علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
محمد أمين الكاظمي (...ـ...)
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
15-6-2016
2549
اسمه :
محمد أمين بن محمد علي بن فرج اللّه الكاظمي، صاحب «المشتركات» .
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " الشيخ محمد أمين بن محمد علي الكاظمي : فاضل ، فقيه ، صالح ، جليل ، معاصر ".
نبذه من حياته :
كان فقيهاً إمامياً جليلاً، متبحّراً في علم الرجال والأسانيد، تتلمذ على فخر الدين محمد بن علي الطُريحي(979ـ 1085هـ)، و شرح كتابه «جامع المقال فيما يتعلّق بالحديث والرجال»، و ذلك في سنة (1079هـ)، وألّف الكتاب الشهير «هداية المحدّثين إلى طريق المحمّدين»، وهو تتمّة لكتاب شيخه الطريحي مع إضافة رواة كثيرين يميّزون الراوي عن غيره المشترك معه في الاسم أو الكنية أو اللّقب، و مع التنبيه إلى ما وقع من السهو أو الزيادة أو النقصان أو التغيير في الاسم، في الكتب الأربعة للمحمّدين الثلاثة: (الصدوق والطوسي والكليني)، وهو كتاب معتمد مشهور عند الرجاليين.
أخذ عنه محمد حسين بن محمد علي التبريزي، وحصل منه على إجازة كتبها المترجم له بخطّه على ظهر نسخة من «هداية المحدّثين» تاريخها سنة (1091هـ).
آثاره :
للمترجم أيضاً كتاب ذكر فيه صحّة وضعف الطرق التي ذكرها الصدوق في كتابه «من لا يحضره الفقيه» على حسب اصطلاح المتأخرين، قال السيد محسن الأمين: عندنا منه نسخة ملحقة بـ«هداية المحدّثين».
وفاته :
ترجمه الطهراني في القرن الثاني عشر من طبقاته.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج15/رقم الترجمة 9936، وموسوعة طبقات الفقهاء ج347/12.