علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
علي بن محمود بن شمس الدين المشغري( ... ـ ... )
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
2-7-2016
1328
اسمه :
علي بن محمود بن شمس الدين محمد بن زين الدين بن علي العاملي المشغري، خال والد محمد بن الحسن الحر العاملي صاحب «أمل الآمل».
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر في أمل الآمل: " الشيخ علي بن محمود العاملي المشغري خال والد المصنف : كان عالما ، فاضلا ، فقيها ، صالحا" .
نبذه من حياته :
كان فقيهاً إمامياً، مشاركاً في العربية والمنطق وعلوم الحديث، روى عن جماعة من العلماء، وقرأ عليهم في أنواع العلوم، منهم: محمد بن الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني، ومحمد بن علي الحرفوشي العاملي الحريري، ومحمد بن علي العاملي التبنيني، والسيد نور الدين علي بن علي بن أبي الحسن الموسوي أخو صاحب «المدارك»، والسيد تاج الدين بن علي بن أحمد الحسيني العاملي.
وقرأ بالنجف الاَشرف على السيد فيض اللّه بن عبد القاهر الحسيني التفريشي، وأخذ عنه: محمد بن سماقة (سماعة) المشغري، ومحمد بن الحسن الحر العاملي وقرأ عليه عدّة كتب في الفقه والعربية وغيرهما.
آثاره :
صنّف: رسالة الاِنكار في مسألة الدار، رسالة في القصر، رسالة في الدراية، رسالة في العروض، ورسالة في المنطق، وغير ذلك.
وفاته :
لم نظفر بتاريخ وفاته.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج13/رقم الترجمة 8526، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/207.