علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
محمد سعيد بن قاسم بن محمد الطباطبائي ( ت/1092 هـ)
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
3-7-2016
1235
اسمه :
محمد سعيد بن قاسم بن محمد الحسني الطباطبائي، القُهبائي، ولد سنة اثنتي عشرة وألف.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الاردبيلي في جامعه : الجزء 2 : " محمد بن سعيد بن السيد سراج الدين قاسم بن الامير محمد الطباطبائي الحسني الحسيني القهبائي ، جليل القدر ، رفيع المنزلة ، عالم ، فاضل ، كامل ، ورع ، صالح ، دين ".
نبذه من حياته :
أحد أجلاّء الاِمامية، اعتنى بكتب الحديث ومقابلتها وتصحيحها وتدريسها، وتلمّذ على والده السيد سراج الدين قاسم، وقرأ عليه كتب الحديث الاَربعة: «الكافي» للكليني إلاّ أجزاء منه، و «من لا يحضره الفقيه» للصدوق، و«تهذيب الاَحكام» للطوسي، و «الاستبصار» للطوسي أيضاً، وقرأ عليه محمد معصوم العقيلي الشيرازي كتاب «من لا يحضره الفقيه» للصدوق، وقرأ عليه بعضهم كتاب «تهذيب الاَحكام» للطوسي.
آثاره :
صنّف شرحاً على «زبدة البيان» في شرح آيات الاَحكام للمحقّق أحمد الاَردبيلي سمّاه مفاتيح الاَحكام، ورسالة في إحياء الموات سمّاها روض الجنان في حياة الاَبدان، وحاشية على «حاشية تهذيب المنطق» لملا عبد اللّه اليزدي.
وفاته :
توفّي المترجم سنة اثنتين وتسعين وألف.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج17/رقم الترجمة 10864، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/328.