النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
المبتدأ والخبر
المؤلف: السيد احمد الهاشمي
المصدر: القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة: ص109- 120
17-10-2014
24132
المبتدأ : هو الاسم الصريح، او المؤول به، المجرد من العوامل اللفظية. غير الزائدة وشبهها مخبراً عنه او وصفا رافعا لمستغني به.
والخبر : هو الجزء المنتظم منه مع المبتدأ جملة مفيدة. نحو : الله واحد.
وارتفاع المبتدأ (بالابتداء) وهو عامل معنوي.
وارتفاع الخبر (بالمبتدأ) وهو عامل لفظي – وفي هذا الباب مباحث.
في تعريف المبتدأ وتنكيره
الاصل : في المبتدأ ان يكون معرفة (لأنه محكوم عليه) والمحكوم عليه يجب ان يكون معلوما ليكون الحكم مفيدا وذلك لان الاخبار عن المجهول لا يفيد، لتحير السامع فيه، فينفر عن الاصغاء اليه.
فان افادت النكرة جاز الابتداء بها، وذلك اذا دلت على عموم –او دلت على خصوص.
اما اختصاصها – فيقر بها من المعرفة.
ص109
واما عمومها – فيستغرق كل افراد الجنس (لا فرد واحد منه) فتشبه المعرف بأل الجنسية.
تخصيص النكرة التي يصح الابتداء بها بالمسوغات الاتية
الوصف لفظا نحو : عدو عاقل خير من صديق جاهل.
او الوصف تقديرا نحو : ويل اهون من ويلين – أي وين واحد الاضافة لفظا. نحو : حلية الادب خير حلية. او الاضافة معنى نحو : كل يموت – أي كل احد.
- التصغير : نحو : كتيب هذب اخلاقي (أي كتاب صغير).
تعميم النكرة التي يصح الابتداء بها بالمسوغات الاتية
1- اذا كانت اسم شرط – نحو : من سل سيف البغي قتل به.
2- اذا كانت اسم استفهام – نحو : من فعل هذا؟ وما عندك؟
3- اذا وقعت بعد استفهام او نفي. نحو : هل عمود يفوح بلا دخان. ونحو : ما خل لنا.
4- اذا وقعت بعد رب. نحو : رب عذر اقبح من ذنب.
ص110
5- اذا وقعت بعد (كم الخبرية) نحو : كم نصيحة بذلناها.
6- اذا وقعت بعد فاء الجزاء. نحو : ان ذهب عير فعير في الرباط ومدار الامر كله على (حصول الفائدة).
المبحث الثاني
في مرتبة المبتدأ والخبر
الاصل في المبتدأ التقديم لأنه محكوم عليه.
والاصل في الخير التأخير لأنه المحكوم به.
والمحكوم عليه يجب ان يكون موجودا قبل الحكم – ولهذا.
يتقدم المبتدأ على الخبر وجوبا في اربعة مواضع
اولا : اذا كان المبتدأ من الالفاظ التي لها الصدارة، وهي اسماء الاستفهام. والشرط وما التعجبية. وكم الخبرية وضمير الشأن والمقترن بلام الابتداء. والموصول الذي اقترن خبره بالفاء.
ص111
نحو : من بالباب، ولسعد زعيم. وما احسن الادب. ومن يطلب يجد وكم عبيد لي نحو : الذي ينجح اول التلاميذ فله جائزة.
ثانيا : اذا كان المبتدأ مقصورا على الخبر نحو : انما الحديد صلب.
ثالثا : اذاك ان خبر المبتدأ جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ نحو : الحق يعلو . والاحسان يسترق الانسان.
رابعا : اذا كان المبتدأ والخبر معرفتين او نكرتين متساويتين في التخصص والتعريف، ولا قرينة تبين المراد . نحو : كتابي رفيقي.
ونحو : اكبر منك سنا اكثر منك تجربة.
ويتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً
في اربعة مواضع
اولا : اذا كان الخبر من الالفاظ التي لها الصدارة. نحو : اين كتابك؟ ونحو : متى الامتحان؟ ونحو : كيف الخلاص؟
ثانيا : اذا كان الخير مقصورا على المبتدأ. نحو : ما عادل الا ربي.
ثالثا : اذا كان الخبر ظرفا او جارا ومجرورا – والمبتدأ نكرة لا مسوغ لها. نحو : عندك ادب . ونحو : للقادم دهشة.
رابعا : اذا عاد على بعض الخبر ضمير في المبتدأ. نحو للعامل جزاء عمله – وفي المدرسة تلاميذها.
ص112
واذا لم يكن ما يوجب تقديم المبتدأ ولا تاخيره، يجوز تقديم الخبر. نحو : حاضر والدي.
المبحث
في ذكر المبتدأ وحذفه
الاصل في المبتدأ ان يكون مذكورا لاجل ان يكون الحكم مفيدا، لكنه قد يحذف وجوبا – وجوازا.
يحذف المبتدأ وجوبا في خمسة مواضع
اولا : اذا كان خبر المبتدأ مخصوص نعم –وبئس. مؤخرا عنهما. نحو : نعم الفاتح صلاح الدين – بئس الخلق خلف الوعد.
ثانيا : اذا كان خبر المبتدأ نعتا مقطوعا عن متبوعه : للمدح او للذم.
او للترحم – نحو : رحم الله عمر العادل (أي هو العادل).
ونحو : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (أي هو الرجيم).
ونحو : تصدق على الفقير المسكين (أي هو المسكين).
خامسا : بعد (لا سيما) اذا كان المستثنى بها مرفوعا. نحو : اكرم الزعماء لا سيما سعد (أي هو سعد).
ص113
المبحث الرابع
في ذكر الخبر وحذفه
الاصل في الخبر ان يكون مذكورا ولا يعدل عن ذلك الا لدواع تدعو لان يحذف فيها وجوبا – وذلك في اربعة مواضع :
اولا : اذا كان المبتدأ صريحا في القسم. نحو : ايمن الله لأنصفن المظلوم (أي – ايمن الله يميني).
ثانيا : اذا كان المبتدأ بعد لولا – والخبر كون عام. نحو : لولا الجند ما حافظت امة على استقلالها. ونحو : لولا النيل لكانت مصر قفرا أي – النيل موجود.
ثالثا : اذا كان المبتدأ معطوفا عليه اسم بواو تدل على المصاحبة نحو : كل انسان وعمله (أي – مقترنان) ونحو : كل امرئ وطبعه.
رابعا : اذا كان المبتدأ مصدرا مضافا الى معموله. او كان اسم تفضيل مضافا الى مصدر صريح او مؤول وقع بعدهما (حال) سدت مسد الخبر، وتلك (الحال) لا تصلح ان تكون خبرا نحو : عهدي بك نبيها.
ونحو : اكثر سفر سليم ماشيا (أي – اذ كان او اذا كان ماشيا).
المبحث الخامس
في خبر المبتدأ وانواعه
الخبر – هو الاسم المرفوع المسند الى المبتدأ (غير الوصف) ليتمم فائدته – والاصل في الخير ان يكون نكرة لأنه وصف للمبتدأ وقد يأتي الخبر معرفة اذا كان المبتدأ معرفا – نحو : الله مولانا.
ص114
ونحو : الدين المعاملة – ونحو : يوسف اخوك.
ص115
الخبر ثلاثة انواع
مفرد وجملة. وشبه جملة
الخبر المفرد
الخبر المفرد – اذا كان مشتقا جاري مجري الفعل وجب ان يكون مشتملا على ضمير مستتر عائد الى المبتدأ نحو : العلم نافع – أي نافع هو الا ان رفع المشتق اسما ظاهرا. نحو : سعد طيب عنصره.
ومتى تضمن الخبر ضمير المبتدأ لزمت مطابقته له افرادا وتثنية وجمعاً. وتذكيراً
ص116
وتأنيثاً. نحو : سعد مؤدب – والمذهبون محبوبون- والمتربيات محترمات.
اما اذا كان الخبر المفرد جامدا فلا يشتمل على ضميره. نحو : الصمت زين والسكوت سلامة – ولا تلزم فيه ايضا المطابقة.
وقد يؤول الجامد بالمشتق فيتحمل ضميرا. نحو : علي اسد. أي شجاع هو.
الخبر الجملة
الخبر الجملة – اما ان يكون جملة فعلية نحو : الله يعلم
واما : ان يكون جملة اسمية. نحو : الظلم مرتعه وخيم.
والغالب في الجملة : ان تكون خبرية – وقد تأتي انشائية نادرا فتقع خبراً. نحو : سليم (لا تضربه).
ويشترط في الجملة الواقعة خير ان تكون مشتملة على رابط يربطها بالمبتدأ.
روابط الخبر بالمبتدأ
اما : الضمير البارز نحو : الكريم محمود خلقه.
واما : الضمير المستتر نحو : الحق يعلو – أي هو.
واما : اسم الاشارة – نحو العمل الطيب ذلك خير.
واما : اعادة المبتدأ بلغظه نحو : ((الحاقة * ما الحاقة)) (الحاقة : 2،1).
واما : اعادة المبتدأ بمعناه. نحو : نطقي الله حسبي.
واما : اعادة المبتدأ بلفظ اعم منه – نحو : سعد نعم الرجل.
ص117
الخبر شبه الجملة
الخبر شبه الجملة – هو المتعلق المحذوف لكل من الظرف.
والجار والمجرور نحو : الجنة تحت اقدام الامهات. ونحو : القوة في الاتحاد.
فاذا قدر المتعلق المحذوف وصفا. كان الخبر من قبيل (المفرد).
واذا قدر المتعلق المحذوف فعلا. كان الخبر من قبيل (الجملة).
نحو : الحمد لله (أي – الحمد واجب. او : يجب لله تبارك وتعالى).
اعلم – ان هذا المتعلق اذا دل على وجود مطلق( كيكون وكائن) وما شاكلهما وجب حذفه لفقدان الفائدة من ذكره.
اما اذا دل على وجود مقيد بصفة وجب ذكره نحو : الورقاء مغردة فوق الشجرة – ما لم يدل عليه دليل – نحو : الفارس فوق الجواد أي راكب – فيحذف.
المبحث السادس
في تضمين المبتدأ معنى الشرط
ووجوب اقتران خبره بالفاء
اذا كان المبتدأ مبهما وسببا للخبر كان بمنزلة اسم الشرط، والخبر بمنزلة جواب له، فتدخل الفاء على الخبر اذا كان متاخرا. كما تدخل على الجواب – وذلك في اربعة مواضع.
(1) اذا كان المبتدأ اسما موصولا – نحو : الذي تاتونه من خير فهو ذخر لكم.
(2) اذال كان المبتدأ نكرة موصوفة بغير المفرد نحو صديق حولك في الشدة فهو
ص118
جدير بالثناء – ورجل في الدار فله دينار.
(3) اذا كان المبتدأ نكرة مضافا الى موصول وصلته فعل مستقبل نحو : كل من يأتيني فله دينار.
(4) اذا كان المبتدأ نكرة مضافا الى نكرة – وصفتها جار ومجرور او ظرف – نحو كل تلميذ في المدرسة فله جائزة – وكل رجل عنده ادب فله فضل.
المبحث السابع
في المبتدأ الوصف الرافع لمستغنى به عن الخبر
اذا وقع الوصف بعد نفى او استفهام.
وكان عاملا في اسم ظاهر، او ضمير منفصل كان مبتدأ – وما بعده مرفوعا به اغني عن الخبر لفظا ومعنى. نحو : ما عالم اخوك بالامر. وهل عارف انتما بحالي؟
ص119
واذا طابقت الصفة ما بعدها الافراد.
(1) جاز : ان تكون مبتدأ . وما بعدها مرفوعا سد مسد الخير.
(2) وجاز : ان تكون خبرا مقدما وما بعدها مبتدا مؤخرا نحو : هل قادم الغائب.
اما اذا طابقت الصفة ما بعدها في التثنية او الجمع كون الصفة خبرا مقدما – وما بعدها مبتدأ مؤخراً.
نحو : هل قادمان لغائبان، وما راحلون انتم.
واما اذا لم تطابق الصفة ما بعدها في التثنية تعين تكون الصفة مبتدأ – وما بعدها مرفوعا سد مسد الخبر نحو : ما حاضر اخواي. وما مسافر انتما.
وتسمى الجمل المركبة من المبتدأ والخبر – او المرفوع الذي يسيد مسد الخبر (جملة اسمية).
وقد يتعدد المبتدأ. نحو : اهل مصر اكثرهم زارعون.
وكذا الخبر يتعدد المبتدأ. نحو اهل مصر اكثرهم زارعون.
وكذا الخبر يتعدد. نحو : ((وهو الغفور الودود * ذو العرش المجيد)) (البروج : 14، 15).
ص120