الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
التدبّر والتثبت وترك الاستعجال
المؤلف: أية الله المشكيني
المصدر: دروس في الاخلاق
الجزء والصفحة: ص151-153
21-7-2016
2325
للعاقل البصير المجرب للأمور إذا أراد الاقدام على أي عمل من أعماله أن يتأمل جميع جوانب المراد من مقدماته وشرائطه وموانعه وملازماته وعواقبه وآثاره تأملاً تاماً حتى يكون على بصيرة من غرضه ومرماه ، لئلا يعرض له ضرر أو ندامة من ناحية قصور نفسه ، فإن عروض الحوادث غير الاختيارية لا لوم عليه.
ثم إن من نتائج التدبر عدم تعجيله في الاقدام لو لم يحل وقته ، ولزوم الاسراع بعده إذا احتمل فوت الفرصة.
والممارسة على هذا الأمر تورثت ملكة فاضلة للإنسان ينطبق عليه بذلك عنوان العاقل الحكيم ذي الحزم والتدبير ، وهو من أكمل المراتب الانسانية.
وقد ورد الحث بذلك في نصوص وفيها : أن التدبير قبل العمل يؤمنك من الندم (1) , وأنه : لا عقل كالتدبير (2) , ومع التثبت تكون السلامة ، ومع العجلة تكون الندامة , ومن ابتدأ بعمل في غير وقته كان بلوغه في غير حينه (3) , وأن النبي (صلى الله عليه واله) أوصى وأكد في الوصية : بأنه إذا هممت بأمر فتدبر عاقبته ، فإن يك رشداً فامضه وأسرع إليه ، وإن يك غياً فانته عنه (4).
وأن علياً (عليه السلام) قال عند موته : أنهاكم عن التسرع بالقول والفعل (5) , وأن العاقل لابد أينظر في شأنه (6) , وأن الحزم كياسة (7) , وأن الحزم : أن تنتظر فرصتك وتعاجل ما أمكنك (8) , وأنه : إنما أهلك الناس العجلة ، ولو أنهم تثبتوا لم يهلك أحد (9) , وأن الأناة من الله والعجلة من الشيطان (10) , وأن من طلب الأمر من وجهه لم يزل ، فإن زل لم تخذله الحيلة (11) , وأنه : إتئد تصب أو تكد (12) ( والاتئاد : التمهل والتأني ، والمراد : إن فكرت في أمر ن غير استعجال فإمّا أن تصب هناك أو تعزب عنه ) , وأن من لم يعرف الموارد أعيته المصادر (13) , وأن من انقاد إلى الطمأنينة قبل الخبرة فقد عرض نفسه للهلكة والعاقبة المتعبة (14) وأن الظفر بالحزم ، والحزم بإجالة الرأي والرأي بتحصين الأسرار (15) , وأنه : بادر الفرصة قبل أن تكون غصة (16) , وأنه ما أنقض النوم لعزائم اليوم (17) , وأنه : روِّ تحزم فإذا استوضحت فاجزم (18) , ( أي : تفكر حتى يحصل لك التثبت والصلاح ، فإذا وضح لك ذلك فاجزم بالعمل).
__________________
1- غرر الحكم ودرر الكلم : ج1 ، ص372 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص338 و342 ـ نور الثقلين : ج4 ، ص3.
2- غرر الحكم ودرر الكلم : ج6 ، ص347 ـ بحار الأنوار : ج1 ، ص95 وج71 ، ص338.
3- الخصال : ص100 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص338.
4- المحجة البيضاء : ج8 ، ص165 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص339.
5- بحار الأنوار : ج71 ، ص339.
6- نفس المصدر السابق.
7- نفس المصدر السابق.
8- نفس المصدر السابق.
9- بحار الأنوار : ج71 ، ص340.
10- نفس المصدر السابق.
11- بحار الأنوار : ج71 ، ص340 و356.
12- بحار الأنوار : ج71 ، ص340 وج78 ، ص356.
13- بحار الأنوار : ج71 ، ص340.
14- نفس المصدر السابق.
15- نهج البلاغة : الحكمة 48 ـ غرر الحكم ودرر الكلم : ج1 ، ص21 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص341 وج75 ، ص71.
16- نهج البلاغة : الكتاب 31 ـ غرر الحكم ودرر الكلم : ج3 ، ص241 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص341.
17- نهج البلاغة : الخطبة 241 والحكمة 440 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص341.
18- بحار الأنوار : ج71 ، ص341.