علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
علي أكبر الطالقاني {ملاباشي}(ت/1160هـ)
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
26-6-2016
1355
اسمه :
علي أكبر الطالقاني الخراساني، أحد أكابر الإمامية، يلقّب ملاباشي، ويعرف بمدرّس خراسان.
نبذه من حياته :
كان من فقهاء مشهد ، مدقّقاً، مناظراً، في غاية الذكاء والفراسة، زار مدينة تستر في سنة (1146هـ)، وتباحث معه السيد عبد اللّه بن نور الدين الجزائري التستري في مسائل مختلفة، وشارك في المؤتمر الذي عُقد في سنة (1148هـ) بدشت مغان بأذربيجان لتتويج نادرشاه سلطاناً على إيران.
واختصّ بالسلطان المذكور، ولازمه في إقامته وأسفاره، ودرّس في معسكره بأذربيجان، وقد حضر مجلس درسه السيد عبد اللّه الجزائري ومحمد التمامي وجماعة من علماء الأطراف.
ثمّ توجّه في سنة (1156هـ) إلى النجف الأشرف ممثّلاً عن السلطان في المؤتمر الذي أمر بإقامته هناك للمصادقة على قرارات تهدف إلى تحقيق المصالحة بين الدولتين الإيرانية والتركية، واجتمع مع عبد اللّه بن الحسن بن مرعي السويدي البغدادي مبعوث العثمانيين إلى المؤتمر، وتناظر معه في مسائل مذهبية، وكان المترجم يميل إلى ما ذهب إليه الفيض الكاشاني في مسألة الغناء، وقد وقعت بينه و بين الحسين بن إبراهيم الخاتون آبادي المشهدي شيخ الإسلام في المعسكر مناظرة في ذلك.
وفاته :
قال السيد عبد اللّه الجزائري: وكان [ملاباشي] لتقرّبه من السلطان محسوداً من بعض الحواشي، فقتلوه يوم قتله بخراسان سنة ستين ومائة وألف.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج233/12.