علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الجيلاني (حوالي 1039ـ حيّاً 1106هـ)
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
17-6-2016
1150
اسمه :
الحسن بن سلام بن الحسن الجيلاني التيمجاني، أحد أعلام الإمامية، ولد حوالي سنة تسع وثلاثين وألف.
نبذه من حياته :
كان فقيهاً، متكلماً، ماهراً في جميع العلوم، دقيق الفطنة، حاضر الجواب، وتلمذ على كبار علماء الطائفة بأصفهان، فقرأ في المنقول على محمد تقي المجلسي (المتوفّى1070هـ)، و محمد علي بن أحمد الأسترابادي(المتوفّـى 1094هـ)، وفي المعقول وغيره على الحسين بن جمال الدين محمد الخوانساري (المتوفّـى 1098هـ)، و محمد باقر بن محمد مؤمن السبزواري(المتوفّى 1090هـ)، و محمد ابن الحسن الشرواني (المتوفّى 1098، 1099هـ).
حقّق المسائل المعضلة، وأوضح المطالب الخفيّة في شتى الفنون، وبرع، وصار من أشهر علماء عصره، حتى أنّ أُستاذه الحسين الخوانساري كان يفضله على المحقّق محمد الشرواني، وهذا يفضله على الخوانساري المذكور، فكان فضله مسلّماً بينهما، وقد قلّده السلطان سليمان الصفوي منصب شيخ الإسلام في بلاد جيلان، فاستمر إلى أن مات ، وقد أخذ عنه جماعة منهم الميرزا محمد جعفر بن عيسى التبريزي أخو صاحب «رياض العلماء».
آثاره :
وللمترجم له حواش على «الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية» في الفقه للشهيد الثاني، و له تحقيقات على هوامش أكثر الكتب في كثير من الفنون.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج93/12.