x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

الإضافة

المؤلف:  عبد السلام محمد هارون

المصدر:  الأساليب الانشائية في النحو العربي

الجزء والصفحة:  ص87- 92

20-10-2014

8715

يرى الباحث بعض كلمات ملازمة للإضافة الى الجمل، وهي ضربان :

أ‌- ظروف معينة، وهي : 1 – حيث    2-اذ      3-اذا

ب‌- كلمتان مشبهتان بالظروف، وهي : 1- آية     2-ذو.

أ‌- الظروف الملازمة للاضافة الى الجمل :

1- حيث، تاتي للزمان وللمكان، ويجب اضافتها الى جملة سواء أكانت فعلية ام اسمية، وان كانت اضافتها الى الفعلية اكثر.

فالاسمية نحو : جلست حيث زيد جالس، والفعلية نحو : جلست حيث جلست، (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ) (1).

وشذ اضافتها الى المصدر، كقوله.

ونطعنهم تحت الحبا بعد ضربهم      بيض المواضى حيث لي العمائم(2)

والى مفرد غيره كقوله :

** اما ترى حيث سهيل طالعا (3) *

2- اذ، وهي ظرف الزمان الماضي يجب اضافته الى احدى الجملتين، غير انه يشترط في الاسمية الا يكون عجزها فعلا ماضيا،

ص87

وفي الفعلية ان يكون فعلها ماضيا لفظا، نحو : (إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا) (4) او معنى نحو : (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ) (5).

3- اذ، وهي ظرف للاستقبال غالبا، وقد تجيء للماضي نحو قوله تعالى : (وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا) (6)، او للحال كقوله تعالى : (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى) (7).

ثم هي الانصاف الا الجملة الفعلية، على نقيض اذا الفجائية(8)

ب‌- ثم تنتقل الى الاسماء الشبيهة بالظروف :

1-   الكلمة الاولى آية بمعنى علامة، وقد التزم العرب اضافته الى الجملة الفعلية، مع ما المصدرية او النافية، او بدونهما، كقوله (9) :

* باية نقدمون الخيل شعثا (10)*

 

وقوله :

*الكني الى سلمى باية أومأت (11)*

ومثالها مع المصدرية :

الا ابلغ لديك بني تميم            باية ما يحبون الطعاما(12)

ومع النافية :

ص88

** باية ما كانوا ضعافا ولا عزلا(13)**

وهي حين تضاف الى الفعل المسبوق بما المصدرية تكون في الواقع مضافة الى المصدر المؤول، ولذلك ذهب بعضهم الى انها مضافة دائما الى مصدر مؤول سواء اكانت (ما) ملفوظا بها، ام مقدرة كما في الشاهدين الاولين.

اما ابن جني فيرى انها مضافة الى جملة فعلية، وما وجدت فيه ما التي تعد عند بعضهم مصدرية فان (ما) هذه زائدة لا مصدرية. ويؤيده عدم تصريحهم بالمصدر اصلا، وبانها قد تضاف الى الجملة الاسمية، كما جاء في قوله :

** بآية الخال منها عند برقعها(14)**

2-   ذو في قولهم : اذهب بذي تسلم (15)، أي بذي سلامتك، والمعنى بوقت ذي سلامتك. ويقال ايضا : اذهبا بذي تسلمان، واذهبوا بذي تسلمون، واذهبن بذي تسلمن، بمثل هذا التقدير. وقيل ان (بذي تسلم، خبر في معنى الدعاء، أي والله يسلمك. فيكون هذا من الاساليب الانشائية المنقولة عن الخبرية. وقيل : هي للقسم، أي بحق سلامتك، فتكون من الانشاء غير الطلبي.

ص89

والذي ارمى اليه من ذكر هذه الظروف والاسماء هو انه يجب في الجملة التي تقع موقع المضاف اليه ان تكون جملة خبرية، وذلك لان القصد من الاضافة هو التخصيص او التعريف، وكلاهما لا يكون الا بأمر محقق الوقوع، ومضمون الجملة الانشائية غير محقق الوقوع، فلا تصلح لذلك.

وهناك كلمتان انشائيتان ملازمتان للاضافة الى المفرد، احداهما من الانشاء الطلبي، وهي أي الاستفهامية، والاخرى من الانشاء غير الطلبي، وهي كم الخبرية. 

1- اما أي الاستفهامية فلها احكام :

منها : انها تضاف الى النكرة مطلقا، كما تضاف الى المعرفة الدالة على متعدد، نحو أي الرجال افضل؟ او المعرفة المفردة المقدر قبلها دال على متعدد، نحو أي زيد احسن؟ أي أي اجزائه؟ واي دينار دينارك؟ أي أي افراده، او المعرفة المفردة المعطوف عليها مثلها بالواو، كقوله :

** ايى وايك فارس الاحزاب (16) **

وقد تنقل من الاستفهام الى ارادة الوصف دالة على الكمال، فتقع نعتا بعد النكرة، نحو اعجبت برجل أي رجل. وحالا بعد المعرفة كقوله :

فاومات ايماء خفيا لحبتر            فلله عينا حبتر ايما فتى (17)

ومن احكامها : انها لازمة للاضافة معنى ولفظا كما في الامثلة السابقة، او معنى لا لفظا كقولك : أي عندك؟

ص90

واما كم الخبرية فهي لفظ يدل على انشاء التكثير، وهو انشاء غير طلبي. ومميزها يكون جمعا او مفردا مجرورا بالإضافة، او مجرورا بمن مسدّرة في قول الفراء والكوفيين، ومن الاول قوله :

كم ملوك باد ملكهم         ونعيم سوقة بادوا (18)

ومن الثاني قوله :

وكم ليلة قد بتها غير اثم       بساجية الحجلين مفعمة القلب (19)

وافرادها تمييزها المضاف اكثر وافصح من جمعه، وليس الجمع بشاذ كما زعم بعضهم.

ويشترط لجر مميزها ان يكون متصلا ؛ فان فصل نصب حملا على كم الاستفهامية ؛ فان ذلك جائز فيها في السعة. وربما جاء مجرورا مع الفصل بظرف او جار ومجرور، كما في قوله :

كم ، دون مية، موماة بهال لها     اذا تيممها الخريت ذو الجلد(20)

وقوله :

كم ، بجود، مقرف نال العلا      وكريم بخله قد وضعه (21)

وذهب الكوفيون الى جوازه في الاختيار لا في ضرورة الشعر فحسب.

فان كان الفصل بجملة، او بظرف وجار ومجرور معا، تعين.

فمن الاول قول الفطامي :

كم نالني منهم فضلا على عدم         اذ لاا كاد من الاقتار اجتمل (22)

ومن الثاني قول زهير :

ص91

نؤم سنانا وكم دونه         من الارض محدوبا غارها (23)

ومن احكام كم الخبرية : انه يجوز حذف مميزها اذا دل عليه دليل، نحو : كم ملكت ! وكم صمت !

ومن احكامها : انها تختص بالماضي، كرب، فلا يجوز : كم ضياع لي سأشتريها، كما لا يجوز : رب ضياع لي سأشتريها

ومن احكامها

1- ان الكلام معها لا يستدعي جوابا، بخلافه مع الاستفهامية.

2- وان الاسم المبدل منها لا يقترن بالهمزة، بخلاف المبدل من الاستفهامية. فيقال في الخبرية : كم عبيد لي، خمسون بل ستون ! وفي الاستفهامية : كم مالك، اعشرون ان ثلاثون؟

المراجع :

سيبويه 1 : 397 – 401 ابن يعيش 2 : 125 – 133 الرضى 2 : 96-97 الشذور 89-92 ابن عقيل 2 : 36- 27 التصريح 1 : 135-136/ 2 : 14 – 42 الاشموني والصبان 1 : 167/2 : 253-255 ، 261 – 262 الهمع 1 : 91 – 93 ، 204 – 206 ، 212 / 2 : 51.

ص92

________________________________

(1) الآية 124 من الانعام.

(2) للفرزدق، كما في شرح شواهد المغني للسيوطي 133 نقلا عن العيني 3 : 387.

(3) بعده كما في العيني 3 : 384 والسيوطي 134 : 
** نجما يضيء كالشهاب لامعا**

(4) الآية 86 من سورة الاعراف.

(5) الآية 127 من سورة البقرة.

(6) الآية 11 من سورة الجمعة.

(7) الآية الاولى من سورة الليل.

(8) اذا الفجائية حرف عند الاخفش وابن مالك، وظرف مكان عند المبرد ابن عصفور، وظرف زمان عند الزجاج الزمخشري. وهي على الظرفية عاملها ما في خبرها من معنى الفعل.

(9) هو الاعشى، كما في الخزانة 3 : 137 نقلا عن سيبويه. ولم اجد هذه النسبة في سيبويه 1 : 460.

(10) عجزه :

* كان على سنابكها مداما *

(11) عجزه، كما في الدرر اللوامع 2 : 63 :

* بكف خضيب تحت كفه مدرع *
المدرع : ثوب الجارية. الكفة بالضم : حاشية الثوب.

(12) ليزيد بن عمرو بن الصمق، كما في سيبويه 1 : 460 والخزانة 3 : 138.

(13) لعمرو بن شاس الاسدي، كما في السيوطي 282. وصدره : 
** الكني الى قومي السلام رسالة**

(14) همع الهوامع 2 : 51 والدور 2 : 64 واللسان (قفض 9). والبيت لمزاحم بن عمرو السلولي . وعجزه :

** وقول ركبها قض حين تثفيها **

(15) هذا اذا اعتبرت (ذو) بمعنى صاحب. وقيل (ذو) هذه موصولة، واعربت على لغة فيها، فلا تكون الجملة بعدها مضافة اليها، بل هي صلتها. والتقدير : تسلم فيه ، ثم حذف الجار قم الضمير.

(16) العيني 3 : 2 . 42 ولم يعرف قائله. وصدره : فلئن لقيتك خاليين لتعلمن

(17) للراعي النميري. كما في الحماسة 1502 بشرح المرزوقي، والعيني 3 : 243. وحبتر : ولد الراعي.

(18) العيني 4 : 495 ولم يعرف قائله.

(19) العيني 4 : 496 ولم يعرف قائله. الساجية : الساكتة الصامتة. صمت حجلاها لامتلاثها. مفعمة : مملوءة. والقلب بالضم: السوار.

(20) نسب الى ذي الرمة عند العيني 4 : 496.

(21) لانس بن زنيم، كما في الخزانة 3 : 119 والعيني 4 : 493.

(22)العيني 4 : 494 والخزانة 3 : 119.

(23)الغار : المطمئن من الارض.