النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
اللغات الغربية الشمالية (الآرامية)
المؤلف: د. خالد نعيم الشناوي
المصدر: فقه اللغات العروبية وخصائص العربية
الجزء والصفحة: ص 68 - 71
16-7-2016
1206
وهو الفرع الثاني من اللغات الغربية الشمالية ، ويضم هذا الفرع مجموعة من اللهجات المتقاربة في بنيتها اللغوية ، وقد اتسع المجال الجغرافي لهذا الفرع حتى شمل كل بلاد الشام وفلسطين ، فضلاً عن بلاد وادي الرافدين وغرب جبال ارمينا وكردستان ، وقد سميت هذه البيئة و منطق مدائن الملوك الساسانيين (بلد الآراميين) أو (بلد السريان)(1).
والآرامية، وهي لغة من تنقَّل في اطراف الجزيرة العربيَّـة بالقرب من الخليج العربي فضلا عن مناطق جنوب سوريه ، وتقسم على قسمين : شرقية و غربية.
الفرع الآرامي:
الآرامية الشرقية، العراق - ايران |
الآرامية الغربية، سوريا- فلسطين- تركية - سيناء |
أما الشَّرقية فشملت آرامية العراق وايران :
ص68
اللهجات الشرقية لآرامية العراق وايران
آرمية الدولة |
السريانية |
المندائية |
البابلية الكلدانية |
ارامية العرب الاوائل |
ومن اهم لهجاتها(2) :
1. آرامية الدولة : وهي اللغة المستعملة في الكتابات قبيل القرن السابع إلى الخامس قبل الميلاد، وسميت بهذه التسمية لان الدولة الاخمينية قد اعترفت رسمياً باللغة الآرامية كلغة رسمية للدولة.
2. السريانية وقيل هي الاثورية اذ اطلقت هذه التسمية على جماعة من السريان السناطرة الذين يسكنون أورمية ايران فضلا عن مناطق شمال العراق وتركيه، وكانوا يتكلمون اللهجة الآرامية العامة.
وبعد انقسام الكنيسة السريانية انقسمت اللغة السريانية على قسمين:
1. السريان الغربيون الذين خضعوا للإمبراطورية اليونانية الذين اعتنقوا مذهب (يعقوب بارادوس) القائل بوحدة المسيح، وقد عرفوا (باليعاقبة).
2. السريان الشرقيون الذين خضعوا لسلطة الامبراطورية الايرانية الذي اعتنقوا مذهب (نستوريوس) القائل بازدواج طبيعة المسيح(الطبيعة الإلهية والطبيعة الانسانية) وعرفوا بالسناطرة.
ومن خصائصها : استبدال صوت (ح) ب (خ) وال (ه) ب (ء) , وفقدان فعلي الماضي والمضارع والاستعاضة عنهما باسمي الفاعل والمفعول.
3. المندائية: وهي لهجة آرامية شرقية ارتبطت بجماعة دينية عرفت
ص69
باسم الصابئة، وللمندائيين كتاب مقدس يعرف (جنزا) أي الكنز، وقد جمعوا في هذا الكتاب ترانيمهم الدينية وآراءهم في الدين، وما زال المندائيون يتعاملون داخلياَ بلهجتهم الآرامية(3) ومن بعض خصائص هذه اللهجة(4) :
* عنايتها الشديدة بأصوات المد حتى انها لم تترك صوتا دون ان يرمز اليه.
* استحالت صوت (الحاء) إلى صوت (الهاء) وقد يذوب هذا الصوت تاركاً محله صوت الألف أو الفتحة، أو يتحول إلى ياء.
* تكتب العين وتلفظ همزة أو هاء
* يحذف صوت الحاء من الكلمة تاركا تشديد الحرف الذي سبقه.
* تبدل القاف كافا مثل (كوشطا) (قسط) (قشتا).
* سقوط واو الجماعة من فعل الامر.
4. آرامية التلمود البابلي(5) : وهي الآرامية التي دون فيها التلمود البابلي بالآرامية الشرقية التي كانت سائدةً في العراق، اذ ارتبطت هذه اللهجة بكت اليهود المقدسة، فقد سلك علماء اليهود في بابل إلى شرح (المنشأ) وهو نص ديني يهودي الف بعد سنة (70) ميلادية حين انتهى اخر كيان يهودي في فلسطين، بالآرامية في اسفار عرفت بـ(الجمارا).
5. آرامية الكلدان : وهي اللغة التي يتكلم بها الكلدانيون في شمال العراق ، وقد تأثرت هذه اللهجة كثيرا باللغة العربيَّـة والكردية والتركية.
ص70
6. آرامية العرب الاوائل : اذ تكلم بها .
* التدمريون : ولهجتهم قريبة الشبه باللهجة النبطية التي كانت على صلة تجارية معها، وقد تأثرت هذه اللهجة ايضا باللغة اليونانية و اللاتينية، وذلك لكثرة الكلمات التي تعود اليهما مثل : جراماتس، اركونيا، سدقيا، هبطيقيا، بيلوطا(6) من خصائص هذه اللهجة :
1. اسماؤهم عربية خالصة.
2. تمثلت كتاباتهم بالألفاظ والتعابير العربيَّـة.
3. تضمنت بعض اسماء الاسر والقبائل قبلها لفظة (بني) بمعنى(آل).
* والحضـريون : هم من سكنوا مينة الحضـر في مدينة الموصل، من خصائص هذه اللهجة :
1. وجد كثير من الأسماء والأعلام العربيَّـة
2. خلت من علامات الاعراب.
* والأنباط (7) : هم العرب الذين سكنوا شرق الاردن وسينا وشمال بلاد العرب، عرف عنهم الخط النبطي الذي امتاز بالميل إلى ربط الحروف مع بعضها، فضلا عن قراءة السين شينا مع وجود حرف السين، واستعمال التاء محل الطاء والعكس. كما تدغم الغين والخاء عند اجتماعهما، استعملوا الاعراب بحركاته الضمة والفتحة والكسـرة. ليس للتنوين وجود في النبطية، غالبية اسماء الانباط عربية(حسنو) حسن، (لطفو) لطف، اداة التعريف فيها هي الالف الممدود بنهاية الاسم (نفشا) نفس.
ص71
تصغير الاسماء عندهم يكون باستعمالهم وزن (فعيل وفعيلت) بضم الفاء وفتح العين.
أما الغربية ومن لهجاتها (آرامية سوريا، وفلسطينية، وتركية ، وآرامية سينا)
اللهجات الغربية لآرامية سوريا
شمال سوريا |
القلمون |
طور عابدين |
الرهاء |
آرامية سوريا
* آرامية دويلات شمال سوريا : وهي اقدم اللهجات الآرامية التي وصلت من خلال التماثيل والهياكل وما دون على الصخور، إذ تعد مدونات الملك شمئل من اقدم المدونات التي تمثل دويلات سوريا من القرن الثامن قبل الميلاد. ومن خصائص هذه اللهجة : استعمالها صوت(القاف) الذي تحول في اللهجات الأخرى إلى صوت (العين) مثال ذلك كلمة (ارقا) بمعنى (الأرض) إلى (ارعا)(8).
* آرامية قرى منطقة القلمون: وهي لهجة آرامية حديثة يتكلم بها الآن بعض قرى هذه المنطقة ولاسيما قرية معلولة ، وتتميز يقلبها القاف إلى كافٍ في كثيرٍ من الالفاظ.
* آرامية طور عابدين : وهي لهجة حديثة، تعرف بالطورانية يتكلم بها
ص72
سكان المنطقة الجنوبية الشرقية من تركيا، وتحتوي هذه اللهجة على كثيرٍ من الكلمات العربيَّـة والكردية والتركية، و تستعيض عن الفعل الماضي والمضارع باسمي الفاعل والمفعول.
* آرامية الرهاء (اديسا) وتعرف أيضا بالسـريانية، ومن سماتها مدهم للحرف "أ" الطويل إلى "واو طويلة، الشرقيون يقولون "الاها(الله) والغربيون يقولون "الوهو" بدون تشديد.
آرامية فلسطين :
* آرامية وسط فلسطين: وهي اللهجة التي كانت سائدة في العهد الروماني وقد جاءت متأثرة بالعبرية.
* آرامية الجليل : وهي مشابهة للسابقة.
* اللهجة السامرية : وهي لهجة تكلم بها قوم كانوا بالأصل من اليهود وانفصلوا عنهم في اواخر القرن الثامن ق.م. وهذه اللهجة في الحقيقة خليط من آرامية سوريا وبابل، وقيل ان لهجتهم لم تختلف كثيرا عن آرامية وسط فلسطين والجليل، ومن خصائص هذه اللهجة ان اصوات الحلق) الحاء والهاء والعين، تلفظ همزةً.
* آرامية اسفار العهد القديم : تتمثل هذه الآرامية بالفصول المدونة بالآرامية من العهد القديم من اسفار عزره ودانيال
ص73
____________________
(1) ينظر : الأساس في فقه اللغة العربية : 120 .
(2) ينظر : تاريخ اللغات السامية : 115 ، والأساس في فقه اللغة : 121 .
(3) ينظر :علم اللغة العربية : 182 - 183 .
(4) ينظر : المدخل الى دراسة تاريخ اللغات الجزرية : 33 .
(5) ينظر : علم اللغة العربية : 169-170 .
(6) ينظر : المدخل الى دراسة تاريخ اللغات الجزرية : 34 .
(7) ينظر : علم اللغة العربية : 181-182 .
(8) ينظر : علم اللغة العربية : 173 .