الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
النية و الاخلاص
المؤلف: العلامة المحدث الفيض الكاشاني
المصدر: الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة: ص205-207.
21-9-2016
1011
في النّية و الاخلاص ، قال النبيّ (صلى الله عليه واله): «إنّما الأعمال بالنيات و إنما لكل أمرء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى اللّه و رسوله فهجرته إلى اللّه و رسوله ، و من كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوّجها فهجرته إلى ما هاجر إليه»(1).
و إنما قال ذلك حين قال له بعض الصّحابة إن بعض المهاجرين إلى الجهاد ليست نيته من تلك الهجرة إلّا أخذ الغنايم من الأموال و السّبايا ، أو نيل الصّيت عند الاستيلاء فبين (صلى الله عليه واله) أن كل أحد ينال في عمله ما يبغيه و يصل إلى ما ينويه كائنا ما كان دنيويا أو اخرويّا.
و هذا الخبر مما يعده أصحاب الحديث من المتواترات ، و هو أوّل ما يعلمونه أولادهم و يقولون : إنه نصف العلم.
و اعلم أنه لا يحسب من عبادة اللّه و لا يعد من طاعته بحيث يترتب عليه الاجر في الآخرة إلّا ما يراد به التقرب إلى اللّه تعالى و الدّار الآخرة أعني به وجه اللّه تعالى أو التوصّل إلى ثوابه أو الخلاص من عقابه ، و بالجملة امتثال أمر اللّه تعالى فيما ندب عباده إليه بقوله عزّ و جلّ : {وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا } [الأعراف : 56] , و قوله : {وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا} [الأنبياء : 90].
و كل ما وعد به الجنة و اوعد عليه النار في الآيات التي لا تحصى فرغب و رهب و وعد و أوعد و انما يثيبهم على حسب أقدارهم و منازلهم و نيّاتهم فمن عرف اللّه بجماله و جلاله و لطف فعاله و أحبه و اشتاق إليه و أخلص عبادته للّه لكونه أهلا للعبادة و لمحبته له ، أحبّه اللّه و أخلصه و اجتباه و قربه إلى نفسه و أدناه قربا معنويا و دنوّا روحانيا ، كما قال في حق بعص من هذه صفته : {وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى } [ص : 25] , {وَحُسْنُ مَآبٍ} [الرعد : 29].
قال أمير المؤمنين و سيّد الموحّدين (عليه السلام): «إلهي ما عبدتك خوفا من نارك و لا طمعا في جنتك ، لكن وجدتك أهلا للعبادة فعبدتك»(2).
و من لم يعرف من اللّه سوى كونه إلها صانعا للعالم قادرا ، قاهرا عالما و أن له جنة ينعم بها المطيعين و نارا يعذب بها العاصين ، فعبده ليفوز بجنّته أو يكون له النجاة من ناره ، أدخله بعبادته و طاعته الجنّة ، و أنجاه من النار لا محالة كما أخبر عنه في غير موضع من كتابه فانما لكل امرى ما نوى.
فلا تصغ إلى قول من ذهب إلى بطلان العبادة إذا قصد بفعلها تحصيل الثّواب و الخلاص من العقاب زعما منه أن هذا القصد مناف للاخلاص الذي هو ارادة وجه اللّه سبحانه و أن من قصد ذلك فانما قصد جلب النفع إلى نفسه و دفع الضّرر عنها لا وجه اللّه.
فان هذا قول من لا معرفة له بحقايق التكاليف و مراتب الناس فيها ، بل و لا معرفة له بمعنى النية و حقيقتها و أنها عبارة عن انبعاث النفس و ميلها و توجهها إلى ما فيه غرضها و مطلبها إما عاجلا و إما آجلا ، لا مجرد قول الناوي عند العبادة : أفعل كذا قربة إلى اللّه ، و تصور معنى هذا القول بخاطره و ملاحظته بقلبه ، و إن لم يكن لنفسه انبعاث إلى التقرب.
هيهات انما هذا تحريك لسان و حديث نفس ، و ما ذلك إلا كقول الشبعان : أشتهي هذا الطعام قاصدا حصول الاشتهاء ، و هذا الانبعاث إذا لم يكن حاصلا لها لا يمكنها اختراعه و اكتسابه بمجرد القول و التصور.
و أكثر النّاس يتعذّر منهم العبادة ابتغاء وجه اللّه و التقرب إليه ، لأنهم لا يعرفون من اللّه سبحانه إلا المرجو و المخوف ، فغايتهم أن يتذكروا النّار و يحذروا أنفسهم عقابها ، و يتذكروا الجنة و يرغبوا أنفسهم ثوابها ، و خصوصا من كان الغالب على قلبه الميل إلى الدّنيا ، فانه قلّما ينبعث له داعية إلى فعل الخيرات لينال بها ثواب الآخرة فضلا عن عبادته على نية إجلال اللّه عزّ و جلّ لاستحقاقه الطاعة و العبودية فانه قل من يفهمها فضلا عمن يتعاطاها ، فلو كلف بها لكان تكليفا بما لا يطاق.
و ليس معنى الاخلاص في العبادة الا أن لا تكون مشوبة بشوايب الدّنيا و الحظوظ العاجلة للنفس ، كمدح النّاس و الخلاص من النفقة بعتق العبد و نحو ذلك كما يأتي بيانه و ظاهر أنّه لا ينافيه إرادة الجنة و الخلاص من النّار مما وعد في الاخرة و إن كان من جنس المألوف في الدنيا ، و لو كان مثل هذه النيات مفسدا للعبادات لكان الترغيب و الترهيب و الوعد و الوعيد عبثا بل مخلا بالمقصود.
ثمّ ليت شعري كيف يمكن للعبد الضعيف المهين الذليل الذي لا يملك لنفسه نفعا و لا ضرا و لا موتا و لا حياة و لا نشورا أن يستغني عن جلب النفع من مولا لنفسه أو دفع الضرر عنها و من امعن حق الامعان فلا يجد أكثر القائلين ببطلان العبادة باحدى النيتين إلا و نياتهم الصحيحة في عباداتهم ترجع إلى إحداهما و هم لا يشعرون.
و عن الصادق (عليه السلام) «العبّاد ثلاثة : قوم عبدوا اللّه عزّ و جلّ خوفا فتلك عبادة العبيد و قوم عبدوا اللّه عزّ و جلّ طلب الثواب فتلك عبادة الاجراء ، و قوم عبدوا اللّه عزّ و جلّ حبّا له فتلك عبادة الاحرار ، و هي أفضل العبادة»(3).
قوله (عليه السلام): و هي أفضل العبادة يعطي أن العبادة على الوجهين الأولين لا يخلو من فضل أيضا فضلا عن أن تكون صحيحة.
_______________
1- احياء علوم الدين : ج 4 , ص 332 , و العوالي : ج 1 , ص 81.
2- العوالي : ج 1 , ص 404 , ح 63.
3- الكافي : ج 2 , ص 84.