علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أحمد بن محمد التُّوني ( ت/1083 هـ)
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
30-6-2016
1329
اسمه :
أحمد بن محمد التُّوني البُشْرُوْي الخراساني، العالم الاِمامي، الساكن بالمشهد الرضوي.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر ، في تذكرة المتبحرين: " مولانا : أحمد بن محمد التوني البشروي : فاضل ، عالم ، زاهد ، عابد ، ورع ، من المعاصرين المجاورين بطوس ، له كتب " .
نبذه من حياته :
قرأ على علماء عصره، وتقدّم في العلوم، ودرّس ، وكان هو وأخوه الفقيه عبد اللّه (المتوفّى 1071 هـ) من الزهد والورع بمكان، وأخوه أشهر منه، ورد قزوين، وأقام بها بعض الوقت مع أخيه عبد اللّه الذي عزم على زيارة المشاهد المشرّفة في العراق، ثم أدركه الاَجل بكرمانشاه سنة (1071هـ).
أقرأ «الكافي» للكليني، فسمع منه: محمد معصوم بن كمال الدين حسين المشهدي، وحسن الهروي، وغلام رضا الطبسي، وغيرهم، ولهم منه إجازات، وسمع منه قاسم علي القايني كتاب «تهذيب الاَحكام» للطوسي.
آثاره :
صنّف في الفقه وغيره كتباً، منها:
1- حاشية على شرح اللمعة الدمشقية في الفقه.
2- رسالة في تحريم الغناء.
3- رسالة في الرد على الصوفية.
4- حواش على أُصول «الكافي».
وغير ذلك.
وفاته :
توفّي سنة ثلاث وثمانين وألف بمشهد الاِمام الرضا عليه السَّلام .*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج3/رقم الترجمة 937، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/46.