النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الإضافة
المؤلف: السيد احمد الهاشمي
المصدر: القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة: ص228- 232
20-10-2014
9472
الاضافة نسبة اسم الى اخر على تقدير حرف جر ويسمى الاول مضافا، والثاني مضاف اليه.
حرف الجر المقدر يكون كثيرا (من) اذا كان المضاف اليه جنسا للمضاف نحو سواء ذهب ويكون قليلا (في) اذا كان ظرفها له نحو صلاة العصر ويكون غالبا (اللام) في ما سوى ذلك نحو (كتاب سعد).
والاضافة قسمان معنوية ولفظية.
1- فالمعنوية هي ما أفادت المضاف تعريفا ان كان المضاف اليه معرفة نحو هذا كتاب سليم (وتخصيصا) ان كان المضاف اليه نكرة نحو هذا كتاب نحو.
2- واللفظية هي ما لا تفيد المضاف تعريفا ولا تخصيصا، ولا يعتبر فيها تقدير حرف
ص228
الجر، وانما يكون الغرض منها التخفيف في اللفظ بحذف التنوين، او نوني التثنية والجمع، وذلك اذا كان المضاف (صفة) مضافة الى فاعلها. او مفعولها. نحو: (هذا مستحق المدح وحسن الخلق، ومعمور الدار).
وحكم المضاف ان يجرد من التنوين ونوني التثنية والجمع وما الحق بهما نحو هذا كتاب النحو وقرات كتابي الاستاذ وجاء طالبوا العلم ومرشدوك اولو الفضل عليك.
وان يجرد من (ال) اذا كانت الاضافة معنوية واما اذا كانت الاضافة لفظية فيجوز دخول (ال) على المضاف بشرط ان يكون مثنى – او جمع مذكر سالم- او مضافا الى ما فيه ال او مضافا الى اسم مضاف الى ما فيه (ال) نحو: (جاء المكرما سعد، والمكرمو سعيد والدارس النحو والقارئ كتاب الصرف).
وحكم المضاف في الاضافة اللفظية ان يكون (وصفا) دالا على زمان الحال او الاستقبال وان يضاف الى معموله (أي الى فاعله , او مفعوله في المعني).
والمراد بالوصف هنا : اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغ المبالغة نحو: (هذا ناصر الضعيف وشريف الطباع وهذان مطلوبا الجنود وهؤلاء قهارو الاعداء).
والمضاف في هذه الاضافة يستمر نكرة ولو اضيف الى معرفة ولذلك جاز وصف النكرة به. نحو : (هذا عارض ممطرنا).
ص229
في ما يلزم الاضافة
من الاسماء ما يلزم الاضافة، فلا ينفك عنها، وهو على نوعين ما يلزم الاضافة الى المفرد وما يلزم الاضافة الى الجملة.
فالأسماء التي تلزم الاضافة الى المفرد نوعان :
اولهما : ما لا يجوز قطعه عن الاضافة مطلقا وهو (عند ولدى ولدن وبين ووسط) (وهي ظروف) وشبه, ومثل ونظير وقاب وكلا وكلتا وسوى وغير وذو وذات وذووا وذوات واولوا واولات وقصارى وحمادى وسحبان ومعاذ ووحد وسائر واولى ولبيك وسعديك وحنانيك وواليك ولعمر (وهي غير ظروف).
والثاني : ما يجوز قطعه عن الاضافة لفظا لا معنى وهو اول ودون وقوع وتحت ويمين وشمال وامام وقدام وخلف ووراء ولتقاء وتجاه وازاء وحذاء وقبل وبعد ومع وهي ظروف وكل وبعض وغير وجميع وحسب واي: (وهي غير ظروف).
اما (كل وبعض وجميع ومع واي فيجوز ان تقطع عن الاضافة لفظا فيكون المضاف اليه منويا وتعرف منونة نحو: (كل يموت) أي كل احد و((فضلنا بعضهم على بعض)) (البقرة : 253) أي على بعضهم – (وجاء القوم جميعا) أي: جميعهم (وذهبوا معا) أي مع بعضهم (وايا تكرم اكرم) أي: أي رجل.
و(قبل, وبعد ودون واول) والجهات وحسب وغير سبق الكلام عليها.
وما دل من هذه الاسماء على المغايرة (كغير – وسوى) – او على المماثلة (كمثل. وشبه. ونظير) لا يتصرف باضافته الى المعرفة لتوغله في الابهام وذلك صح ان تنعت به النكرة نحو: (رأيت رجلا غير سعيد) ومررت بامرأة مثل سعاد.
ص230
في الاسماء التي تلزم الاضافة الى الجملة
وهي: (اذ، حيث واذا ولما ومذ ومنذ).
(فاذ وحيث) تضافان الى الجمل الفعلية والاسمية على تاوليها بالمصدر نحو جئت اذ جاء سليم وذهبت اذ القوم لاهون وجلست حيث جلس اخوك وانزل حيث صديقك نازل.
و(اذا – ولما) تضافان الى الجمل الفعلية، ولا تستعمل الثانية منها الا مع الماضي، نحو اذا زرتني اكرمتك، ولما تكلم الاستاذ اصغينا.
و(مذ ومنذ) اذا كانتا ظرفين تضافان الى الجمل الفعلية والاسمية نحو (ما رأيته) مذ سافر القوم وما اجتمعنا منذ غاب رفقاؤنا.
واذا وقع بعدهما اسم مفرد تقطعان عن الاضافة ويرفعه المفرد وبعدهما خيرا عنهما فتقول ما رأيته مذ يومان، او يجر بهما باعتبارهما حرفي جر.
والمبهم المتصرف من ظروف الزمان تجوز اضافته الى الجملة. نحو: (زرتك يوم جاء اخوك, واقبلت حين القوم منصرفون).
في بعض احكام للإضافة
يكتسب المضاف من المضاف اليه التذكير او التأنيث فيعامل معاملته بشرط ان يكون
ص231
المضاف صالحا للاستغناء عنه واقامة المضاف اليه مقامه نحو قطعت بعض اصابعه. والاولى ومراعاة المضاف فتقول قطع بعض اصابعه.
ولا يضاف اسم الى مرادفه الا اذا كانا علمين نحو محمد سعيد.
ولا يضيف موصوف الي صفته واما نحو (دار الاخرة) فهو على تقدير محذوف وقد وصف بهذه الصفة : أي – دار الحياة الاخرة.
وقد يحذف المضاف ويقام المضاف اليه مقامه ويعطي اعرابه عند امن اللبس نحو : ((واسال القرية التي كنا فيها)) (يوسف : 82) أي – واسال اهل القرية.
واعلم انه قد يكون في الكلام اسمان مضافان – اثنان متماثلان في (اللفظ والمعنى) واحدهما معطوفا على الاخر فيحذف الثاني منهما استغناء عنه بالاول نحو ما كل سوداء تمرة، ولا بيضاء شحمة أي ولا كل بيضة شحمة.
واعلم ايضا انه قد يكون في الكلام اسمان – مضاف اليهما متماثلان في (اللفظ والمعنى) واحدهما معطوف على الاخر فيحذف الاول منهما استغناء عنه بالثاني نحو جاء شقيق وشقيقة حسن والاصل (شقيق حسن وشقيقته) هو اولى.
ص232