علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
عبد الله بن علي الحلبي( كان حيا 597 هـ)
المؤلف: اللجة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
28-4-2016
1266
اسمه:
عبد الله بن علي بن زهرة بن علي بن محمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن إسحاق المؤتمن بن جعفر الصادق، الشريف أبو القاسم الحسيني، الحلبي، أخو الفقيه المشهور أبي المكارم حمزة ابن زهرة، ولد ـ كما في «نظام الاقوال» ـ سنة إحدى وثلاثين وخمسمائة.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيح الحر في تذكرة المتبحرين:
"السيد عبدالله بن علي بن زهرة الحسيني الحلبي: فاضل، عالم ، فقيه ، محقق ، ثقة ، يروي عنه ولده السيد محيي الدين محمد وجماعة جميع تصانيفه".
نبذه من حياته :
كان أبو القاسم فقيها إماميا، أصوليا، متكلما، اشتهر، وشاع ذكره في أكثر من بلد، وتفقه بأخيه أبي المكارم (المتوفى 585 هـ)، وقرأ عليه كتاب «النهاية» لابي جعفر الطوسي، وسمع من الامير أبي المظفر أسامة بن مرشد الكناني (المتوفى 485 هـ).
من آثاره :
صنف كتبا، منها:
1- التجريد لفقه الغنية عن الحجج والادلة
2- مختصر في واجبات التمتع بالعمرة إلى الحج
3- تبيين المحجة في كون إجماع الامامية حجة
4- جواب المسائل البغدادية
5- جواب سؤال ورد من مصر في النبوة
6- جواب سؤال ورد عن الاسماعيلية
7- جواب المسائل القاهرة
7- التبيين لمسألتي الشفاعة وعصاة المسلمين.
وفاته :
ذكر صاحب «هدية العارفين» وفاة المترجم في حدود سنة ثمانين وخمسمائة، وجاء في إجازة نجيب الدين يحيى بن سعيد ان أبا حامد قرأ على أبيه (المترجم) كتاب «النهاية» في سنة سبع وتسعين وخمسمائة.
قال الشيخ السبحاني : بقاؤه إلى هذا الوقت هو الانسب.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 7025، وموسوعة طبقات الفقهاء ج6/162.