علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
محمد بن علي ابن محيي الدين ( ... ـ حياً 1057 هـ)
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
3-7-2016
1238
اسمه :
محمد بن علي ابن محيي الدين الموسوي، العاملي ثم المشهدي، العالم الاِمامي، الاَديب.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ في أمل الآمل: " محمد بن علي بن محي الدين الموسوي العاملي : كان عالما ، فاضلا ، أديبا ، ماهرا ، شاعرا ، محققا ، عارفا بفنون العربية والفقه ، وغيرهما ، من المعاصرين ، تولى قضاء المشهد الشريف بطوس ، قرأ عنه السيد بدر الدين الحسيني العاملي المدرس ، وعند السيد حسين بن محمد ابن علي بن أبي الحسن الموسوي شيخ الاسلام ، وغيرهما ، له كتاب شرح شواهد ابن المصنف كبير ، حسن التحقيق ، ويرد فيه أقوال العيني كثيرا ".
نبذه من حياته :
مهر في فنون العربية والفقه، تلمّذ عند السيد بدر الدين الحسيني العاملي المدرس بالروضة الرضوية المباركة، وعند السيد الحسين بن محمد صاحب «المدارك» بن علي بن أبي الحسن الموسوي، وولي قضاء المشهد الشريف بطوس.
آثاره :
صنّف كتاب شرح شواهد «شرح الاَلفية» لابن الناظم (مطبوع) فرغ منه في ربيع الاَوّل سنة (1057 هـ)، ويردّ فيه أقوال بدر الدين محمود بن أحمد العيني في كتابه «فرائد القلائد» كثيراً.
وله شعر قليل، وكان قد كتب نسخة من أُصول «الكافي» للكليني، وفرغ منها في النجف سنة (1045 هـ).
وفاته :
ولم نظفر بتاريخ وفاته.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج18/رقم الترجمة 11375، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/292.