النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
ألقاب اللهجات العربية
المؤلف: د. حاتم صالح الضامن
المصدر: فقه اللغة
الجزء والصفحة: ص58- 62
18-7-2016
10558
درج العلماء اللغة على تلقيب كل لهجة من اللهجات العربية بلقب يدور في مؤلفاتهم عدا لهجة قريش وهي التي اتيح لها ان تتبوأ المكانة الاولى بين اللهجات العربية الشمالية فأصبحت هي الفصحى المقصودة عند الاطلاق وتباعدت عن الاتصاف بهذه الالقاب التي نذكرها مرتبة على حروف الهجاء(*).
1- الاستنطاء:
وهو عبارة عن جعل العين الساكنة نونا اذا جاورت الطاء مثل: انطى بدلا من اعطى.
وقد قرأ الحسن البصري: (انا اعطيناك الكوثر)[الكوثر1].
وروى الحديث الشريف: (اللهم لامانع لما انطيت ولا منطي لما منعت).
ونسبت هذه اللهجة الى سعد بن بكر وهذيل والازد وقيس والانصار وروى انها لغة اهل اليمن.
ص58
2- التلتلة:
وهي عبارة عن كسر حرف المضارعة فيقال: انا اِعلم ونحن نِعلم وانتَ تِعلم وهو يِعلم ونسبت هذه اللهجة الى قبيلة بهراء وفي اللسان: انها لغة كثير من القبائل العربية.
3- الشّنشَنَة:
بعبارة عن نقل الكاف شيناً مطلقاً فقد سمع بعض اهل اليمن في عرفة يقول: (لبيش اللهم لبيش) اي:لبيك والعامة في حضرموت تقول: عليش بدلا من عليك.
تتفق هذه الظاهرة من بعض الوجوه معالظاهرة (الكشكشة) التي سيأتي ذكرها.
4- الطُّمطُمانية:
عبارة عن ابدال لام التعريف ميماً مثل: طاب امهواء وصفا امجو اي: طاب الهواء وصفى الجو.
وروى ان النبي صلى الله عليه وسلم نطق بهذه اللغة في قوله: (ليس من امبر امصيام في امسفر) يريد: (ليس من البر الصيام في السفر).
ونسبت هذه اللهجة على طيء والازد وقبائل حمير في جنوبي الجزيرة العربية.
5- العجرفية:
عبارة عن التقعر والجفاء في الكلام ولم يفسره احد او يشرح المراد منه ونسبت الى قبيلة ضبة.
6- العَجعَجَة:
عبارة عن تحويل الياء جيما قال الراجز:
خالي عويف وابو علج
المطعمان اللحم بالعشج
يريد: علي والعشي.
ص59
ونسبت هذه اللهجة الى قضاعة.
وهناك عكس هذه الظاهرة وهو ابدال الجيم ياء عند بني يميم يقولون: شيرة بدل شجرة وشيرات بدل شجرات.
وفي جنوب العراق يقولون دياي اي: دجاج.
7- العنعنة:
عبارة عن ابدالهم العين من الهمزة يقولون: اشهد عنك رسول الله اي: انك
ويقولون: اخبرنا فلان عن فلا حدثه اي: ان فلانا.
وتنسب الى تميم.
8- الغمغمة:
عبارة عن صوت لا يفهم تقطيع حروفه ولا يتبين الكلام فيه وتنسب الى قضاعة.
9- الفحفحة:
عبارة عن قلب الحاء عينا وهي خاصة بكلمة (حتى) قرأ ابن مسعود في الاية الكريمة: (حتى حين)[يوسف 35]: عتى حين. ويقال : اصبر حتى اتيك وعتى اتيك. وتنسب الى هذيل.
10- القُطعة:
عبارة عن قطع اللفظ قبل تمامه يقولون: يا ابا الحكا اي: يا ابا الحكم فيقطع كلامه عن ابانة بقية الكلمة.
وتنسب الى قبيلة طيئ.
ص60
11- الكسكسة:
عبارة عن قلب كاف المؤنث سينا ويقولون في خطاب المؤنث:ابوس وأُمس يريدون: ابوك وامك.
وتنسب الى قبيلة بكر وقيل: انها زيادة سين على كاف المخاطبة في الوقوف يقولون: مررت بكِ/س ونزلت عليكِس.
ونزلت الى ربيعة.
12- الكشكشة:
عبارة عن ابدال كاف المؤنث شينا يقولون: عليشٌ, منشٌ, واليش, وبش, في عليكِ ومنكِ واليكِ وبكِ.
وقيل : زيادة شين بعد الكاف المجرورة في الوقوف خاصة يقولون: عليكش, ومنكش, اليكش, وبكش في عليك ومنك واليك وبك.
وتعزى على بني سعد وربيعة ومر.
13- اللخلخانية:
عبارة عن العجمة واللكنة في المنطق ورجل لخلخاني اي: غير فصيح.
قال الثعالبي في فقه اللغة: اللخلخانية تعرض عي لغات اعراب الشحر وعمان كقولهم: مشا الله كان يريدون: ما شاء الله كان.
14- الوتم:
عبارة عن قلب السين تاء يقولون: النات في الناس والاكيات في الاكياس.
ويعزى الى اليمن.
ص61
15- الوكم:
عبارة عن كسر الكاف من ضمير المخاطبين المتصل (كم) اذا سبق بكسرة او ياء فيقولون: بِكِم في بِكُم وعليكِم في عليكُم.
ويعزى على ربيعة وقوم من كلب وناس من بكر بن وائل.
16- الوهم:
عبارة عن كسر الهاء من ضمير الغائبين المتصل (هم) مطلقا فيقولون: منهِم,عنهِم وبينهِم في منهُم وعنهُم وبينهُم.
ص62
__________________
(*) ينظر عن هذه الالقاب:
لهجات العرب: لاحمد تيمور.
دراسات في فقه اللغة: لصبحي الصالح.
فصول في فقه العربية: لرمضان عبد التواب.
اللهجات العربية في التراث: لاحمد علم الدين الجندي.
فقه اللغة: عبد الحسين المبارك.
ملامح من تاريخ العربية: لاحمد نصيف الجنابي.
فقه اللغة العربية: لكاصد الزيدي.