علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
عناية اللّه بن شرف الدين علي بن محمود القُهبَائي ( ت/ بعد 1026 هـ)
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
2-7-2016
4896
اسمه:
عناية اللّه بن شرف الدين علي بن محمود بن شرف الدين علي، زكي الدين القهبائي ثم النجفي، العالم الاِمامي الرجالي الكبير .
نبذه من حياته :
تبحّر في علوم الشريعة، لا سيما في علم الرجال والدراية، تلمّذ على كبار فقهاء الطائفة: المحقق أحمد الاَردبيلي ثم النجفي (المتوفّى 993هـ)، وعبد اللّه بن الحسين التستري (المتوفّى 1021هـ) ، وبهاء الدين محمد بن الحسين بن عبد الصمد العاملي (المتوفّى 1030هـ).
وجدّ واجتهد، واعتنى بالكتب ونسخها، فكتب بخطّه: «كنز العرفان» للفاضل المقداد، و «زبدة البيان» لشيخه الاَردبيلي، و «من لا يحضره الفقيه» للصدوق.
آثاره :
صنّف كتابه المشهور مجمع الرجال في علم الرجال (مطبوع) جمع فيه تمام ما في الاَُصول الخمسة الرجالية، وهي: رجال الكشي، رجال ابن الغضائري ، رجال النجاشي، ورجال الطوسي وفهرسته.
وله أيضاً كتب رجالية أُخرى، منها: ترتيب رجال الكشي، ترتيب رجال النجاشي، حاشية على كتاب «نقد الرجال» للتفريشي، حاشية على كتاب «منهج المقال» للاَسترابادي.
وفاته :
لم نظفر بتاريخ وفاة المترجم، لكنه فرغ من كتابة «من لا يحضره الفقيه» في شهر رمضان سنة ست وعشرين وألف.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج24/رقم الترجمة 15462، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/216.