x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تفسير فرات الكوفي‏

المؤلف:  د. احسان الامين.

المصدر:  التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة

الجزء والصفحة:  ص410-412 .

21-3-2016

2865

المؤلّف :

الشيخ أبو القاسم فرات بن إبراهيم بن فرات الكوفي ، وقد عاش أواخر القرن الثالث الهجري ، حيث أكثر في تفسيره من الرواية عن الحسين بن سعيد الكوفي الأهوازي ، الذي كان من أصحاب الإمام الرضا والجواد والهادي (عليه السلام) . . . وكذلك أكثر فيه من الرواية عن جعفر بن محمّد بن مالك الفزاري الكوفي المتوفّى في حدود سنة 300 هـ ، وعن عبيد بن كثير العامري الكوفي المتوفّى سنة 294 هـ .

وروى عنه والد الشيخ الصدوق ، وهو أبو الحسن علي بن الحسين بن بابويه المتوفّى سنة 329 هـ ، وروى عنه الشيخ الصدوق في كتبه عنه كثيرا ، إن بواسطة والده ، أو بواسطة شيخه الحسن بن محمّد بن سعيد الهاشمي‏ «1» .

وقد اختلف في شخصية المؤلّف وانتسابه إلى الشيعة الإمامية لأسباب منها : عدم وجود ترجمة له في كتبهم ، وإكثاره الرواية عن زيد ، وفيها ما تحدّد المعصومين في خمسة لا سادس لهم ، إلّا أنّ التفسير زاخر أيضا بأحاديث الباقر والصادق (عليه السلام) «2» .

وعلى أيّ حال لا يمكن الجزم باتجاه المؤلّف الخاص ، خصوصا مع افتقاد ترجمة له أيضا في كتب الزيدية ، فضلا عن غيرها ، إلّا أنّ النظر في مرويّات الصدوق عنه ، وما روى في فضائل الأئمة (عليه السلام) يؤيّد أنّه كان إماميّا أو زيديّا قريبا من الإماميّة .

أمّا التفسير فهو يشمل 766 (أو 777) رواية أكثرها تتناول الآيات الواردة في‏ فضائل أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) والأئمة من أهل البيت (عليه السلام) ، لذا فلا يمكن اعتباره تفسيرا شاملا لعموم القرآن الكريم ، بل هو مختصّ بما ورد في فضائل أهل البيت (عليه السلام) سواء كان ذلك في أسباب النزول أو تفسيرا وتأويلا للآيات .

وقد نقل الروايات من مصادر مختلفة سنيّة وشيعيّة ، زيديّة وواقفيّة وغيرها ، من أحاديث مرويّة عن الرسول (صلى الله عليه وآله) وأهل البيت (عليه السلام) ، وكذلك الصحابة والتابعين وغيرهم .

وكانت روايات التفسير مسندة ؛ حيث نقل منه الحاكم الحسكاني الحافظ صاحب (شواهد التنزيل) ، إلّا أنّ النسخة التي وصلت إلينا قد وقع فيها الاختصار واسقاط الكثير من أسانيدها ، إذ فيها الروايات بالسند المتّصل إلى الحديث الأربعين ، ثمّ يبدأ الإرسال حيث يقول : حدّثني معنعنا ، ومعنى ذلك أنّ الروايات مسندة في الواقع ، إلّا أنّه حذف أسنادها ، ويستمرّ ذلك إلى الحديث السابع والثمانين بعد الأربعمائة ، حيث يوجد السند متصلا فيما بعده إلى الحديث 564 ، ثمّ الروايات مرسلة إلى آخر التفسير ما عدا سور الكافرون والإخلاص والفلق والناس ، فإنّ رواياتها تذكر مسندة ، ومجموع الروايات المتصلة الاسناد 115 رواية ، والباقي في حكم المرسل‏ «3» .

بقيت هناك بعض الملاحظات :

1- من حيث الاسناد ، فإنّ حال التفسير لا يختلف عن غالب التفاسير بالمأثور ، من ضعف إسناد الكثير منها ، حيث أنّ التفسير الموجود هو رواية أبي الخير مقداد بن علي الحجازي المدني ، عن أبي القاسم عبد الرّحمن بن محمّد بن عبد الرّحمن العلوي الحسني أو الحسيني عن فرات ، وهما مجهولان ، إلّا أنّ للحسيني رواية واحدة في تفسير القمي ، رواها عن الحسين بن سعيد وروى عنه علي بن إبراهيم ، سورة المجادلة ، في تفسير قوله تعالى : { أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ} [المجادلة : 13] ‏ .

أمّا مشايخه- ممّن يروي عنهم فرات- البالغون إلى نيف ومائة ، فليس لأكثرهم ذكر ولا ترجمة في اصول الشيعة الرجالية ، كما قال الطهراني في الذريعة .

نعم ، لقد أكثر الرواية عن الحسين بن سعيد الأهوازي ، الثقة ، بما يقرب من مائة مورد ، وعن جعفر بن محمّد بن مالك الفزاري ، الذي ضعّفه النجاشي وابن الغضائري وغيرهما ، في أكثر من مائة مورد ، وكذلك عن عبيد بن كثير العامري- الضعيف أيضا- في أكثر من ستّين موردا .

2- ويبقى المعيار في الحديث المأثور- كما أشار العلّامة الطباطبائي (قدس سره)- هو متن الحديث وانسجامه مع القرآن نصّا وسياقا ، وعدم تعارضه مع مسلّمات الشريعة .

ولا شكّ بأنّ الكتاب قد حوى جملة من الروايات المعتبرة ، وفيها بيان لأسباب النزول وموارد كثيرة من الجري والتطبيق الصحيحة والمقبولة للآيات في الرسول (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليه السلام) ، إلّا أنّه لم يخل أيضا من الروايات الضعيفة أو المرتبكة في معناها ، ممّا يحتاج إلى دقّة وتمحيص في قبولها أو التوقّف فيها ، كما هو الحال في سائر المجاميع الحديثية التي لا تقبل جملة ولا تردّ جملة ، بل يتعامل معها وفق المعايير العلمية في قبول أي حديث أو عدم قبوله : التوقّف فيه أو ردّه .

جدير ذكره أنّ الكتاب خلا من أيّة تعليقة أو إضافة للكاتب يمكن من خلالها تقييم فكره ومنهجه التفسيري .

_______________________

(1)- معجم رجال الحديث/ الخوئي/ ج 14/ ص 273/ ط 5 .

(2)- تفسير فرات الكوفي/ مقدّمة المحقق/ ص 13 .

(3)- اصول علم الرجال/ الداوري/ ص 489 .