من وثاق الله» (1).

وعن أمير المؤمنين علي (عليه السّلام) قوله : «الحرص أحرُّ من النار» و«الحرص ينقص قدر الرجل ولا يزيد في رزقه» و قَتَلَ الحرصُ راكبه و«الحريص أسير مهانة لا يُفكُّ أسره» «الحريص فقير وإنْ ملك الدنيا بحذافيرها»(2).

وروي عن الباقر محمد بن علي (عليهما السلام) قوله : «مثل الحريص على الدنيا مثل دودة القزّ ، كلّما ازدادت من القزّ على نفسها لفاً كان أبعد لها من الخروج...»(3).

والقناعة صفة تناط اليها كل الفضائل حتّى راحة الدنيا والآخرة منها (4).

فعشرةُ رجال قد تجمعهم سُفرةٌ واحدة ، بينما الكلبان يتصارعان على الجيفة ، وهكذا الحريص يبقى جائعاً وإن مُلّك الدنيا ، بينما القانع تشبعه كِسرةُ الخبز.

_____________________________

1- بحار الأنوار: ج73، ص165.

2- الأخلاق والآداب الاسلامية : ص384 ، ط ، مكتبة الأمين قم عن غرر الحكم.

3- الكافي ج2 : باب حب الدنيا والحرص عليها : ص316، ح7 ، وذيل الحديث (حتّى تموت غمّاً) وجامع السعادات : ج1، ص356، باب الحرص ، ط ، النجف.

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «يشيب ابن آدم وتشب فيه خصلتان : الحرص  وطول الأمل» وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): «منهومان لا يشبعان : منهوم العلم ، ومنهوم المال» راجع جامع السعادات باب الحرص.

4- قال النراقي في جامع السعادات : ج2، ص101 : القناعة ضد الحرص ، وهي ملكة للنفس توجب الاكتفاء بقدر الحاجة والضرورة من المال ، من دون سعي وتعب في طلب الزائد عنه  وهي صفة فاضلة يتوقف عليها كسب سائر الفضائل ، وعدمها يؤدي بالعبد الى مساوئ الأخلاق والرذائل.