x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : التوحيد : صفات الله تعالى : الصفات الثبوتية : العلم و الحكمة :

ﻛﻮﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ عالما بكل معلوم

المؤلف:  ابن ميثم البحراني

المصدر:  قواعد المرام في علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص98

24-10-2014

599

ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻜﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﻔﻼﺳﻔﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻤﻴﻦ.

ﻟﻨﺎ: ﺇﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻥ ﺻﺢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻜﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻭﺟﺐ ﻛﻮﻧﻪ ﻛﺬﻟﻚ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻘﺪﻡ ﺣﻖ ﻓﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻣﺜﻠﻪ. ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻘﺪﻭﺭ ﺑﻴﺎﻥ ﺣﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺼﺤﺢ ﻟﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻲ، ﻓﺼﺢ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻻﺳﺘﻮﺍﺀ ﻧﺴﺒﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻓﻘﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﺬﺍﺗﻪ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻐﻴﺮﻩ، ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺷﺒﻬﻬﻢ ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻨﻬﺎ. ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﺎﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺠﺰﺋﻲ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻲ ﻣﺎﻫﻴﺎﺕ ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ.

ﻭﺣﺠﺘﻬﻢ: ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻋﻠﻢ ﻛﻮﻥ ﺯﻳﺪ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻓﺒﻌﺪ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻥ ﺑﻘﻲ ﻋﻠﻤﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﻛﺎﻥ ﺟﻬﻼ ﻭﺇﻥ ﺯﺍﻝ ﻟﺰﻡ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ، ﻭﻷﻥ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻟﻴﺲ ﺑﺰﻣﺎﻧﻲ ﻭﻻ ﺑﻤﻜﺎﻧﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﺇﺩﺭﺍﻛﻪ ﺑﺎﻵﻟﺔ ﻭﻛﻞ ﻣﺪﺭﻙ ﺑﺠﺰﺋﻲ ﺯﻣﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ ﻣﺘﻐﻴﺮ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺬﻟﻚ، ﻓﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻻ ﻳﺪﺭﻙ ﺍﻟﺠﺰﺋﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ ﻣﺘﻐﻴﺮ.

ﻭﺟﻮﺍﺏ ﺍﻷﻭﻝ: ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻤﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻧﻔﺲ ﺫﺍﺗﻪ ...، ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ ﻭﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺪﺛﻬﺎ ﻋﻘﻮﻟﻨﺎ ﻟﻪ ﺑﺤﺴﺐ ﻛﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻣﺘﻐﻴﺮ، ﻓﻠﻢ ﻗﻠﺘﻢ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ.

ﻭﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺑﻤﻨﻊ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻤﻮﻥ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺯﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻭﻗﻮﻋﻬﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎﻫﻴﺎﺗﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ.

ﻭﺣﺠﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺑﻤﺘﻤﻴﺰ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﻡ ﻧﻔﻴﺎ ﻣﺤﻀﺎ، ﻭﻛﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻣﺘﻤﻴﺰ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻼ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﺑﻤﻌﻠﻮﻡ.

ﻭﺟﻮﺍﺏ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ، ﻓﺈﻧﺎ ﻧﻤﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺨﺼﺔ ﻗﺒﻞ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ، ﻛﺘﻤﻴﺰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻳﺮﻳﺪ ﻛﺘﺒﻬﺎ. ﻧﻌﻢ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺘﻤﻴﺰﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ، ﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﺍﺩﻩ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻟﻢ ﻳﺘﺤﺪ ﺍﻷﻭﺳﻂ. ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﻪ.

ﻭﺣﺠﺘﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻣﺘﻤﻴﺰ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻛﻞ ﻣﺘﻤﻴﺰ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﺘﻨﺎﻩ، ﻓﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻣﺘﻨﺎﻩ، ﻭﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﻨﺎﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﻢ ﻳﺘﻨﺎﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﺑﺎﻃﻞ ﻓﺎﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﻣﺜﻠﻪ.

ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ: ﻓﻸﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻜﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻳﻐﺎﻳﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻵﺧﺮ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻸﻧﻪ ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﻋﻠﻮﻡ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ. ﻫﺬﺍ ﻣﺤﺎﻝ.

ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻝ: ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ، ﻓﺈﻥ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻫﻲ ﻣﺘﻤﻴﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻫﻲ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﺗﻨﺎﻫﻴﻪ.

ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻧﻤﻨﻊ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ. ﻗﻮﻟﻪ " ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻜﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻳﻐﺎﻳﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻵﺧﺮ " ﻗﻠﻨﺎ ... ﺃﻥ ﻋﻠﻤﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﺍﺗﻪ، ﻓﻼ ﺗﻌﺪﺩ ﻓﻴﻪ ﺇﺫﻥ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩ ﻭﺍﻟﺘﻐﺎﻳﺮ ﻓﻲ ﻧﺴﺐ ﺃﺫﻫﺎﻧﻨﺎ ﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ، ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ، ﻓﻼ ﻳﻠﺰﻡ ﺇﺫﻥ ﺗﻌﺪﺩ ﻋﻠﻮﻡ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻟﺬﺍﺗﻪ.

ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﻛﻮﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻜﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ. ﻭﺣﺠﺘﻬﻢ: ﺇﻧﻪ ﻟﻮ ﻋﻠﻢ ﻛﻞ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻟﻌﻠﻢ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻪ ﻭﻛﻮﻧﻪ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻜﻮﻧﻪ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻪ ﻭﻫﻠﻢ ﺟﺮﺍ، ﻓﻴﺘﺮﺗﺐ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ. ﻭﺟﻮﺍﺑﻪ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻗﺒﻠﻪ.