1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الحادي عشر الهجري :

محمد بن حيدر الحسني رفيع الدين النائيني ( ت/ 1082 هـ)

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة: 

2-7-2016

1431

اسمه:

محمد بن حيدر الحسني الطباطبائي، الفقيه الاِمامي، الاَصولي، المتكلّم، السيد رفيع الدين النائيني الاَصفهاني، ويعرف بـ (رفيعا)، ولد في سنة سبع وتسعين وتسعمائة.

 

أقوال العلماء فيه:

قال الاردبيلي في جامعه الجزء 1 ، باب الراء : " رفيع الدين محمد بن حيدر الحسيني الحسني الطباطبائي النائيني : فريد عصره ووحيد دهره قدوة المحققين سيد الحكماء المتألهين برهان أعاظم المتكلمين ، وأمره في جلالة قدره وعظم شأنه وسمو رتبته وتبحره في العلوم العقلية ودقة نظره وإصابة رأيه وحدسه وثقته وأمانته عدالته أشهر من أن يذكر وفوق ما يحوم حوله العبارة ، أخذ الاخبار من الافضل الاكمل الاورع الازكى مولانا عبدالله التستري ( قدس سره ) .

 

نبذه من حياته :

تبحّر في عدة علوم لا سيما في العلوم العقلية، ودرس في أصفهان، فأخذ عن العالمين الكبيرين: بهاء الدين محمد بن الحسين بن عبد الصمد العاملي (المتوفّى 1030هـ) وعبد اللّه بن الحسين التستري ثم الاَصفهاني (المتوفّى 1021هـ).

تلمّذ عليه محمد مهدي بن محمد رضا المشهدي، واستفاد من درسه، وجمع من جواباته رسالة في الطهارة والصلاة، وروى عنه محمد باقر بن محمد تقي المجلسي.

 

آثاره :

صنّف رسائل، منها:

1- الشجرة الاِلهية في أُصول الدين بالفارسية.

2- الثمرة في تلخيص الشجرة.

3- رسالة في مسألة التشكيك بالاَولوية والاَقدمية ونحوهما في الحمل.

4- رسالة شبهة الاستلزام.

وله حواش، منها:

1- حاشية «مختلف الشيعة في أحكام الشريعة» للعلاّمة الحلّي لم تتم.

2- حاشية «مدارك الاَحكام في شرح مختصر شرائع الاِسلام» للسيد محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي.

3- حاشية «شرح إرشاد الاَذهان إلى أحكام الاِيمان» للمقدّس أحمد الاَردبيلي.

4- حاشية أُصول «الكافي» للكليني.

5- حاشية «حل مشكلات الاِشارات» في المنطق والحكمة لنصير الدين الطوسي.

6- حاشية «شرح مختصر الاَصول» لعضد الدين عبد الرحمان الاِيجي.

7- حاشية على الصحيفة السجاديّة.

8- حاشية «شرح حكمة العين» في الاِلهيات والطبيعي لمحمد بن مبارك شاه الشهير بميرك البخاري.

 

وفاته :

توفي بأصفهان في شهر شعبان سنة اثنتين وثمانين وألف عن خمسة وثمانين عاماً، ودفن بها، وبنى على قبره السلطان سليمان الصفوي قبّة عالية.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج8/رقم الترجمة 4622، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/269.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي