النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
اللغات الغربية الشمالية (اللغة الكنعانية، القسم العبري)
المؤلف: د. خالد نعيم الشناوي
المصدر: فقه اللغات العروبية وخصائص العربية
الجزء والصفحة: ص 65 - 68
16-7-2016
840
وهي من اهم اللغات العروبية، واوسعها وأكثرها انتاجا في فنون القول والادب والتاريخ، ويمكن تحديد بدايات هذه اللغة مع بدايات القرن الثاني عشر قبل الميلاد، عندما دخلت قبيلة اسرائيل أرض فلسطين، ويكاد العهد القديم يكون المصدر الوحيد للتعرف على تاريخ اللغة العبرية (1). ومن اقدم المصادر عن اللغة العبرية نقش السلون الذي عثر عليه في بيت المقدس(2).
ويقال ان العبرية عرفت بهذا الاسم نسبة إلى (عبرا) أو (عابرا) الذي يعده اليهود اباً لهم، ويرى ولفنسون ان كلمة (عبري) مثل كلمة (بدوي) وترتبط بكلمة (عربي) ارتباطاً لغويا، لانهما مشتقان من اصلٍ واحد وتدلان على معنى واحد(3).
ويمكن تقسيم اللغة العبرية على ثلاثة اطوار:
اطوار اللغة العبرية
الطور العبري الأول |
الطور العبري الثاني الكنعاني |
الطور العبري الثالث الحديث |
ص65
الطور العبري الأول :
كانَت اللغة العبرية التي تكلم بها العبرانيون الاوائل الذي سكنوا مصر قبل هجرتهم إلى أرض كنعان، وكان العبرانيون على صلة بالكنعانيين الشرقيين ولا سيما بعد ظهور الجماعات العمورية في فلسطين، وكانت هذه اللغة لا تحتوي على نهايات إعرابية في الأسماء العبرية.
الطور العبري الثاني (الكنعاني)
الذي تمثل في لغة العهد القديم، وهو الكتاب المقدس عند اليهود، إذ دون العهد القديم بالخط العبري غير المضبوط بالشكل، أي انه اعتمد الصوامت في التدوين واهمل الحركات، وفي هذه الحقبة التاريخية من عمر اللغة العبرية كان العهد القديم يتلى بعد ان يحفظ، فلم تكن هنالك نصوص مدونه تذكر القارئ بالنطق، ثم اخذوا يستعملون بعض الحروف كعلامات للحركات تساعدهم على ضبط النطق وحفظ الكلمات من التحريف، وكانت (الالف والهاء والواو) تقوم بهذه الوظيفة(4).
وفي هذه المرحلة تأثروا بالقلم الارامي، إذ نشأ عندهم نوع جديد من الرسم عرف (الرسم العبري الحديث) أو (المربع) : الذي استعمل أولا في الشؤن الدينية، حتى نهاية القرن الثاني ق.م. وفي القرن السادس الميلادي استعملوا حروف العلة كعلامات
ص66
للحركات ، وفي بداية القرن الثامن الميلادي اخترعوا ابعاض الحروف كنظام للحركات يضارع ما موجود في لغة العرب، وتخذ ثلاثة طرق:
1. طريقة طبرية : وترمز إلى أصوات المد القصيرة تحت الحروف.
2. الطريقة البابلية أو العراقية ترمز إلى أصوات المد فوق الحروف.
3. الطريقة الفلسطينية شابهت الطريقة العراقية لكنها تختلف في الصورة والدلالة.
الطور العبري الثالث ( الحديث)
فهي مادة جديدة أعيد بناؤها بصورة جبرية لتكون لغة مجاميع بشرية هي ليست لغتهم ويرفض علم اللغة الحديث ان تكون هذه وسيلة التفاهم الطبيعية لهذه الجماعات المتنافرة، فمن الناحية الصوتية فقد تأثرت العبرية الحديثة باللغات الاوربية مثلا ان الصاد باتت تنطق z ( إلى جانَب كون العبرية الحديثة مليئة بالكلمات والالفاظ والتراكيب والتعابير الاوربية(5).
ص67
___________________
(1) ينظر علم اللغة : 165 .
(2) ينظر مدخل الى فقه اللغة : 60 .
(3) ينظر : تاريخ اللغات السامية : 78 .
(4) ينظر : المدخل الى تاريخ اللغات الجزرية : 65 .
(5) ينظر : علم اللغة العربية (حجازي) : 171 ، والمدخل الى تاريخ اللغات الجزرية: 69 .